صدى البلد:
2024-07-01@15:46:47 GMT

وزير التموين: لأول مرة لدينا احتياطي من الزيت 5.7 شهر

تاريخ النشر: 24th, September 2023 GMT

قال الدكتور على المصيلحى وزير التموين والتجارة الداخلية إن العلاقات المصرية الإيطالية تشهد تقاربا ونموا ملحوظا منذ 3 سنوات تمثلت في برنامج مبادلة الديون الايطالية الذي يحول الديون الإيطالية على مصر إلى منحة من الحكومة الإيطالية إلى الحكومة المصرية لإنشاء مشروعات تنموية. 

 

وأضاف وزير التموين والتجارة الداخلية خلال افتتاح الصومعة الحقلية بالشرقية أن أحد ثمار برنامج مبادلة الديون هو مشروع تطوير الصوامع الحقلية منوها أن الصوامع أحد أهم المشروعات القومية المهمة لتحقيق الأمن الغذائي.

 

ولفت إلى أن إجمالي السعة التخزينية قبل 2014 والطلاق مشروع القومي للصوامع 1.2 مليون طن وهو يكفي لتخزين احتياطي استراتيجي 1.2 مليون طن تم زيادتها إلى 3.4 مليون طن. 

لافتا إلى أن المشروع القومي في مراحله الأخيرة.

سفير إيطاليا بالقاهرة: 75 مليون دولار دعم إيطالي لمصر لتطوير صوامع تخزين القمح أشرف كمال: الدولة تعمل على تقليل نسبة الفاقد من القمح عبر الصوامع

وأضاف أن يجري تنفيذ مجموعة صوامع في توشكي بسعة تخزين 300 ألف طن وفي دندرة محافظة قنا صوامع بسعة تخزين 120 ألف طن قمح بهدف تأمين القمح في سعات تخزينية أمنة وقريبة من مناطق الإنتاج.

 

تابع أن الصوامع الحقلية سترجع من كفاءة عملية استلام القمح المحلي لأنها قريبة من مناطق الإنتاج والزراعة زهو ما يساهم في توفير النقل والهالكوالذي يصل إلى 10% إذا تم التخزين في شون حالية.

 

وتوقع أن تصل المساحات التخزبنية للصوامع الى 4.8 مليون طن لتكفي لتخزين احتياطي استراتيجي يصل إلى 6 شهور ونصف تنفيذا لما وجه به الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية.

 

ونوه أن البنية التحتية ضرورة لتطوير منظومة التجارة الداخلية وضمان جودة السله وتوافرها واستقرار أسعارها في الأسواق مشددا على أهمية ما تقوم به الدولة من إنشاء للصوامع والمخازن الاستراتيجية للسلع.

 

وأوضح الوزير أن مصر تمتلك احتياطي استراتيجي من السلع الرئيسية، لافتا إلى أن احتياطي القمح يكفي  ٤.٧ شهر والسكر 7 شهور والزيت لأول مرة ٥.٧ شهر.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: علي المصيلحي وزير التموين الزيت السكر ملیون طن

إقرأ أيضاً:

توريد 418 ألف طن قمح بشون وصوامع المنيا

 أكد اللواء أسامة القاضي محافظ المنيا، استمرار الشون والصوامع، في استقبال محصول القمح لموسم حصاد 2024، حيث تم توريد 418 ألف طن، من الأقماح منذ بدء الموسم، وذلك من خلال 42 موقعاً تخزينياً تم تجهيزها ضمن استعدادات المحافظة، لاستيعاب كافة الطاقة الإنتاجية من المحصول، مشيراً إلى أن نسبة المساحة المنزرعة بالأقماح بنطاق المحافظة بلغت 216 ألف فدان لهذا العام.

مراقبة حالة التخزين بالشون والصوامع في المنيا 

وشدد محافظ المنيا، على ضرورة التحقق من جودة الأقماح ومراقبة حالة التخزين بالشون والصوامع، وتسهيل عملية التوريد على المزارعين، مكلفاً رؤساء المراكز والمدن بالتعاون مع مديرية التموين وكافة الأجهزة المعنية، لمتابعة انتظام عمليات توريد محصول القمح ميدانياً لتذليل كافة العقبات والوقوف على سير العمل بالصوامع.

ووجه محافظ، وكيل وزارة التموين بالمنيا، بتكثيف حملات الرقابة والتفتيش على كافة الجهات التي تستخدم القمح المحلي بشكل مخالف للقانون، بالتعاون مع الوحدات المحلية ومباحث التموين، مع تفعيل قانون حظر نقل أي كميات من القمح خارج حدود المحافظة إلا بتصريح من مديرية التموين ومصادرة الكميات المضبوطة وتحرير محاضر للسيارات المخالفة للقانون بالتنسيق مع الجهات المعنية.

 

من جانبه، أوضح المهندس عبد الباسط عبد النعيم، وكيل وزارة التموين في المنيا، أن أعمال التوريد بدأت منذ 15 أبريل الماضي وتستمر حتى منتصف أغسطس القادم، لافتاً إلى المتابعة الدورية لأعمال التوريد من خلال لجان مختصة، فضلاً عن تذليل كافة العقبات خلال أعمال التوريد من المزارعين، وفقاً للقواعد والاشتراطات اللازمة وحفاظاً على سلامة المحصول باعتباره أحد المحاصيل الاستراتيجية المهمة، وذلك في إطار جهود الدولة لتوفير مخزون استراتيجي آمن.

 

مقالات مشابهة

  • توريد 418 ألف طن قمح بشون وصوامع المنيا
  • صوامع المنيا تستقبل 418 ألف طن قمح منذ بدء الموسم
  • بقيمة 56 مليون يورو.. الوكالة الفرنسية للتنمية تمول إنشاء 20 صومعة حقلية في مصر
  • وزير التموين: توقيع اتفاقية لتنفيذ أكثر من 20 صومعة حقلية بـ56 مليون يورو
  • الحكومة توقع اتفاقيات عن الصوامع والنقل مع الجانب الأوربي
  • وزير التموين: الوصول بتوريد القمح المحلي إلى المستهدف باستلام 3 ملايين و551 ألف طن
  • وزير التموين: مصر حققت المستهدف من توريد القمح
  • التموين: استلام 3 ملايين و551 ألف طن
  • وزير التموين: حققنا المستهدف من توريد القمح المحلي باستلام 3 ملايين و551 ألف طن
  • الاحتياطي وصل لـ6.6 شهر.. التموين: سداد ٤٥ مليار جنيه للموردين والمزارعين للقمح المحلي