حذر البابا فرنسيس، بعد عودته من زيارة إلى مدينة مرسيليا الفرنسية، من مغبة "العبث بالحياة"، قبيل مناقشة مشروع قانون مثير للجدل في فرنسا، قد يسمح بـ "المساعدة الفعالة على الموت".

وقال البابا خلال مؤتمر صحفي عقده داخل الطائرة التي كانت تعيده إلى روما، السبت: "لا يمكن العبث بالحياة.. لا في بدايتها ولا في نهايتها".

وعقد البابا الأرجنتيني، اجتماعاً مع الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، في لقاء هو الرابع بينهما خلال 6 سنوات، والأوّل خارج الفاتيكان.

وعندما سُئل عن الموضوع في الطائرة، أجاب البابا: "اليوم، لم نتحدث عن هذا الموضوع. لكننا تحدثنا عنه في اللقاء السابق (في أكتوبر 2022 في الفاتيكان)".

وأضاف: "لقد تحدثتُ بوضوح.. وأدليت برأيي. لا يمكن العبث بالحياة. لا في البداية ولا في النهاية، ودعونا اليوم ننتبه للاستعمارات الأيديولوجية التي تتعارض مع حياة الإنسان".

عالم أسترالي يختار الموت الرحيم بعد بلوغه 104 عام انتهت أمس الخميس، حياة العالم الاسترالي ديفيد جودال صاحب الـ 104 عام، بعدما حقن بمادة مميتة تلبية لرغبته.

وبحسب مصادر قريبة من إيمانويل ماكرون، فإن الرجلين ناقشا الموضوع، السبت، لكن الرئيس الفرنسي تمسك بـ "الجدول الزمني" وبـ"المنهجية" المرتبطين بالنص المتوقع مناقشته "في الأسابيع المقبلة".

وكان من المفترض تقديم القانون قبل وصول البابا، لكن الموضوع أرجئ إلى موعد لاحق.

ومن شأن هذا النص، الذي يمكن أن يذهب إلى حد السماح بـ"المساعدة الفعالة على الموت"، أن يمنح حقاً جديداً للبالغين فقط الذين يعانون من مرض عضال يهدد حياتهم "على المدى المتوسط".

مجلس الشيوخ الكندي يوسع خيارات "الموت الرحيم" وافق مجلس الشيوخ الكندي، الأربعاء، على مشروع قانون يوسع نطاق الوفاة بمساعدة طبية، مما سيجعل الخيار متاحا للذين يعانون من حالة مرضية خطيرة ولكن موتهم لا يعتبر قريب الحدوث. 

وفي كلمته صباح السبت، انتقد البابا فرنسيس "المنظور الزائف للموت الحلو، وهو في الواقع أكثر ملوحة من مياه البحر".

المصدر: الحرة

إقرأ أيضاً:

وكيل «صناعة النواب»: متوقع مناقشة أكثر من قانون داخل اللجنة للنهوض بالقطاع

قال النائب معتز محمود وكيل لجنة الصناعة بمجلس النواب، عقب فوزه بالتزكية وكيلا للجنة، إن الانتخابات تمت بالتزكية نتيجة تفاهم الأعضاء وتوافقهم حول هيئة المكتب.

وأضاف وكيل اللجنة، في بيان، اليوم الأربعاء، أنه بعد التعديل الوزاري متوقع مناقشات أكثر من قانون داخل اللجنة للنهوض بالصناعة المصرية، من خلال تعاون البرلمان مع الحكومة، مضيفًا وكيل لجنة الصناعة ان الحكومة أخذت بتوصيات كانت اللجنة أوصت بها من قبل، منها على سبيل المثال تعيين نائب اول لرئيس الوزراء كي يكون مسؤول عن المجموعة الاقتصادية نظرا للتداخل بينهم، بجانب عمل تسهيلات للمستثمرين الجادين لعمل مشاريع صناعية بمصر.

النهوض بالصناعة

وشدد على أن الفترة المقبلة وبالتعاون مع المجلس والحكومة ووجود قيادات بالحكومة لهم خبرات دولية هو أمر يوحي بالأمل، كما أنه سيكون هناك تعاون مع وزير الصناعة ونائب اول رئيس الوزراء لتحقيق الرقي والنهوض بالصناعة المصرية بما يليق بحجم دولة كبيرة مثل مصر.

مقالات مشابهة

  • البابا فرنسيس يفتتح الجمعية العامة العادية السادسة عشرة لسينودس الأساقفة
  • السبت.. مناقشة كتاب "عبقرية أكتوبر" بنقابة الصحفيين
  • البابا تواضروس يجتمع مع مجمع كهنة «باريس وشمالي فرنسا» أونلاين
  • عبر زووم.. البابا تواضروس يلتقي مجمع كهنة "باريس وشمالي فرنسا"
  • مناقشة مشروع قانون "زراعة الأعضاء" بـ"الشورى"
  • إضراب عمال الموانئ الأمريكية: كيف يمكن للرئيس بايدن تعليقه؟
  • البابا فرنسيس يفتتح الدورة الثانية للجمعية العامة العادية السادسة عشر لسينودس الأساقفة
  • وكيل «صناعة النواب»: متوقع مناقشة أكثر من قانون داخل اللجنة للنهوض بالقطاع
  • بالعون: ضريبة النقد الأجنبي محددة بزمن معين وستنتهي نهاية هذا العام ولا يمكن أن تمدد إلا بإصدار قانون
  • البابا فرنسيس يدين الاستخدام «غير الأخلاقي» للقوة في لبنان وغزة