العربية:
2024-07-12@06:34:40 GMT

اشتباكات عنيفة بنيالا جنوب دارفور.. ومقتل 5 مدنيين

تاريخ النشر: 24th, September 2023 GMT

اشتباكات عنيفة بنيالا جنوب دارفور.. ومقتل 5 مدنيين

مع استمرار الصراع في السودان منذ منتصف أبريل الفائت، تجددت الاشتباكات بين الجيش وقوات الدعم السريع، بعنف مساء السبت، في مدينة نيالا جنوب دارفور، مخلفة عددا من القتلى والجرحى وسط المدنيين.

وأفادت مصادر لـ"العربية" و"الحدث" بأن 5 مدنين قتلوا جراء المعارك، مع وقوع إصابات عديدة وسط سكان الأحياء.

السودان السودان الجيش السوداني يعلن مقتل 30 من الدعم السريع باشتباكات شمال دارفور مادة اعلانيةمخاوف من حرب أهلية وقبلية

يذكر أنه منذ اندلاع القتال بين القوتين العسكريتين الكبيرتين بالبلاد في 15 أبريل، تصاعدت المخاوف من انزلاق إقليم دارفور في أتون حرب أهلية وقبلية مريرة، لا سيما أن المنطقة تحفل بذكريات أليمة.

إذ يزخر هذا الإقليم الشاسع الذي تسكنه قبائل عدة عربية وإفريقية، والمشهور بالزراعة، وتعادل مساحته فرنسا تقريباً، بذكريات أليمة من الحرب الأهلية الطاحنة التي امتدت سنوات، مخلفة آلاف القتلى، فضلاً عن مجازر كبرى بين القبائل، قبل عقدين من الزمن.

عام 2003

فقد اندلع الصراع فيه عام 2003 حينما وقفت مجموعة من المتمردين بوجه القوات الحكومية المدعومة من ميليشيات الجنجويد التي اشتهرت في حينه بامتطاء الخيول، وأدت أعمال العنف إلى مقتل نحو 300 ألف شخص، وتشريد الملايين.

ورغم اتفاقيات السلام العديدة، فلا يزال التوتر مستمراً منذ ذلك الوقت، كالجمر تحت الرماد، ينتظر شرارة لإيقاظه.

وقد تصاعد العنف بالفعل خلال العامين المنصرمين بشكل متقطع قبل أن يهدأ نسبياً، ليعود إلى الاشتعال ثانية إثر النزاع الذي اندلع بين الجيش والدعم السريع.

مادة إعلانية تابعوا آخر أخبار العربية عبر Google News دارفور نيالا

المصدر: العربية

كلمات دلالية: دارفور نيالا

إقرأ أيضاً:

بالفيديو معارك عنيفة .. الجيش يصد قوات الدعم السريع في سنار ويستولي على مركبات قتالية ومضادات طائرات وقائد يظهر في اعلى جسر مايرنو

سنار – تاق برس- صد الجيش السوداني والقوات النظامية الأخرى اليوم الخميس، 5 هجمات من قوات الدعم السريع على مدينة سنار، وكبدتهم خسائر في الأرواح والعتاد واستولت على عربات قتالية ومدافع “ثنائي” ومضادات طائرات.

 

وقالت قوات تقاتل الى جانب الجيش “تمكنت قواتنا بالدفاعات المتقدمة سنار من صد 5 موجات هجومية للمليشيا المتمردة الارهابية وتحييد المئات من الإرهابيين والاستيلاء على عدد من المركبات القتالية والمدافع المضادة للطائرات.

https://www.tagpress.net/wp-content/uploads/2024/07/ssstwitter.com_1720707562338.mp4 https://www.tagpress.net/wp-content/uploads/2024/07/ssstwitter.com_1720707019928.mp4

وأظهرت صور العميد الركن دكتور محمد حسن عبد الحكم (شبشه) الفارس قائد قوات النيل الأبيض وهو أعلى اجسر منطقة مايرنو الواقعة بمدينة سنار.

الجيش السودانيسنار

مقالات مشابهة

  • جنيف تشهد مباحثات بين طرفي الصراع في السودان لوقف إطلاق النار
  • بالفيديو : كشف معلومات عن تدمير الجيش وكتائب البراء لقوات الدعم السريع في سنار ومقتل وإصابة مواطنين وموجة نزوح كبيرة للسكان
  • بالفيديو معارك عنيفة .. الجيش يصد قوات الدعم السريع في سنار ويستولي على مركبات قتالية ومضادات طائرات وقائد يظهر في اعلى جسر مايرنو
  • تجدد الاشتباكات في السودان وحميدتي يقيل مستشاره السياسي
  • رئيس لجنة الشؤون الخارجية بمجلس النواب الامريكي يعلن عن دعمه لمشروع قرار يصنف أفعال قوات الدعم السريع في ‎دارفور على أنها إبادة جماعية
  • “إسقاط جوي مرتقب” للأدوية على الفاشر السودانية
  • الجيش والحوثي تبادلا الإتهامات.. مقتل وإصابة 8 مدنيين جنوب تعز
  • ترتيبات لأسقاط جوي لأدوية منقذة للحياة بالفاشر
  • تحرك جديد من الكونغرس الأمريكي ضد الدعم السريع بالسودان
  • باحث: مؤتمر القاهرة نقطة انطلاق حقيقية لنهاية الصراع في السودان