RT Arabic:
2024-07-04@03:24:02 GMT

أسيفا تحطم الرقم القياسي العالمي لسباق الماراثون

تاريخ النشر: 24th, September 2023 GMT

أسيفا تحطم الرقم القياسي العالمي لسباق الماراثون

حطمت الإثيوبية تيغيست أسيفا، الرقم القياسي العالمي لسباق الماراثون (42.195 كلم)، بتسجيلها زمنا قدره 2.11.53 ساعة يوم الأحد في برلين، أي أقل من دقيقتين من الرقم القياسي السابق.

وكان الرقم القياسي السابق بحوزة الكينية بريجيد كوسغي وقدره 2.14.04 ساعة، سجلته في ماراثون شيكاغو في 13 أكتوبر عام 2019.

WORLD RECORD

????????'s Tigst Assefa obliterates the women's marathon world record* in Berlin ????

2:11:53 ????

*Subject to the usual ratification procedures pic.

twitter.com/RIAr17ByTN

— World Athletics (@WorldAthletics) September 24, 2023

وباتت أسيفا البالغة من العمر 26 عاما، أول عداءة تنزل تحت حاجز ساعتين و12 دقيقة وقد احتفظت بالتالي باللقب الذي أحرزته في برلين أيضا العام الماضي عندما سجلت 2.15.37 ساعة.

وفي فئة الرجال، حقق الكيني إيليود كيبشوغي فوزه الخامس في سباق برلين بتسجيله 2.02.42 ساعة.

ولم يتمكن العداء الكيني من تحطيم رقمه القياسي العالمي الذي سجله على المضمار ذاته العام الماضي عندما حقق زمنا مقداره 2.01.09 ساعة.

وبات كيبشوغي البالغ من العمر 38 عاما، العداء الأكثر تتويجا في ماراثون برلين مع خمسة انتصارات أعوام 2015 و2017 و2018 و2022 واليوم، بعدما كان يتساوى في عدد المرات مع الإثيوبي الشهير هايله جبريسيلاسي (أعوام 2006 و2007 و2008 و2009).

وسيحاول كيبشوغي إحراز ذهبية سباق الماراثون في الألعاب الأولمبية المقررة في باريس الصيف القادم بعد أن طوق عنقه بالمعدن الأصفر في أولمبيادي ريو دي جانيرو عام 2016 وطوكيو 2021، وإذا قدر له ذلك، سيحقق إنجازا لم يسبقه إليه أي عداء في التاريخ.

المصدر: وكالات

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: كورونا ألعاب القوى الرقم القیاسی

إقرأ أيضاً:

150 كاتباً من 50 دولة يشاركون في مهرجان الأدب الدولي في برلين

من المنتظر أن يشارك نحو 150 كاتباً من 50 دولة في مهرجان الأدب الدولي المزمع إقامته في العاصمة الألمانية برلين في سبتمبر، وذلك حسبما أعلن منظمو المهرجان اليوم الأربعاء. 
وأوضح المنظمون أن كتاباً معروفين مثل راشيل كسك وأوليفيا لينج وإليف شافاك سيقدمون أعمالهم الجديدة لعشاق الأدب في هذا الحدث الذي يستقبل سنوياً نحو 20000 زائر.
 من جانبه، يرى أمين المهرجان الكاتب هيلون هابيلا المنحدر من نيجيريا والمقيم في الولايات المتحدة، أن شعار «عالم جديد غريب» للنسخة الرابعة والعشرين من المهرجان، يجسد بطريقة أدبية روح العصر بين الجائحة والحروب والتغير المناخي.
ويتضمن المهرجان إقامة فعالية نقاشية بعنوان «ما الذي يجدي نفعاً في مواجهة حزب /البديل من أجل ألمانيا/؟»، وسيكون من بين الحضور كاتارينا بارلي النائبة في البرلمان الأوروبي عن حزب المستشار الألماني أولاف شولتس الاشتراكي الديمقراطي، ووزير الداخلية الألماني الأسبق توماس دي ميزير، والسياسية في حزب اليسار الألماني كاتيا كيبينج. وفي إطار الجزء الخاص المخصص للشباب من المهرجان والذي يحمل اسم «البرنامج الشبابي» يقدم المهرجان خدمات للزوار الشباب تتضمن تقديم ورش عمل مجانية لأول مرة والحصول على كتاب مجاني للمشترك في كل ورشة. 
وتم تأخير إقامة فعاليات هذا الجزء قليلاً بسبب عطلة الصيف، حيث سيقام في الفترة بين 9 و18 من سبتمبر، بينما ستقام فعاليات البرنامج الرئيس للمهرجان في الفترة بين 5 و14 من نفس الشهر أي بعد أقل من أسبوع من الانتخابات البرلمانية المزمع إقامتها في ولايتي تورينجن وساكسونيا (شرقي ألمانيا حيث تتركز شعبية حزب البديل).

أخبار ذات صلة رومانيا تشكر ألمانيا على «السحر»! بايرن ميونيخ يقترب من ضم بالينيا المصدر: د ب أ

مقالات مشابهة

  • درجة الحرارة في موسكو تحطم الرقم القياسي عام 1917
  • سباق "لهيب العلا" للجري يعود بنسخته الثانية أغسطس المقبل
  • 150 كاتباً من 50 دولة يشاركون في مهرجان الأدب الدولي في برلين
  • جولد بيليون: صعود أسعار الذهب في مصر.. عيار 21 يحقق هذا الرقم
  • الفارس الأردني قطيشات يحصد المركز الأول في الماراثون الدولي الأول - صور
  • الأعلى منذ 75 عاما.. موسكو تحطم رقما قياسيا بدرجات الحرارة
  • هل تستفيد أمريكا والصين من كارثة تصاعد العداء الأنجلو-ألماني؟
  • الأعلى منذ 75 عاما.. درجة الحرارة في موسكو تحطم رقما قياسيا
  • الفيصل الزبير يحصد الكأس الذهبية في سباق 24 ساعة ببلجيكا
  • QNB يتوقع تحسن الاقتصاد العالمي