تعتبر العلاقات السعودية الإرترية من أميز العلاقات التاريخيه الراسخه منذ قديم الزمان وذلك من خلال المصالح والمنافع المشتركه بين الدولتين.

لاشك أن المملكة العربيه السعودية ومن خلال علاقاتها الخارجيه المتوازنه إستطاعت من خلق أرضيه صلبه وقويه وذلك من خلال تبني مشروعات إقتصاديه وإستثماريه إستراتيجيه مع شتي دول الإقليم.

دولة إرتريا تمتلك إمكانيات إقتصاديه كبيره وتعتبر منصة إنطلاق حقيقيه لكل المستثمرين الجادين الذين ينوون في إنشاء مشروعات إستثماريه ذات عوائد ماليه مجزيه.

أفلح خادم الحرمين الشريفين في إختيار أفضل الدبلوماسين السعودين لقيادة سفارته في دولة إرتريا الاوهو السفير صغر سليمان القرشي الذي إستطاع في فتره زمنيه وجيزه من إحداث إختراقات كبيره في ملف العلاقات مابين الرياض وأسمرا.

سفير خادم الحرمين الشريفين في دولة إرتريا السفير صغر سليمان القرشي إستطاع في إقناع كل بيوت التمويل السعودي وكبار رجالات الأعمال السعودين للتوجه إلي دلة إرتريا والإستفاده من إمكانياتها الطبيعيه والإقتصاديه في شتي المجالات الإستثماريه.

ومن خلال الإحتفال باليوم الوطني الثالث والتسعين للمملكة العربية السعودية عددسفير خادم الحرمين الشريفين لدي دولة إرتريا السفير صغر سليمان القرشي الفرص الكبيره للتعاون مابين البلدين الشقيقين في شتي المجالات الإستثماريه مؤكدا علي حرص الجانبين لتحقيق أقصي درجات التعاون المشترك.

أمن ساحل البحرالأحمر مابين الرياض وأسمرا من أهم الملفات التي تتطلب مزيد من إحكام التنسيق الأمني المتبادل وذلك لأهمية وتأثير هذا الممرالمائي الذي تعبر من خلاله غالبية التجاره العالميه.

الرياض وأسمرا توأمان خرجا من رحم واحدوتغذيا من حبل سري واحد فلذلك توجبا عليهما العمل سويا للعبورإلي برالأمان ولم ولن يتحقق ذلك إلا من خلال العمل بروح الفريق الواحد.

التكتلات الإقليميه لحماية المصالح المشتركة أصبحت غايه في الأهميه في التوقيت الحالي وذلك نسبة للتطورات والمستجدات علي مختلف الأصعده.

تبنت دولة إرتريا سياسه خارجيه واضحة المعالم وذلك من خلال عدم التدخل في الشئون الداخليه لدول الجوار والعمل علي التعاون المثمر في شتي المجالات وهذا أكسبها ثقة ومحبة كل الدول التي تربطها معها حدود بريه أوبحريه مشتركه.

الأمن والأمان والإستقرار السياسي وإحترام القانون في دولة إرتريا من أكبر المحفزات العمليه علي أرض الواقع لضمان تدفقات رؤوس الأموال العربيه والأجنبيه الي دولة إرتريا

الأيدي العامله المدربه في دولة إرتريا في شتي المجالات العلميه والنظريه أكبر عامل لنجاح أي نوع من أنواع الإستثمارات الأجنبيه الجاده شريطة خلوها من الأجندات الخفيه.

الجولات الخارجيه لفخامة الرئيس الإرتري أسياس أفورقي في خلال الفتره الماضيه فتحت الباب واسعا الي ضرورة التوجه والإستفاده من خيرات إرتريا الواعده وقطعا هذه الزيارات فتحت شهية كل المستثمرين بموسم الهجره إلي أسمرا في أسرع فرصه ممكنه.

المصدر: نبض السودان

كلمات دلالية: الإرترية السعودية العلاقات خطوات من خلال

إقرأ أيضاً:

تحرك برلماني لتسهيل إجراءات تراخيص البناء.. اعرف خطوات استخراج الرخصة

أعلنت الحكومة إلغاء اشتراطات البناء الصادرة في مارس 2021، والعودة للعمل بأحكام قانون البناء الموحد رقم 119 لسنة 2008، في خطوة تستهدف تبسيط إجراءات إصدار تراخيص البناء، وتهدف إلى تخفيف الأعباء على المواطنين، وفتح باب البناء  حيث تم تقليص عدد الإجراءات المطلوبة للحصول على تراخيص البناء من 15 إلى 8 إجراءات فقط.

تسهيل عمليات البناء في مختلف المحافظات

وفي السياق ذاته، أكد النائب محمد عطية الفيومي رئيس لجنة إسكان بمجلس النواب، أنه من المقرر أن يناقش مجلس النواب القانون خلال جلسة عامة للموافقة عليه وإقراره، مؤكدًا أن التعديلات تمثل خطوة مهمة لتسهيل إجراءات البناء في المدن المصرية، خاصة وأن القرار جاء استجابة لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي بتيسير إجراءات البناء وتخفيف العبء عن المواطنين.

وأوضح رئيس لجنة الإسكان بمجلس النواب في تصريحات لـ«الوطن»، أن العودة لقانون 2008 ولائحته التنفيذية سيحفز قطاع البناء ويوفر بيئة أكثر مرونة لتنفيذ المشروعات العمرانية، ما بدوره سيؤدي إلى تحفيز الاقتصاد وخلق المزيد من فرص العمل.

وأضاف «الفيومي»، أن القرار سيساهم أيضاً في تعزيز تنظيم البناء وتقليل الفوضى التي كانت سائدة بسبب تعقيد الاشتراطات السابقة، مشيرًا إلى أن هذا التعديل سيعمل على تحسين ظروف الاستثمار في قطاع العقارات، وتسهيل عمليات البناء في مختلف المحافظات، مما يسهم في تحقيق التنمية العمرانية المستدامة وتلبية احتياجات المواطنين المتزايدة للوحدات السكنية.

خطوات استخراج رخصة البناء بعد التعديلات

شملت التعديلات الجديدة على قانون البناء الموحد تسهيلات بشأن استخراج رخصة البناء حيث تم تقليص الخطوات من 15 خطوة إلى 8 فقط وهي كالآتي:

- الحصول على بيان صلاحية الموقع من المركز التكنولوجي المعني.

- إعداد الرسومات الهندسية للمبنى وتقديمها مع مستندات إثبات ملكية الأرض وذلك من خلال التعاقد مع مهندس مسئول مقيد بالنقابة.

- تقديم وثيقة تأمين وذلك حسب المتطلبات.

- إجراء المراجعة على ملف الترخيص في المركز للتأكد من مطابقة الملف للرسومات الهندسية وذلك وفقًا للمعايير المطلوبة.

- تسليم صورة من التعاقدات مع المهندس والمقاول المسؤولين عن المشروع.

- تتم مراجعة الملف من قبل لجنة محلية مختصة لتقييم الأوضاع وتحديد قيمة الرسوم المطلوبة لإصدار الرخصة.

- تتم الموافقة على إصدار الترخيص خلال 48 ساعة فقط، من تاريخ سداد الرسوم المقررة.

- تتراوح المدة المتوقعة للحصول على الرخصة بين 26 إلى 40 يومًا في الحالات التي تستلزم تقديم وثيقة تأمين.

مقالات مشابهة

  • مدينة السلطان هيثم.. "إرث المستقبل" يتشكل على أرض سلطنة عمان
  • "مصدر" تستضيف القمة العالمية لطاقة المستقبل 2025 في أبوظبي
  • بعد الإعلان عن مشروع جديد بقيمة 12 مليار جنيه ..ما لا تعرفه عن العلاقات المصرية - السعودية في القطاع العقاري
  • الإمارات والنرويج.. محطات في مسيرة علاقات البلدين
  • بعد إعلانها رسميا.. خطوات الحصول على نتيجة مسابقة المعلمين 2024
  • سيف بن زايد: زيارات محمد بن زايد خطوات استراتيجية تعمق علاقات التعاون
  • المستقبل الحضاري في السودان «2- 3»
  • تحرك برلماني لتسهيل إجراءات تراخيص البناء.. اعرف خطوات استخراج الرخصة
  • محمد بن راشد: المعلم بأدوات بسيطة هو الذي يستطيع تشكيل الحياة وصنع المستقبل
  • مصريون: تجمعنا مع الإمارات رؤية مشتركة لمستقبل يسوده السلام والازدهار