شهد جامع سليمان باشا الخادم بقلعة صلاح الدين الأيوبي والمعروف باسم «سارية الجبل»، إقبالا وتوافدا كبيرا من الزائرين والسائحين المصريين والأجانب بعد مرور أسبوع على افتتاحه عقب انتهاء مشروع ترميمه، موضحة أنّ المسجد إضافة جديدة للأماكن الأثرية التي يمكن زيارتها ضمن برنامج زيارة قلعة صلاح الدين بالقاهرة، حيث يعمل على زيادة الحركة السياحية داخله، موضحة أنّ أعداد الزائرين للقلعة خلال الأسبوع الماضي بلغ نحو 16 ألفا و500 زائر.

وأضافت وزارة السياحة، في بيان عنها، أنّ الاهتمام بفتح وإتاحة العديد من المواقع السياحية والأثرية الجديدة للزيارة أمام الزائرين والسائحين ولا سيما في القاهرة الكبرى، يساهم في تنفيذ خطة الوزارة نحو جعل مدينة القاهرة مقصدا سياحيا قائما بذاته وخاصة في إطار الترويج لمنتج القاهرة الكبرى الثقافي الجديد.

ومن جانبه، أوضح الدكتور مصطفى وزيري الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، أنّ وزارة السياحة والآثار  ممثلة في المجلس الأعلى للآثار، بدأت العديد من أعمال التطوير في القلعة، ومنها ترميم المباني الأثرية الموجودة بها وتطوير منطقة خدمات الزائرين والتي تحتوي على عدد من البازارات والكافيتيريات وأماكن انتظار السيارات، لتحسين التجربة السياحية.

زيارة القلعة وسور مجرى العيون ضمن منتج القاهرة الكبرى الثقافي الجديد

وأضاف وزيري، أنّه يُمكن للسائحين والزائرين ضمن برنامج زيارتهم للقاهرة الكبرى، زيارة منطقة القلعة وما تضمه من مبانٍ أثرية مهمة مثل جامع محمد علي وجامع سليمان باشا الخادم وجامع الناصر محمد بن قلاوون ومحكي القلعة والمتحف الحربي ومتحف الشرطة وبانوراما القلعة وغيرها من الأماكن الأثرية بها، إلى جانب زيارة سور مجرى العيون.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: السياحة مسجد سارية الجبل القلعة قلعة صلاح الدين

إقرأ أيضاً:

سويسرا تحاول ضبط أعداد الزوار لتجنب السياحة المفرطة

أعلنت هيئة السياحة السويسرية الخميس أنها تحاول الحد من أعداد الزائرين على مدار العام لحماية البلاد من مخاطر السياحة المفرطة.
وقالت الهيئة إنها ستسعى إلى تشجيع الزيارات خارج مواسم الذروة والترويج لوجهات جديدة لا تستقطب أعداداً كبيرة من الزائرين.
وقال مسؤولو الهيئة في مؤتمر صحافي في زيورخ إنهم يسعون إلى توجيه السياح إلى «الأماكن المناسبة، في الوقت المناسب».
وأوضح رئيس هيئة السياحة السويسرية مارتن نيديغر «لا نعاني في سويسرا من سياحة مفرطة عموماً» لكن هناك «حالات اكتظاظ موقتة ومحلية، معروفة جيدا في القطاع».
على سبيل المثال، شهدت قرية إيسلتوالد في وسط سويسرا فجأة توافد أعداد كبيرة من السياح الآسيويين على شواطئ بحيرة برينز العام الماضي بعد النجاح الكبير الذي حققه مسلسل «كراش لاندينغ أون يو» الكوري الجنوبي على نتفليكس.
وقررت القرية التي يبلغ عدد سكانها حوالي 400 نسمة فرض رسم مقداره خمسة فرنكات سويسرية (5,55 دولارات) على السائحين الراغبين في ركوب القارب العائم لالتقاط صورة في موقع صُوّر مشهد رومانسي فيه.
وقال نيديغر إن السويسريين لديهم عموماً رأي إيجابي بشأن القطاع السياحي. وبحسب استطلاع أجرته الهيئة، فإن خمسة في المئة فقط منهم لديهم هواجس مرتبطة بالسياحة.
وأوضح رئيس مؤتمر مديري المكاتب السياحية الإقليمية داميان كونستانتين لوكالة فرانس برس أن «قوة الفرنك السويسري هي أحد عوامل الدفاع لأنها تحد من الوصول إلى السياحة الجماعية».
وأشار إلى أنه إلى جانب العملة القوية، فإن ارتفاع تكاليف المعيشة يجعل من سويسرا وجهة باهظة للزيارة، ما يحد من مخاطر السياحة المفرطة.
ومع ذلك، ترغب هيئة السياحة السويسرية في أن تكون سباقة في حماية القطاع الذي يدر 43 مليار فرنك (48 مليار دولار) سنويا و4,5 في المئة من الناتج المحلي الإجمالي للبلاد، وفقا لنيديغر.
وتعتزم هيئة السياحة السويسرية العمل مع منظمي الرحلات السياحية للترويج لوجهات جديدة، مثل مسارات المشي لمسافات طويلة وجولات الدراجات الكهربائية في منتجع دافوس للتزلج الشتوي الفاخر، والذي يجري الترويج له بمساعدة صنّاع محتوى صينيين عبر الإنترنت.
كما أطلقت حملات للترويج للسياحة خلال فصل الخريف لتمديد موسم الصيف.

 

أخبار ذات صلة إنجلترا في مهمة ترويض «الحصان الأسود»! مقتل 3 أشخاص بسبب الطقس السيئ في سويسرا المصدر: آ ف ب

مقالات مشابهة

  • صيف مصر ينعش اقتصاد مدنها الساحلية.. فماذا عن الشتاء؟
  • غرفة السياحة: إشغالات فنادق القاهرة تصل لـ90% بسبب إقبال السياح العرب
  • رفح الفلسطينية تشهد تمركز للآليات العسكرية بطول محور صلاح الدين
  • سويسرا تحاول ضبط أعداد الزوار لتجنب السياحة المفرطة
  • بعد اجتماعه مع قيادات الوزارة.. ننشر أول قرارات وزير السياحة والآثار الجديد
  • وزير الآثار: نسعى لجعل مصر ضمن الدول السياحية الكبرى
  • وزير السياحة يناقش أهم الملفات وخطط العمل خلال الفترة المقبلة.. ويؤكد ضرورة النهوض بالقطاع
  • دعم السياحة وتطوير المناطق الأثرية.. ملفات تحتاج خطة محافظ الأقصر الجديد
  • وزير السياحة في أول يوم: تعظيم الإيرادات السياحية أولوية المرحلة المقبلة
  • وزير السياحة: نستهدف زيادة أعداد السياح والاستفادة من المناطق الأثرية