ذكرت صحيفة "جيروزاليم بوست" الإسرائيلية، أن دبابة باراك الإسرائيلية الجديدة والتي تم الإعلان عنها، الأسبوع الماضي، بعد طول انتظار، تُعد الأكثر تقدماً في العالم، لافتة إلى أنها نسخة محدثة من عائلة دبابات "ميركافا" الإسرائيلية الناجحة.

وقالت الصحيفة تحت عنوان: "دبابة باراك الإسرائيلية الجديدة.. مستقبل الحرب في الشرق الأوسط"، إن الدبابة كانت قيد الإنتاج لسنوات عديدة بقيادة إدارة الدبابات التابعة لوزارة الدفاع الإسرائيلية، وشركات الدفاع المحلية، ومرت بمراحل التخطيط والاختبار على مدار نصف العقد الماضي.

 

Israel's new Barak super tank: The future of Middle East warfare? - analysis | https://t.co/TOYNW8nmHN

????️@sfrantzman
????Defense Ministry pic.twitter.com/0EWH7ejHmr

— The Jerusalem Post (@Jerusalem_Post) September 24, 2023  الدبابة الأكثر تطوراً

أوضحت الصحيفة أن دبابة ميركافا MK4 باراك التي تم الكشف عنها عام 2017، كانت مصممة لتكون دبابة ذكية مع عشرات من أجهزة الاستشعار لتحديد العدو، ونيران سريعة تساعد في تدمير الهدف قبل أن يختفي عن الأنظار.. وعلى مر السنين، ومع استثمار إسرائيل في هذا المشروع، أصبحت الكثير من التقنيات الجديدة أكثر تطوراً سواء فيما يتعلق بنظام الحماية أو أجهزة الاستشعار المختلفة المستخدمة في هذه الدبابة، ولذلك من وجهة نظر وزارة الدفاع الإسرائيلية فإنها "الدبابة الأكثر تقدماً في العالم اليوم"، مستطردة: "هذا مهم، لأن التكنولوجيا الإسرائيلية اليوم مطلوبة بشدة".

التكنولوجيا حاسمة في الحروب

وقالت إن إسرائيل تستعد للحرب المستقبلية بالتزامن مع مرور 50 عاماً على حرب أكتوبر، وفي تلك الحرب، واجهت إسرائيل تحديات تكنولوجية من أعدائها، فكان لدى الجيش المصري صواريخ أرض - جو زودته بها روسيا، وتم تجهيز بعض القوات بصواريخ موجهة من طراز "ساغر"، بالإضافة إلى صواريخ آر بي جي 7، مشيرة إلى أن أداء إسرائيل كان جيداً في حرب عام 1967 باستخدام أعداد كبيرة من المركبات المدرعة، لكن عام 1973 لم يكن سهلاً بسبب التكنولوجيا.

ونتيجة لذلك، تسعى إسرائيل إلى تطوير تكنولوجيا الأسلحة الخاصة بها، حيث تشير الصحيفة إلى الاستثمار في الطائرات من دون طيار نتيجة للتحديات التي واجهتها في السنوات الأخيرة، لافتة إلى أنه بسبب تعرض المركبات المدرعة وقدراتها القتالية لتهديدات في حرب لبنان الثانية.. وبعد سنوات من العمل في الضفة الغربية، كانت القوات بحاجة إلى إعادة تجهيز نفسها للتعامل مع هذا النوع من التهديد.

واستطردت الصحيفة: "لذلك، عندما نفكر في دبابة باراك الجديدة والتكنولوجيا التي جلبتها إلى الواجهة، فمن المفيد اعتبارها جزءاً من هذا التاريخ". 

Images of Barak IDF’s new battle tank pic.twitter.com/1UGLN3QKY9

— Yossi Melman (@yossi_melman) September 19, 2023 تقنيات فريدة في الدبابة

ووصفت "جيروزاليم بوست" تلك الدبابة الجديدة بـ"الخارقة"، حيث وضعت إسرائيل فيها تقنيات متطورة، ومنها خوذة "إيرون فيجن" والتي توفر لقائد الدبابة عرضاً لما يحدث خارج مركبته بمجرد الضغط على زر داخلها، مشيرة إلى أن هذا الأمر يمنح القائد إحساساً فورياً بما يحدث من داخل مركبته بأمان.

وأضافت أن الدبابة تتمتع بأجهزة استشعار توفر للطاقم أيضاً رؤية بانورامية فريدة للعمليات، ونظام متطور في التحكم بإطلاق النار ليلاً ونهاراً، كما أن هناك شاشات تعمل باللمس وتشمل أحدث البرامج.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: زلزال المغرب التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان سلطان النيادي مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة الملف النووي الإيراني إسرائيل الجيش الإسرائيلي ميركافا لبنان إلى أن

إقرأ أيضاً:

الأجانب يغادرون لبنان بأعداد كبيرة على خلفية التهديدات الإسرائيلية

#سواليف

تل أبيب تستعد لصراع شامل مع حزب الله. حول ذلك، كتبت كسينيا لوغينوفا، في “إزفيستيا”:

يتوقع #لبنان أن تبدأ #حرب واسعة النطاق بين #إسرائيل و #حزب_الله في المستقبل القريب. في الوقت الحالي، يتبادل الجانبان الضربات بنشاط ويرفعان المخاطر. وقد وعد الأميركيون بدعم تل أبيب. ومن الممكن أيضاً أن ينجذب لاعبون إقليميون وعالميون آخرون إلى هذا #الصراع في #الشرق_الأوسط.

وفي الصدد، قال المستشرق مؤلف قناة “البوابة الشرقية” على تيليغرام، أندريهأونتيكوف:

مقالات ذات صلة براءة جميع المتهمين في قضية “أوراق بنما” 2024/06/29

لا يمكننا أن نستبعد تأثير الدومينو، ويبقى السؤال ما إذا كان سيدخل الصراع الشيعة العراقيون وسوريا وإيران والمملكة العربية السعودية، في أعقاب تصاعد الأعمال القتالية بين حزب الله وإسرائيل.

وبرأيه، قد يحدث في السيناريو الأكثر تشاؤما، الذي ينهار فيه البناء الأمني ​​برمته فيالشرق الأوسط، أن تبدأ حرب الجميع ضد الجميع.

وأشار أونتيكوف إلى أن الجميع يود تجنب مثل هذا التطور للأحداث. وقال:

“في الواقع، نرى أن إيران والقوى المتحالفة معها تمارس ضغوطًا محسوبةً على إسرائيل، وفي الوقت نفسه، يجري التحقق من هذه الجرعة بشكل واضح للغاية”.وبحسبه، تطور الأحداث في المنطقة، في هذه الحالة، يتحدد بموقف شخص واحد، هوبنيامين نتنياهو. فإذا شعر نتنياهو بأنه في وضع ميؤوس منه، فإن احتمال نشوب حرب واسعة النطاق بين إسرائيل وحزب الله مع عواقب غير واضحة على المنطقة بأكملها ستزداد.

مقالات مشابهة

  • تقرير لـNational Interest: الحرب بين حزب الله وإسرائيل من شأنها أن تلتهم الشرق الأوسط
  • هل نحن على أعتاب حرب جديدة؟
  • الحرب بين إسرائيل وحزب الله قد تلتهم الشرق الأوسط
  • تفاصيل مفجعة لدهس مُسنة تحت دبابة إسرائيلية أمام ابنها في حي الشجاعية
  • كيف أنقذت ثورة 30 يونيو العالم العربي من مخطط الإخوان لتقسيم الشرق الأوسط؟
  • مسؤول إسرائيلي يهدد باستخدام أسلحة “يوم القيامة” ضد كل دول الشرق الأوسط / فيديو
  • الأجانب يغادرون لبنان بأعداد كبيرة على خلفية التهديدات الإسرائيلية
  • طاقم دبابة T-80 الروسية يؤدي مهمة بطولية
  • جريمة مركبة.. جيش الاحتلال يصيب عائلة ويستخدمها دروعًا بشرية ويدهس الأم تحت جنازير دبابة
  • «الوزراء»: 13 شركة مصرية ضمن الأفضل في الشرق الأوسط