لجريدة عمان:
2024-07-01@16:13:14 GMT

رصد 27 نوعا من الطيور المهاجرة في شمال الباطنة

تاريخ النشر: 24th, September 2023 GMT

رصد 27 نوعا من الطيور المهاجرة في شمال الباطنة

العمانية: ترصد هيئة البيئة ممثلة في إدارتها بمحافظة شمال الباطنة أنواعا مختلفة من الطيور المهاجرة في المواقع البيئية بالمحافظة، نظرا للتنوع البيئي بين السهل والبحر والجبل خلال فصلي الصيف والشتاء.

وقالت أماني بنت عبدالله الشبلية مفتشة بيئية بقسم صون البيئة التابع لإدارة البيئة بمحافظة شمال الباطنة: إنه من خلال الرصد الدوري والتحليل البيئي تم رصد أكثر من 27 نوعا من الطيور المهاجرة في عدة مواقع بولايات محافظة شمال الباطنة خلال الفترة من ديسمبر 2022م حتى سبتمبر الجاري، منها 16 نوعا من الطيور الزائرة خلال فصل الشتاء، وتسعة أنواع مقيمة طوال أيام السنة، إضافة إلى نوعين من الطيور المهاجرة خلال موسم الهجرة، ونوع واحد من الطيور الزائرة في فصل الصيف.

وأضافت: إن التنوع البيئي أسهم بشكل كبير في المحافظة على عبور أو هجرة أو استقرار هذه الأنواع من الطيور، حيث تشكل البحيرات والأخوار الساحلية والشواطئ الرملية، وكذلك الأراضي الزراعية على ساحل المحافظة، ومسطحات المد الطينية أفضل البيئات لوجود هذه الأنواع من الطيور.

وذكرت أنه من بين الطيور المقيمة طوال أيام السنة بشمال الباطنة البلشون الرمادي وبلشون الصخر وقطقاط أحمر الخد والنورس الفاحم وخطاف البحر السريع، والمينا الاعتيادية، أما من أمثلة الطيور الزائرة في الشتاء فهي البلشون الأبيض الصغير والبلشون الأبيض الكبير وقطقاط الرمل الصغير وخطاف البحر المتوج الصغير، والطيطوي أحمر الساق وكروان الماء.

ومن أشهر أنواع الطيور الزائرة في فصل الصيف طائر خطاف البحر الوردي، فيما يعد كل من طائر خطاف البحر الاعتيادي وخطاف البحر أبيض الخد من أشهر الطيور المشاهدة خلال موسم الهجرة في محافظة شمال الباطنة.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: من الطیور المهاجرة شمال الباطنة

إقرأ أيضاً:

طقس السبت..تسجيل هبات رياح قوية نوعا في بعض مناطق المغرب

تتوقع المديرية العامة للأرصاد الجوية، بالنسبة لليوم السبت، أن تتميز الحالة الجوية عامة بطقس حار نسبيا بكل من الجنوب الشرقي للبلاد، وبداخل الأقاليم الصحراوية للمملكة، فيما ستكون الأجواء صافية إلى قليلة السحب فوق مجموع أنحاء المملكة على العموم.

كما يرتقب تسجيل هبات رياح قوية نوعا ما فوق كل من جنوب المنطقة الشرقية والجنوب الشرقي وبالقرب من السواحل الوسطى والجنوبية.

وستتراوح درجات الحرارة الدنيا ما بين 18 و 24 درجة بالجنوب الشرقي للبلاد وأقصى جنوب المملكة، وستكون ما بين 12 و 17 درجة بباقي الأرجاء.

أما درجات الحرارة خلال النهار، فستنخفض بجنوب المنطقة الشرقية، بينما ستكون في ارتفاع بباقي المناطق.

وسيكون البحر قليل الهيجان إلى هائج بالواجهة المتوسطية، وقليل الهيجان بالبوغاز، وهائجا ما بين الدار البيضاء وطرفاية، وقليل الهيجان إلى هائج بباقي السواحل.

مقالات مشابهة

  • شباب ورياضة شمال سيناء: توفير خدمة المنقذين على طول ساحل البحر بالعريش
  • صدمة لليمنيين.. اختفاء أكثر من 20 نوعا من الأسماك الشهيرة في سواحل اليمن
  • أنشطة وفعاليات متنوعة بالمراكز الصيفية بـ"شمال الباطنة"
  • حلقة تناقش تطوير مهارات التسويق الإعلامي بمحافظة شمال الباطنة
  • تحذيرات من الأرصاد للمصطافين بشواطئ البحر المتوسط
  • الإنذار المبكر بالأرصاد الجوية تحذر مواطني البحر الأحمر
  • طقس السبت..تسجيل هبات رياح قوية نوعا في بعض مناطق المغرب
  • مصرع 4 عناصر من الميليشيات الحوثية بينهم قياديان شمال تعز
  • تحذير من الأرصاد المصرية للمصطافين على شواطئ البحر المتوسط
  • «الأرصاد» تحذر المصطافين من حالة البحر اليوم وغدا.. «خدوا بالكم»