حازت البروفيسورة دانا السليمان، الأستاذة المساعدة في هندسة وعلوم المواد وعضو هيئة التدريس في جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية (كاوست)، على جائزة "لوريال- اليونسكو للنساء في مجال العلوم" في الشرق الأوسط.

وتعد "لوريال- اليونسكو للنساء في مجال العلوم" في الشرق الأوسط، جائزة دولية مرموقة تمنحها مؤسسة لوريال مع اليونسكو منذ عام 2014 لدعم العالمات العربيات الشابات اللاتي تفوقن في علوم الحياة أو العلوم الفيزيائية.

أخبار متعلقة القيادة تهنئ رئيسة جمهورية ترينيداد وتوباغو بذكرى يوم الجمهورية لبلادها"الربيعة": المملكة تشجع على توسيع قاعدة المانحين

وانضمت السليمان إلى كاوست عام 2021 بعد أن أكملت درستها وعملت في عدة دول، حيث أنهت دراستها الثانوية في كندا، وحصلت على ثلاث درجات علمية من كلية إمبريال كوليدج في لندن قبل أن تنضم إلى معهد ماساتشوستس للتقنية من خلال برنامج زمالة ابن خلدون لما بعد الدكتوراه، وتركزت أبحاثها على تطوير طرق مبتكرة للكشف عن المؤشرات الحيوية للحمض النووي الخاصة بأمراض معينة.

دانا السليمان في معملها بـ "كاوست"

أدوات الكشف المبكر للسرطان

وتطمح "دانا" لتزويد قطاع الرعاية الصحية بأدوات الكشف المبكر والدقيق عن العديد من الأمراض الخطيرة مثل السرطان. بالإضافة إلى ذلك، فإن تقنياتها المبتكرة تقدم حلولًا غير مكلفة، ولا تستدعي التدخل الجراحي، مما يعني إمكانية الاستفادة منها من قبل عدد أكبر من المرضى.

وجاء اختيار لجنة جائزة لوريال- اليونسكو للبروفيسورة ليس فقط لإنجازاتها العلمية المتميزة، ولكن أيضًا لتطويرها أساليب مبتكرة للكشف عن العلامات الحيوية، وتقول السليمان "تشرفت جدًا بهذا التكريم الدولي الذي ما كان ليتحقق دون الدعم المتميز والمرافق المتطورة في بلدي المملكة العربية السعودية وفي كاوست. وستكون هذه الجائزة حافزًا قويًا لمواصلة إسهاماتي الجريئة والمبتكرة لتحويل مجال الرعاية الصحية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وخارجها".

دانا السليمان في معملها بـ "كاوست"

جوائز أخرى

يذكر أن جائزة "لوريال- اليونسكو للنساء في مجال العلوم" هي واحدة من العديد من الجوائز التي حصلت عليها "دانا" أثناء مسيرتها العلمية، ففي يناير 2022، فازت بالجائزة العالمية "مبتكرون دون 35" عن ابتكارها المذهل في تطوير منصة إبرة مجهرية وظيفية مغلفة بالهيدروجيل، تساعد على أخذ عينات سريعة وغير جراحية واكتشاف المعلمات الحيوية الخاصة بالسرطان من النسيج الخلالي للجلد.

كما تم أيضًا تكريم طالبة الدكتوراه في كاوست ليلى الدخيل بجائزة لوريال- اليونسكو لفئة الطالبات وذلك لإنجازاتها البحثية المتميزة.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: اليوم الوطني السعودي 93 اليوم الدمام كاوست جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية

إقرأ أيضاً:

"الدولة" يشارك في "المؤتمر العالمي للنساء البرلمانيات " بقطر

 

مسقط- الرؤية

شارك مجلس الدولة في المؤتمر العالمي للنساء البرلمانيات المنعقد في العاصمة القطرية الدوحة يومي 26 و27 يونيو الجاري، ومثّل المجلس المكرمة الدكتورة حنيفة بنت أحمد القاسمية عضوة مجلس الدولة، فيما شاركت المكرمة سرية بنت خلفان الهادية عضوة مجلس الدولة وعضوة لجنة الشؤون الاجتماعية والتربوية والثقافية والمرأة والشباب بالبرلمان العربي؛ وذلك ضمن مشاركة وفد البرلمان العربي في المؤتمر.


 

وناقش المؤتمر- بمشاركة عدد من البرلمانيات من جميع أنحاء العالم- "دور النساء البرلمانيات في تطوير وتنفيذ ومراقبة تشريعات وسياسات واستراتيجيات مكافحة الإرهاب ومنع التطرف العنيف". وأكد المؤتمر- خلال الجلسة الأولى- أهمية مكافحة الإرهاب ومنع التطرف العنيف من خلال التعرف على الظروف التي تساعد على انتشار الإرهاب ودوافع التطرف وكيف يتم تحديدها حسب النوع الاجتماعي، وأهمية إدراج منظورات النوع الاجتماعي في تشريعات وسياسات واستراتيجيات مكافحة الإرهاب والتطرف العنيف.

وتطرقت الجلسة الثانية إلى دور البرلمانيين في مكافحة الإرهاب والتطرف العنيف من خلال معالجة الجوانب الرئيسية التي يجب على البرلمانيين مراعاتها في دورهم التشريعي فيما يتعلق بمكافحة الإرهاب، وأهمية ضمان مواءمة سياسات واستراتيجيات مكافحة الإرهاب ومنع التطرف العنيف مع الأطر القانونية والمعيارية الدولية والوطنية؛ بما في ذلك الالتزامات الوطنية للدول الأعضاء بموجب القانون الدولي، وخاصة القانون الدولي لحقوق الإنسان، وأجندة المرأة والسلام والأمن.

واستعرض المؤتمر خلال جلساته التي عقدها ليومين المشاركة والقيادة الكاملة والمتساوية والهادفة للمرأة في مكافحة الإرهاب والتطرف العنيف، والتحديات والثغرات والتدابير اللازمة لزيادة تمثيل المرأة البرلمانية في لجان الأمن والدفاع النيابية وما شابهها.

مقالات مشابهة

  • دانا عاصي الحلاني تخطف الأنظار أثناء حفل خطبتها
  • «كاوست» تطلق برنامجها حول أحدث «تقنيات الذكاء»
  • "الدولة" يشارك في "المؤتمر العالمي للنساء البرلمانيات " بقطر
  • دانا مارديني في مرمى السهام.. صور جريئة خلال عيد الميلاد
  • "كاوست" تطلق برنامجها التدريبي حول أحدث تقنيات الذكاء الاصطناعي
  • «كاوست» تطلق برنامجها التدريبي حول أحدث تقنيات الذكاء الاصطناعي
  • الدكتورة دانا الهزايمة رئيسا للجنة الاتصال والتوعية للمبادرة الوطنية ” استدامة وطن”
  • اليونسكو تُصدر كتابًا حول إرث اللغة العربية الثقافي على طرق الحرير
  • المصرية فاطمة سعيد تحصل على جائزة الثقافة الأوروبية لعام 2024
  • انطلاق فعاليات صيف الرياضية بالمراكز التدريبية بالظاهرة