بوابة الوفد:
2024-09-19@06:49:20 GMT

تغيرات مناخية متوقعة في الخريف (فيديو)

تاريخ النشر: 24th, September 2023 GMT

بدأ فصل الخريف في 23 سبتمبر، ويتميز بعدة سمات تنقسم بين الجو والطبيعة، إذ تبدأ درجات الحرارة في الانخفاض تدريجيًا مع انتهاء حرارة الصيف، وتصبح الأجواء أكثر اعتدالًا ولطفًا، يتراوح متوسط درجات الحرارة في فصل الخريف بين 20 و 30 درجة مئوية، مما يجعلها فترة ملائمة للنشاطات الخارجية والاستمتاع بالطبيعة.

ظواهر جوية يشهدها بداية الخريف.

. تعرف عليها الأرصاد تكشف ملامح فصل الخريف وتحذر من تغيير نوعية الملابس (شاهد)

وكشف الدكتور أحمد عبدالعال، رئيس الهيئة العامة للأرصاد الجوية سابقا، التغيرات المتوقعة التي تشهدها البلاد خلال الخريف، مؤكدا أنّ التغيرات المناخية أثرت على العالم كله.

وأوضح خلال حواره مع برنامج "صباح الخير يا مصر"، الذي يذاع على القناة الأولى، أن البلاد عاشت صيفا غير عادي، ودرجات الحرارة عالية جدا على مستوى جميع المحافظات والعالم كله.

وذكر أن درجات الحرارة في أوروبا لم تشهد مثل هذا الارتفاع ووصلت قيم الحرارة في إسبانيا إلى 46 درجة وفي إيطاليا إلى 47 درجة وأكثر من 55 درجة بالكويت والعراق، وأكثر من 52 درجة في الصين".

الخريف ربيع مصر

وتابع أن فصل الخريف ما زال أجمل فصول السنة في مصر، وليس الربيع رغم التغيرات المناخية، إذ إن بداياته تشبه فصل الصيف في قيم الحرارة، وتكون درجات الحرارة عالية وتصل إلى 35 درجة، ثم تبدأ قيم الحرارة في الاعتدال.

وأكد أن من سمات فصل الخريف عدم الاستقرار في الأحوال الجوية تتمثل في أمطار غزيرة تصل إلى حد السيول على المناطق الجبلية مثل سلاسل جبال البحر الأحمر وجنوب البلاد حتى وسط الصعيد، بالإضافة إلى وجود أمطار على السواحل، ومن المنتظر أن تكون نسب الأمطار أعلى في فصل الخريف هذا العام مقارنة بالسنوات السابقة.

تتأثر الطبيعة في مصر أيضًا ببداية فصل الخريف، إذ تبدأ الأشجار في التغيير مع تلون أوراقها بألوان البرتقالي والأحمر والأصفر الجميلة قبل أن تسقط أرضًا.

بشكل عام، يعتبر فصل الخريف في مصر فترة مريحة وجميلة حيث يمكن للناس الاستمتاع بأجواء منعشة وتغيرات في الطبيعة. قد تشهد مصر أيضًا احتفالات محلية وفعاليات خاصة بمناسبة بداية فصل الخريف، ويمكن للسكان والزوار الاستمتاع بالأنشطة الموسمية والتقاليد الثقافية المرتبطة بهذا الوقت من العام.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الخريف حرارة الصيف درجات الحرارة الوفد بوابة الوفد درجات الحرارة الحرارة فی فصل الخریف

إقرأ أيضاً:

خبير في الطقس: خلال هذه الأيام تبدأ درجات الحرارة بالهبوط التدريجي وسيستمر لمدة 90 يوما

قال الدكتور “خالد الزعاق” خبير الأرصاد الجوية، إنه “بعد أسبوعين، وبالتحديد يوم 27 سبتمبر سيتساوى الليل مع النهار ويعتدل الزمان، وحينذاك نودع الدرجات الأربعينية لمدة ستة أشهر تقريبًا”.

 

وأضاف خلال تقديمه فقرة تقويم عبر قناة العربية: “ما بقي من القيظ كثر ما راح، فقد عشنا في الأيام الماضية على الدرجات الأحر، وخلال هذه الأيام دخلنا في مرحلة الهبوط التدريجي لدرجات الحرارة، ويظل هذا التهابط يستمر لمدة 90 يومًا تقريبًا”.

أخبار قد تهمك حالة الطقس المتوقعة اليوم الإثنين 16 سبتمبر 2024 - 7:20 صباحًا حالة الطقس المتوقعة اليوم 9 سبتمبر 2024 - 7:10 صباحًا

 

وتابع: “ومع دخول النجم الثاني من مربعانية الشتاء في منتصف شهر ديسمبر نعيش على الدرجات الأخفض في السنة، وتظل الأجواء على هذه الحالة تعزف بين الشدة والارتخاء لمدة شهرين تقريبًا وهما شهر ديسمبر وشهر يناير”.

 

وأكمل: “عندنا صيف وعندنا شتاء، وبينهن خريف وبينهن ربيع، ففي الخريف درجات الحرارة تتهابط، وفي الربيع درجات الحرارة تتصاعد، والربيع يسمونه العامة برد بياع الخبل عباته، والخريف يسمونه العامة بموسم الصفري”.

 

واختتم “الزعاق” موضحًا أن موسم “الصفري”، وموسم “بياع الخبل عباته” تسير فيهما الأيام بتثاقل.

مقالات مشابهة

  • ارتفاع شديد في درجات الحرارة على أنحاء الشرقية
  • استمرار الاستقرار في الأحوال الجوية والقاهرة تسجل 34 درجة.. فيديو
  • ذروتها الجمعة والسبت.. الأرصاد تُحذر من موجة حارة جديدة (فيديو)
  • هيئة الأرصاد الجوية: أمطار غير مسبوقة في فصل الخريف 2024
  • الأرصاد تحذر المواطنين من طقس الأسبوع المقبل (فيديو)
  • خبير في الطقس: خلال هذه الأيام تبدأ درجات الحرارة بالهبوط التدريجي وسيستمر لمدة 90 يوما
  • الأرصاد تحذر من موجة حارة جديسدة في هذا التوقيت (فيديو)
  • كيف تؤثر التغيرات المناخية على الصحة العامة؟.. انتشار أمراض قاتلة
  • خبير تغيرات مناخية: الأشهر السابقة شهدت تعافي طبقة الأوزون
  • طقس الاثنين: أمطار عافية في عدد من المناطق