ما إن يهل شهر ربيع الأول، والذي يوافق ذكرى ميلاد الرسول الكريم محمد صلى الله عليه وسلم، حتى تنطلق الاحتفالات احياءًا لذكرى المولد النبوي، في كل قرية ومدينة، بطقوس مختلفة ومميزة في الأقصر.

احتفالات مدينة المائة باب تختلف عن غيرها من احتفالات محافظات الجمهورية، مما جعلها جاذبة لأبناء المحافظات المجاورة، الذين يحرصون كل عام على المشاركة في احتفالات المولد النبوي، وخاصة سباق "المرماح" الذي يشارك فيه الخيالة من محافظة الأقصر ومحافظات جنوب الصعيد، وهو أكبر سباق للخيول، تقيمه قرية منشأة العماري كل مولد، ابتهاجا بحلول ذكرى المولد النبوي الشريف، وهو أحد طقوس القرية، والذي تنظمه كل عام عن بكرة أبيها.

وتقام سباقات الخيل بقرية منشأة العماري على مساحة عشرة أفدنة، تصاحبها فرق المزمار وألعاب التحطيب " لعبة العصا"، وهي لعبة تمثل تراث أصيل للصعايدة، ويعشقها الكبار والصغار، وتستمر الفعاليات على مدار عشرة أيام متواصلة، وسط تجمع الآلاف من أبناء الأقصر وجيرانها من قنا وأسوان، في أجواء مبهجة.

من العادات الخاصة والمختلفة التي تمارس كاحتفال بذكرى مولد خير البرية، ماتحرص عليه قرية العقاربة بمدينة الطود جنوبي الأقصر، إذ يُعد الأهالي هناك مأدبة "ملوخية ناشفة" يقومون بتوزيعها في ليلة الاحتفال بالمولد، ومعها قطع اللحم، والأرز و"الكمونية"، كعادة أهل القرية في كل مولد.

وتعد المأدبة من الطقوس التي توارثتها الأجيال المتعاقبة في هذه القرية، ففي ليلة الاحتفال، يتجمع المدعوين من القرى المجاورة، لسماع آيات القرآن الكريم بساحة المسجد، وتناول الطعام الذي شارك شباب القرية في إعداده للضيوف، وسط أجواء من البهجة والفرحة التي غمرت جميع الحضور.

على مدار شهر كامل، تتنوع الاحتفالات داخل قرى ومراكز الأقصر، فتحرص مدينة البياضية على إقامة حلقات المديح، ويتم كل عام استضافة شيخ المداحين الشيخ ياسين التهامي في حفل ضخم، يحضره الآلاف من كافة أنحاء مدن الأقصر، كما استضافت قرية منشأة العماري هذا العام، الشيخ محمد منتصر الدح، في ليلة شارك بحضورها المئات من محبي الدح، بالإضافة إلى حرص قرى مدينة إسنا بجنوب الأقصر على إقامة ليالي المديح احتفالًا بقدوم ذكرى مولد خير الأنام.

 كما تحرص قرى مدينة الطود، على إقامة حلقات الذكر والمدائح، فكل قرية تقيم حفلها في يوم، ويتم استضافة ودعوة أبناء القرى المجاورة، لسماع ايات الذكر الحكيم ثم تناول العشاء، ومن بين هذه القرى، قرية الطراخين، والتي يحرص أهلها على إقامة ليلة المولد، منذ عشرات السنين، ليعقبها الدورة، كاحد الطقوس المتوارثة بالقرية، يجتمع الشباب والاطفال، وتتقدمهم الأحصنة والجمال، ويجوبون القرية بأكملها، والقرى المجاورة.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: المولد النبوي احتفالات الأقصر طقوس دورة المولد مدائح مدينة الشمس على إقامة

إقرأ أيضاً:

5 مهرجانات وخدمات مجانية لزوار مدينة العلمين الجديدة.. «احتفالات ببلاش»

أيام قليلة تفصل المصريين والعالم العربي عن انطلاق النسخة الثانية من مهرجان العلمين، المقرر إقامتها في الفترة بين 11 يوليو و30 أغسطس المقبل، بمشاركة العديد من نجوم الفن والغناء، لتقديم وجبة دسمة فنية وثقافية وترفيهية. 

الانتهاء من التجهيزات النهائية لمهرجان العلمين

ونشرالحساب الرسمي لمدينة العلمين على موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك»، مقطع فيديو يرصد التجهيزات النهائية لمهرجان العلمين الجديدة، موضحًا أن التجهيزات كانت برعاية أكثر من 50 شركة مصرية، وأكثر من 50 ألف عامل مصري، للمشاركة في تقديم النسخة التانية لمهرجان العلمين الجديدة 2024: «كل الفئات بتشارك عشان تطلع المهرجان بشكله الجاي، من أول الأفكار، التخطيط والرسم، حتى الوصول لعمليات البناء ووضع اللمسات الأخيرة بشكل احترافي»

أبرز الخدمات المقدمة للجمهور

ورصدت كاميرا «dmc» الاستعدادات الأخيرة مع أبرز الخدمات المقدمة للجمهور، إذ أوضحت مراسلة «مساء dmc» من داخل منطقة العلمين، أنه جرى نقل منطقة «الأرينا» بجانب أماكن التعمير والترفيه والشواطئ الفيروزية للتسهيل على الحضور، كما يحرص المهرجان على تقديم بعض الخدمات المجانية، على رأسها مكانًا لركوب الدراجات، وجراج للسيارات، مع شاطئ عام ورئيسي، إضافة إلى بث  الحفلات مباشرة عبر شاشات عرض بالأرينا مجانًا ودون مقابل، وسيضم «العلمين» مهرجانا للماركات المصرية للترويج لها، وآخر للطهي للتعريف بثقافات الدول.

تفاصيل مهرجان العلمين 

الجدير بالذكر أن العديد من الفنانين سيشاركون في حفلات النسخة الثانية من مهرجان العلمين، منهم محمد منير، ديانا حداد، ويجز، كايروكي، سعاد ماسي، عمرو دياب، وكاظم الساهر، وسيشمل «العلمين» 5 مهرجات أخرى هي: «نبتة»، «الترفيه»، «الرياضة»، «الطعام»، «مهرجان الموسيقى والمسرح»، ومن المقرر تخصيص 60% من أرباح المهرجان لصالح فلسطين.

مقالات مشابهة

  • قوات الاحتلال الإسرائيلي تنسف عدة أبنية في حي الشجاعية شرق مدينة غزة
  • 5 مهرجانات وخدمات مجانية لزوار مدينة العلمين الجديدة.. «احتفالات ببلاش»
  • افتتاح حديقة الفسطاط الأسبوع المقبل ضمن احتفالات العيد القومي لمحافظة القاهرة
  • «فراشات المحلة» تختتم احتفالات قصور الثقافة بذكرى ثورة 30 يونيو
  • قوات الاحتلال تهدم 9 منازل شرق الخليل
  • شهود عيان من قرية عبد الجليل يتحدثون عن انتهاكات مليشيا الدعم السريع: تم إنتهاك حرمة المسجد حيث دخلوه بأحذيتهم وألقوا بالمصاحف على الأرض وكانوا يرددون (نحن كفار، نحن كفار)
  • مصور يرصد بطائرة درون قرية وكان بين أحضان الجبال في سلطنة عُمان
  • رئيس مدينة قويسنا يتفقد سير العمل بعدد من الوحدات المحلية
  • رئيس مدينة الأقصر يوجه برفع مستوى الخدمات المقدمة للمواطنين.. صور
  • دمنهور تشهد استمرار احتفالات قصور الثقافة بذكرى ثورة 30 يونيو