جددت الإمارات، المطالبة بحقوقها المشروعة في الجزر الثلاث المحتلة من قبل إيران، مؤكدة إصرارها على حل القضية المتنازع عليها عبر الطرق القانونية الدولية.

وأكدت وزيرة الدولة لشؤون التعاون الدولي في الإمارات ريم الهاشمي، في كلمة بلادها أمام الدورة الـ78 للجمعة العامة للأمم المتحدة السبت، مطالبة بلادها إيران بحل قضية الجزر الثلاث طنب الكبرى وطنب الصغرى وأبو موسى.

وقالت الهاشمي: "مهما طالت هذه القضية، سيظل حقنا المشروع في هذه الجزر قائما ولن يبطل الوقت سيادتنا عليها، أو يوقفنا عن المطالبة بحلها إما من خلال التفاوض المباشر أو محكمة العدل الدولية، وهذا موقف دولة الإمارات الثابت منذ عقود".

ودأبت الإمارات على المطالبة بحقها الشرعي والتاريخي بالجزر الثلاث المحتلة من قبل إيران، في كافة المنابر والمحافل الدولية.

ومنذ عام 1992، تسعى لإحالة القضية إلى محكمة العدل الدولية في لاهاي، في الوقت الذي ترفض إيران أي حديث عنها، زاعمة أنها جزءاً من أراضيها.

اقرأ أيضاً

نزاع الجزر الثلاث.. 3 رسائل إيرانية من استعراض القوة بمضيق هرمز

وتستند الإمارات في مطالبها في الجزر الثلاث، على وثائق وإثباتات  تاريخية، قائمة على التدعيم التاريخي المتدرج للانتفاع والحيازة، إضافة إلى الحق القانوني المعزز بممارسة وظائف الدولة على الجزر محل النزاع.

وتقع الجزر الاستراتيجية الثلاث في الخليج قرب مضيق هرمز الذي يمرّ عبره خُمس إنتاج النفط العالمي، ولم تتوقف الإمارات عن الدفاع عن حقها والمطالبة بسيادتها عليها.

وتحتل إيران الجزر الإماراتية الثلاث (طنب الصغرى، وطنب الكبرى، وأبو موسى)، منذ نوفمبر/تشرين الثاني 1971، قبل أيام من قيام الاتحاد في 2 ديسمبر/كانون الأول 1971.

وكثيرا ما تؤكد إيران موقفها "الثابت والمبدئي"، الذي يعتبر الجزر الثلاث "جزءاً لا يتجزأ وأبدياً من الأراضي الإيرانية".

ووصفت طهران "أي مزاعم حول هذه الجزر" بأنها "تدخل في شؤونها الداخلية وسيادة أراضيها، تدينها بشدة".

ولا تزال قضية الجزر الإماراتية التي تحتلها إيران في مياه الخليج العربي، نقطة خلاف واضحة بين دول مجلس التعاون الخليجي وطهران، منذ 4 عقود، وتطفو على السطح من حين لآخر.

اقرأ أيضاً

الإمارات تجدد المطالبة بحقها في الجزر الثلاث المحتلة من إيران

المصدر | الخليج الجديد

المصدر: الخليج الجديد

كلمات دلالية: الإمارات الجزر الإماراتية إيران الأمم المتحدة الجزر الثلاث

إقرأ أيضاً:

الإمارات تفوز بعضوية مجلس إدارة المنظمة الدولية للتقييس "ISO"

فازت دولة الإمارات، بعضوية مجلس إدارة المنظمة الدولية للتقييس"ISO"، للفترة من 2025 إلى2027، بعدما حصلت على 86 صوتاً ضمن المجموعة الثالثة.

وتمكنت الإمارات من حشد الأصوات الداعمة لها بصورة لم يسبق لأي دولة عربية إحرازها من قبل، في الدورات السابقة لمجلس إدارة منظمة ISO.
ومثّلت وزارة الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة، دولة الإمارات في الاجتماعات التي عقدت في كولومبيا، خلال الفترة من 9 إلى 13 سبتمبر (أيول) الجاري.
ويعكس فوز الإمارات بعضوية مجلس إدارة منظمة ISO، ثقة المجتمع الدولي في القدرات الإماراتية المتقدمة لمنظومة البنية التحتية للجودة، التي تديرها الوزارة، ويشكّل إضافة جديدة لتعزيز تأثير دولة الإمارات ومكانتها في منظومة الجودة على المستوى الدولي.

علاقات استراتيجية

وقال الدكتور سلطان الجابر وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة، إن "الفوز بعضوية مجلس إدارة المنظمة الدولية للتقييس ISO، ما كان ليتحقق لولا رؤية وتشجيع القيادة، وحرصها على تعزيز التعاون الاستراتيجي بين الإمارات ومختلف دول العالم".
وأضاف الجابر "يعكس هذا الفوز عمق علاقات الدولة الدبلوماسية والاستراتيجية الإقليمية والدولية، وتعاوننا المثمر مع مختلف الدول والشركاء، كما أنه يأتي تأكيداً على دور الإمارات الريادي، في منظومة البنية التحتية للجودة، ومكانتها الريادية في صياغة مستقبل البنية التحتية للجودة على المستوى الإقليمي والدولي".
وأشار إلى أن "النجاح في حشد أكبر عدد من الأصوات الداعمة للإمارات، يأتي نتيجة للدور التنسيقي والتكاملي للدولة، إضافة إلى الجهود المستمرة لبناء وترسيخ شراكات طويلة الأمد، مع مختلف دول العالم، وكلنا ثقة بأن مقعد الإمارات في منظمة ISO، سيساهم في تعزيز جهود النمو الاقتصادي المستدام، والتنويع الاقتصادي، والتطوير المستمر للمنظومة الصناعية الوطنية، وجعلها أكثر كفاءة وفعالية، بما يعزز التبادل التجاري، ويدعم تنافسية المنتجات الإماراتية في الأسواق الدولية".
وبارك لمصر الفوز برئاسة المنظمة الدولية للتقييس (ISO)، للفترة من 2026 إلى 2028، منوهاً إلى أن هذا الإنجاز يعتبر بداية لمرحلة جديدة من التكامل والتعاون الدولي، لبناء مستقبل أفضل وأكثر استدامة.

مقالات مشابهة

  • حالة الطقس ودرجات الحرارة المتوقعة غداً في الإمارات
  • تصريحات لـ "البنتاغون" بشأن نوعية الصاروخ الذي أطلقه الحوثيون على إسرائيل وتتهم إيران بتزويدهم
  • الإمارات تفوز بعضوية مجلس إدارة المنظمة الدولية للتقييس ISO
  • الإمارات..فرص لأمطار خفيفة مع تشكل الضباب الثلاثاء
  • إيران تفاجئ العالم وتكشف معلومات جديدة عن الصاروخ اليمني الذي استهدف “تل أبيب”
  • الإمارات تشاركت في مؤتمر الدولية للطاقة الذرية
  • الإمارات تفوز بعضوية مجلس إدارة المنظمة الدولية للتقييس
  • 17 سبباً لإنهاء خدمة الموظف الاتحادي في الإمارات
  • الإمارات تفوز بعضوية مجلس إدارة المنظمة الدولية للتقييس "ISO"
  • سلامي: إطلاق “جمران 1” بنجاح يعكس تصميم إيران على مواجهة العقوبات الدولية