سبتمبر 24, 2023آخر تحديث: سبتمبر 24, 2023

المستقلة/- يُعد النظام الغذائي القائم على “وجبة واحدة في اليوم”، المعروف أيضًا بـ “OMAD”، نهجًا غذائيًا يتميز بتطرفه مقارنة بأشكال أخرى من أنظمة الصيام والتحكم بالأكل، مثل الصيام المتقطع والأكل المقيّد بالوقت.

الفارق الرئيسي بين هذا النظام وباقي الأساليب يكمن في أن الأشخاص الذين يعتمدون على نظام OMAD يتناولون جميع السعرات الحرارية اليومية الموصى بها في وجبة واحدة كبيرة بدلاً من تناول وجبات على مدار اليوم.

على الرغم من تأييد بعض الأشخاص لنظام OMAD وادعائهم أنه يحسن العديد من جوانب الصحة، إلا أنه في الواقع، ليس لدينا الكثير من المعرفة حول تأثير تناول وجبة واحدة يوميًا على الجسم، ولا نعرف مدى سلامته بالضبط.

لقد أجريت عددًا قليلاً جدًا من الدراسات حول فعالية نظام OMAD، ومعظمها تمت على الحيوانات. وقد أظهرت بعض هذه الدراسات أن أشكالًا مختلفة من الصيام، بما في ذلك الصيام المتقطع والصيام اليومي، يمكن أن تحسن العديد من جوانب عملية التمثيل الغذائي مثل مستويات السكر في الدم والكوليسترول، وتقليل مستويات الالتهاب في الجسم، ومساعدة الأفراد على التحكم في شهيتهم بشكل أفضل. وهذا بدوره يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بالسمنة والسكري من النوع الثاني وأمراض القلب والأوعية الدموية.

مع ذلك، هناك دراسة قليلة أجريت على البشر تبحث في تأثير نظام OMAD مباشرة. في إحدى هذه الدراسات، شارك المشاركون في تناول السعرات الحرارية في وجبة واحدة في اليوم لمدة 11 يومًا، ثم انتقلوا إلى تناول السعرات الحرارية اليومية مقسمة على ثلاث وجبات خلال نفس الفترة.

وأظهرت النتائج أن الأشخاص الذين اتبعوا نظام الوجبة الواحدة شهدوا انخفاضًا أكبر في وزن الجسم وكتلة الدهون. ومع ذلك، كان لديهم أيضًا انخفاضًا أكبر في الكتلة الخالية من الدهون وكثافة العظام.

هذا الانخفاض الزائد في الكتلة الخالية من الدهون يمكن أن يؤدي إلى ضعف وظيفة العضلات وزيادة خطر الكسور العظمية إذا تم اتباع نظام OMAD لفترة زمنية طويلة.

لذلك، يُفضل أن تتضمن الدراسات المستقبلية عينات أكبر من المشاركين وأطوارًا مختلفة من نظام OMAD لفهم تأثيره بشكل أفضل. ومن المهم أيضًا دراسة تأثير توقيت الوجبة على النتائج الصحية.

ولاحظ أن تناول وجبة واحدة يوميًا قد يجعل من الصعب تلبية احتياجات الجسم الغذائية بشكل كامل، بما في ذلك البروتين والألياف والفيتامينات والمعادن، مما يزيد من خطر مشاكل صحية مثل الإمساك وتدهور صحة الأمعاء.

 

المصدر: وكالة الصحافة المستقلة

كلمات دلالية: وجبة واحدة

إقرأ أيضاً:

أطعمة تجعل رائحة الجسم كريهة خلال الصيف

أميرة خالد

تزداد مشكلة رائحة العرق الكريهة، مع قدوم فصل الصيف والأجواء الحارة، وتتأثر رائحة الجسم إلى حد كبير بسبب سوء التغذية، لأن ما تأكلينه يؤثر على رائحة جسمكِ، لذلك هناك أطعمة تسبب رائحة عرق كريهة يجب أن تتجنبيها في الصيف.
ويمكننا التحكم في رائحة أجسامنا، بدلاً من الاعتماد على مزيلات العرق والعطور، بل وجعلها أكثر جاذبية، من خلال تجنب تناول أطعمة معينة؟ ومنها:

الخضروات الصليبية…. مثل البروكلي، والملفوف، وبراعم بروكسل، والقرنبيط أن تخلق رائحة كريهة للجسم والأنفاس كونها تطلق حمض الكبريتيك، وهي تزداد حدة عند إطلاقها من خلال العرق في فصل الصيف.

الثوم والبصل .. يعملان على تعزيز عملية التمثيل الغذائي وحرارة الجسم والتعرق مما يؤدي إلى ظهور الرائحة الكريهة.

التوابل..، تحتوي التوابل، مثل الكمون والكاري، على المواد الكيميائية تندمج في مجرى الدم عند تناولها، ومن ثم تفرز هذه المواد رائحة كريهة من خلال الغدد العرقية.

اللحوم .. أثبتت الدراسات أن الأفراد الذين يأكلون الكثير من اللحوم يميلون إلى أن تكون رائحتهم أسوأ بشكل عام من أولئك الذين يتبعون نظاماً غذائياً نباتياً بشكل أساسي.

الكافيين والكحول… تعمل الكافيين والكحول كمنشطات وتنشط الجهاز العصبي، وبالتالي زيادة في كمية العرق المنتجة ذات رائحة كريهة.

الأطعمة السريعة… يجب قطع الوجبات السريعة بالكامل من نظامكِ الغذائي، فهي مليئة بالمكونات المصنعة التي ترفع مستويات الكوليسترول، كما أنها تفتقر إلى جزيء الكلوروفيل المهم، الذي يساعد على إزالة أي رائحة كريهة في الجسم.

السمك… يمكن أن تكون الأسماك أحد الأطعمة التي تؤثر على رائحة جسمكِ. ففي حالة متلازمة رائحة السمك، تقوم أجسامنا بتحويل منتج ثانوي من المأكولات البحرية يسمى الكولين إلى ثلاثي ميثيل أمين مما يُسبب تراكم المركب في الجسم، ويبقى ذو رائحة كريهة تخرج مع إفرازات الجسم، مثل: العرق، والبول، واللعاب.

الأنظمة الغذائية منخفضة الكربوهيدرات .. عندما ينقطع الجسم عن تناول الكربوهيدرات، فإنه ينتج الأجسام الكيتونية الثلاثة والأسيتون، وهذا ما يكسب الجسم رائحة غريبة. لذلك ينصح بعدم قطع تناول الكربوهيدرات مرة واحدة لأن ذلك يؤدي إلى مشاكل صحية خطيرة.

الأطعمة الحارة

تجنب تناول الأطعمة الحارة الغنية بالكبريت لأنها عندما يتم امتصاصها في مجرى الدم، فإن الرائحة الكريهة تخرج إما مع الأنفاس أو من خلال العرق.

 

مقالات مشابهة

  • أطعمة تجعل رائحة الجسم كريهة خلال الصيف
  • قبل مواجهة سيراميكا.. ماذا يفعل الزمالك مع صافرة طارق مجدي؟
  • 5 فوائد للتمر الهندي..لماذا يُعتبر مفيدًا لعلاج السمنة و مرضى السكري؟
  • بايدن: يجب وضع نظام ضرائب عادل وترامب كان يفعل عكس ذلك
  • الدوري النسوي تحت سن 13 ينطلق الجمعة
  • طريقة واعدة للتخلص من دهون البطن بسرعة
  • تسمم شخصين بعد تناول وجبة فاسدة بالمنيا.. تفاصيل
  • الفاو تحذر من ارتفاع خطر المجاعة في جميع أنحاء قطاع غزة
  • إصابة شخصين بالتسمم إثر تناول وجبة طعام فاسدة بالمنيا
  • التعب وانتفاخ الجسم في الصيف.. قاعدة ذهبية ثلاثيّة لتلافي المعركة المزعجة