أثـيـر – مـحـمـد الـعـريـمـي

في سبعينيات القرن الماضي حُطِمت أصفاد الجهل بنهضة مباركة عمّت سلطنة عُمان من أقصاها إلى أقصاها، ولأن العلم أحد أعمدة بناء الأمم وتقدمها، كان السلطان قابوس بن سعيد – طيّب الله ثراه- مؤمنًا بأن العلم السبيل الأوحد لتقدم الأمة العُمانية، وأكد ذلك بقوله “المهم هو التعليم، ولَو تحت ظلال الشجر”.

وفي تلك الفترة الزمنية كان من النادر أن نسمع أو نشاهد مُعلمة عُمانية، إلا أن هناك امرأة عُمانية نزلت من قمم الجبال إلى السهل لتتعلم وتُعلِّم فيما بعد وتسهم في نهضة عُمان، حتى تعلو على يديها أجيال وأجيال وتصل بهم إلى قمم العلم والمعرفة.

هي المعُلمة العُمانية خضرة بنت سالم بن رجب -رحمها الله -التي ولُدت في عام 1944م في ولاية طاقة بمحافظة ظفار، وتتلمذت على يد مشايخ أجلاء في ظفار، ولم يكرّمها العلم بمكارم الأخلاق فقط بل مدّها بالقوة والشجاعة، فلم يثنها تهديد بالقتل أثناء حراستها لتفتيش النساء نتيجة الأحداث الدائرة آنذاك في المحافظة، فكانت مساهمة وبقوة في النهضة المُباركة.

قصة المعلمة العُمانية نسردها عبر “أثير” بالتواصل مع عائلتها لنسترجع مآثرها ونستذكر مواقفها وعزيمتها وشجاعتها، وقصة لقائها بالسلطان قابوس بن سعيد – طيّب الله قراه – أثناء جولاته في المدارس آنذاك، وعلاقتها الوطيدة بالسيدة ميزون -رحمها الله- حتى وفاتها.

في أربعينيات القرن الماضي وُلدت المعُملة العُمانية خضرة في جبال ولاية طاقة، فبدأت تعليمها في أواخر الستينيات وكانت تدرس القرآن الكريم في صغرها وتعلمت على يد الشيخ سعيد بن سعد زعبنوت المهري، ثم تعلمت عند بعض من الأشراف في ولاية طاقة وكانت ذكية جدًا وسريعة الحفظ ولديها صوت جميل إذ كانت ترتل القرآن والمولد النبوي الشريف، لتقوم بعد ذلك بتدريس القرآن الكريم في طاقة ولا تأخذ أي مبالغ من الأطفال الفقراء.

وعند بداية النهضة المباركة وتقلد السلطان قابوس مقاليد الحكم في البلاد تحدث معها شيوخ ولاية طاقة ومن ضمنهم الشيخ عيسى خال السلطان قابوس سعيد – رحمهم الله – ، فطُلب منها الحراسة وتفتيش النساء عند مدخل ولاية طاقة لمنع المعونات عن المتمردين في تلك الفترة بالإضافة لعملها الصباح في تدريس القرآن الكريم، وهذا ما جعل الثوار يعلنون عبر إذاعة عدن (آنذاك) عن تهديدها بالاسم بالتصفية الجسدية، وفي أحد أيام مناوبتها شعرت بشيء مرتفع عن مستوى الأرض وإذا به لغم أعده الثوار لتفجيرها فتم إبطاله من قِبل الجيش.

بعد مواجهة المعلمة خضرة ذلك الموقف، قررت الذهاب والاستقرار في صلالة وطلب منها الشيخ عيسى تدريس الطلاب النازحين وأبناء الشهداء في شعبيات الرباط، وبعد افتتاح أول مدرسة نظامية في صلالة التحقت بها وأصبحت أول مُعلمة عُمانية في ظفار، حيث درّست المادة الإسلامية وخصوصًا التجويد وكانت هذه المدرسة مؤقتة في الشعبيات، ثم بدأت بالتدريس في أول مدرسة بصلالة وكان اسمها “مدرسة النور”، قبل أن يغير اسمها السلطان قابوس إلى “مدرسة النور بعد الظلام”.

في أحد الأيام كانت المعلمة خضرة تُمارس تدريسها في مدرسة النور بعد الظلام وصادفت زيارة السلطان قابوس بن سعيد للمدرسة، وكان السلطان يدخل الفصول ومن ضمن أسئلته يسأل المعلمات عن جنسياتهم وعندما وصل للمعلمة خضرة سألها عن جنسيتها وأجابته عُمانية فقال لها “ أهلًا بالعُمانية” وسألها على يد من حفظت القرآن الكريم فأجابته على يد الشيخ بن زعبنوت ففرح كثيرًا عند معرفته بوجود معلمة عُمانية، وجلس يحاورها ويحاور الطلاب وسألها ما إذا كان الطلاب قارئين وحافظين جزء تبارك وعم، فأجابته نعم فقام السلطان يقول السورة والطلاب يقرأون السورة التي أشار إليها، وكان الصف الوحيد الذي تأخر فيه وملامح الارتياح والفرح واضحة عليه، واستمرت في هذه المدرسة حتى انتقلت إلى مدرسة السعادة التي تقاعدت فيها.

حين تأسست جمعية صلالة تشرّفت الوالدة خضرة بأن تكون من المؤسسات واستدعتهن آنذاك السيدة الجليلة ميزون بنت أحمد المعشني لتحثهن على فعل الخير والحفاظ على الموروث الشعبي ومن يومها نسجت الوالدة خضرة علاقة قوية مع السيدة الجليلة ميزون وكانت تصطحبها معها في الجولات السياحية وتستدعيها إلى القصر بسبب فصاحتها وذاكرتها القوية وحفظها الأشعار القديمة وللمولد والمناسبات الدينية.

صالت وجالت الوالدة خضرة في ربوع ظفار وهي توزع للفقراء والمساكين والأيتام برفقة مجموعة من النساء موفدات من السيدة ميزون، وفي أحد الأيام كاد عطل فني في إحدى المروحيات العمودية أن يُسقط الطائرة ويودي بحياتها بقرب الحدود اليمنية بأواخر السبعينيات، حيث كانت برفقة أعضاء الجمعية في رحلة معتادة لتوزيع الهبات والعطايا من السيدة ميزون لأبناء وأسر الشهداء في المناسبات الوطنية والدينية.

أما عن كونها أول مُعلمة في سلطنة عمان، فأوضحت عائلتها لـ “أثير” بأنها كانت أول معلمة عمانية في ظفار ولديها بطاقة مُصدّقة وموقّعة من وزير التربية والتعليم آنذاك، وقد مضى على البطاقة سنوات مُسح بعض مما دون عليها نتيجة مرور عقود من الزمن ، أما حول الختم على بطاقتها كأول معلمة عُمانية فأجابونا : لا نعتقد ذلك؛ نظرًا إلى أن تلك الفترة لا توجد أختام من هذا النوع.

تقاعدت الوالدة خضرة عن العمل في 22 يناير 1997م، ورحت عن عالمنا في 19 يونيو 2018م، وأرادت عائلتها أن تُقدِّم رسالة عبر “أثير” قائلةً: نشعر بالفخر أنها أمنا، فقد زرعت فينا الأخلاق الحميدة وحفظتّنا القرآن الكريم، نِعم المعلمة ونِعم الأم فهي كانت وما تزال غالية في قلوبنا وكانت الأولى ولها الفضل في تعلُّم الكثير، فنسأل الله أن يجعل كل حرف علّمته في حياتها أجر وثواب ومغفرة لها.

المصدر: صحيفة أثير

كلمات دلالية: القرآن الکریم الع مانیة ع مانیة معلمة ع فی ظفار على ید

إقرأ أيضاً:

تهديدٌ إسرائيلي جديد.. إليكم ما قيلَ عن حزب الله

ردّ وزير الخارجية الإسرائيلي يسرائيل كاتس على التهديد الإيراني الأخير بحدوث "حرب إبادة" في حال شنّت إسرائيل هجوماً واسع النطاق ضد لبنان. وفي تصريحٍ له عبر منصة "إكس"، قال كاتس: "ردي على إيران واضح.. إذا لم يتوقف حزب الله عن إطلاق النار والإنسحاب من جنوب لبنان، فإننا سنتحرك ضدّهُ بكل ما أوتينا من قوة حتى يعود الأمن ويعود السكان إلى منازلهم". وأردف: "النظام الذي يهدد بالتدمير يستحق التدمير".

مقالات مشابهة

  • شاب عماني ينجح في زراعة تفاح الورد والجوافة والليمون والمستعفل والرمان في شيحيت بولاية طاقة
  • عين دربات.. وجهةٌ سياحيّة بمحافظة ظفار ذات مناظر ساحرة تأسر الألباب
  • "التربية والتعليم" توقع اتفاقية تمويل إنشاء مدرسة في ظفار ضمن جهود الشراكة مع القطاع الخاص
  • طالب من جامعة السلطان قابوس يحصل على أفضل ملصق بحثي في المؤتمر العالمي للأمراض المعدية بباريس
  • جامعة السلطان قابوس تحصل على الاعتماد الدولي لبكالوريوس الحقوق
  • جلالة السلطان يتلقى برقية شكر جوابية من ملك الأردن
  • استشاري في الطب النفسي: تهديد الأب لطفله بالقتل بكلمات مثل “ترا بذبحك”.. يجعل الطفل يعيش في صدمة نفسية تسبب له اكتئاب
  • تهديدٌ إسرائيلي جديد.. إليكم ما قيلَ عن حزب الله
  • جلالة السلطان يعزِّي في وفاة والدة العاهل المغربي
  • سيرة طيبة محفوفة بحُسن الختام.. "الحاجة نوال العوضي" دعت بالموت على عرفات فاستجاب الله لها في الحال