اقتحم جيش الاحتلال الأحد، جامعة بيرزيت شمالي مدينة رام الله وسط الضفة الغربية، واعتقل عددا من طلابها وأحدث أضرارا في ممتلكاتها.

وأدانت الجامعة اقتحام حرمها واعتقال عدد من طلبتها، مؤكدة أن الاقتحام "انتهاك كبير لكافة الأعراف والمواثيق الدولية التي تجرم انتهاك حرمة الجامعات والمؤسسات التعليمية".

وأشارت إلى أنها تعمل، من خلال محاميها والمؤسسات القانونية، على "الاطمئنان على طلبتها المعتقلين".





وقالت إن "قوة عسكرية تزيد عن 50 آلية عسكرية حاصرت الجامعة، واقتحمت حرمها، بعد الاعتداء على الحرس، والاستيلاء على هواتفهم، واحتجازهم في غرفة الحراسة، فيما داهمت قوة عسكرية أخرى مجلس طلبة الجامعة، وفجرت أبوابه، وعبثت بمحتوياته.

وأكدت أنها "تنظر بخطورة بالغة تجاه هذا الاقتحام الهمجي، واستمرار سياسة الاحتلال الممنهجة لتدمير الحياة التعليمية في فلسطين عبر استهداف الطلبة، واعتقالهم والاعتداء على المؤسسات الأكاديمية، لا سيما مؤسسات التعليم العالي".

وناشدت الجامعة، المؤسسات الدولية الحقوقية والأكاديمية لمناصرة جامعة بيرزيت ومؤسسات التعليم العالي، كون هذه الانتهاكات تعيق مسيرة المؤسسات التعليمية وأداء دورها الأكاديمي والإنساني.

???? الخراب الذي خلفته قوات الاحتلال في مقر مجلس طلبة جامعة بيرزيت، فجر اليوم. pic.twitter.com/twD7TfoxVR — handala (@hanzalaasra) September 24, 2023
وأفاد شهود عيان بأن من بين المعتقلين طلبة ينتمون للكتلة الإسلامية، وهي الذراع الطلابية لحركة حماس، ورئيس مجلس الطلبة عبد المجيد حسن.

ولم يصدر تعليق فوري عن الجيش الإسرائيلي بشأن اقتحام الجامعة أو اعتقال عدد من طلبتها.
ويذكر أن الضفة الغربية تشهد منذ شهور حالة تصعيد شديد جراء اقتحامات جيش الاحتلال للمدن والبلدات الفلسطينية، فضلا عن اعتداءات المستوطنين وهجماتهم.

بدورها، أدانت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، اقتحام الجامعة بيرزيت، مؤكدة أن هذه الاعتداءات "تشكل انتهاكا صارخا لكافة الأعراف والمواثيق الدولية التي تُجرّم انتهاك حرمة الجامعات والمؤسسات التعليمية عموما".

???? الخراب الذي خلفته قوات الاحتلال في مقر مجلس طلبة جامعة بيرزيت، فجر اليوم. pic.twitter.com/twD7TfoxVR — handala (@hanzalaasra) September 24, 2023
وأوضحت، أن انتهاكات الاحتلال المتواصلة بحق المؤسسات التعليمية تضرب بعرض الحائط كافة القوانين والمواثيق الدولية التي تضمن حماية المؤسسات التعليمية وحُرمتها، مؤكدة أن الاحتلال لن يكسر إرادة هذه المؤسسات، وطلبتها، والعاملين فيها؛ وإنما سيبقون متمسكين برسالة العلم والتعلّم.

من جانبها، جدّدت هيئة شؤون الأسرى والمحررين دعوتها للاتحاد الدولي للجامعات، واتحاد الجامعات العربية، وكافة المؤسسات والمنظمات الدولية والحقوقية والإعلامية، لفضح انتهاكات الاحتلال المتواصلة بحق التعليم، واتخاذ موقف حازم تجاهها.

وأدانت الهيئة اقتحام الاحتلال للجامعة، والقيام بالعبث والتخريب بمحتوياتها، والاعتداء على الحرس الجامعي، واعتقال عدد من طلبتها.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية الاحتلال بيرزيت فلسطين فلسطين الاحتلال بيرزيت سياسة سياسة سياسة تغطيات سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة المؤسسات التعلیمیة جامعة بیرزیت من طلبتها

إقرأ أيضاً:

مجلس جامعة الأزهر يشيد بوجودها ضمن أفضل 350 على مستوى العالم

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أشاد مجلس جامعة الأزهر برئاسة الدكتور سلامة جمعة داود، رئيس الجامعة،  بجهود مكتب التميز الدولي بالجامعة، والتي كانت السبب الرئيس في تقدم جامعة الأزهر وفقا لتصنيف US News  الأمريكي في المركز (327) على مستوى العالم ووجودها ضمن أفضل (350)جامعة.

وأوضح الدكتور محمود صديق، نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا والبحوث، أن ملف التصنيف في جامعة الأزهر قد شهد تقدمًا كبيرًا، لافتًا إلى أن جامعة الأزهر احتلت المركز الأول في تصنيف التايمز للتعليم العالي على مستوى الجامعات الحكومية المصرية.

وأضاف صديق: أننا ماضون بقوة في ملف التصنيف؛ حيث يجري العمل الآن على تصنيف الكليات العربية والشرعية من خلال سكوبس وباللغة العربية، مؤكدًا أن هذه النجاحات كانت بفضل الله تعالى، ودعم فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، وفضيلة الدكتور محمد الضويني، وكيل الأزهر الشريف، وقيادة فضيلة الدكتور سلامة داود، رئيس الجامعة، وتعاون دائم ومستمر مع زملائي نواب رئيس الجامعة كل في موقعه، وتعاون من عمداء الكليات.

ووجه نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا والبحوث الشكر والتقدير للدكتور ياسر حلمي، مدير مكتب التميز الدولي بالجامعة، والدكتور أحمد الشافعي، عضو مكتب التميز الدولي مسئول ملف التصنيف، وجميع أعضاء مكتب التميز الدولي.

مقالات مشابهة

  • مدارس مؤقتة في مخيمات النزوح بغزة تتحدى الحرب (شاهد)
  • الاحتلال يقتحم طولكرم بآليات عسكرية ثقيلة فجر اليوم
  • الاحتلال يقتحم بلدتي عناتا وسلوان بالقدس
  • مجلس جامعة الأزهر يشيد بوجودها ضمن أفضل 350 على مستوى العالم
  • قرارات جديدة لمجلس جامعة القاهرة برئاسة الخشت
  • الاحتلال يقتحم مدينة نابلس ويعتقل عددا من الفلسطنيين
  • جامعة أكسفورد تمهل الطلاب المؤيدين لفلسطين إلى يوم غد لتفكيك اعتصامهم (شاهد)
  • جامعة أكسفورد تمهل الطلاب المؤيدين لفلسطين ليوم غد لتفكيك اعتصامهم (شاهد)
  • إدراج جامعة دمنهور ضمن تصنيف يو إس نيوز لعام 2024
  • مجلس جامعة الأزهر يهنئ رئيس الجمهورية بالذكرى الـ 11 لثورة 30 يونيو