السويداء-سانا

جهود متواصلة يضطلع بها القائمون على برنامج التدريب المهني ضمن جمعية حبر للتعليم والتمكين بالسويداء لتأهيل متدربين بمهن مختلفة، بما يخدم احتياجات جيل الشباب وتطلعات التنمية المحلية.

البرنامج أسهم بحسب المدير التنفيذي لجمعية حبر للتعليم والتمكين راغب فهد منذ عام 2020 ولغاية تاريخه بتأهيل نحو 800 متدرب ضمن مهن الحلاقة النسائية والرجالية والخياطة والتزيين والتجميل والتصوير الفوتوغرافي والمونتاج مع التطلع حالياً لإدخال مهن جديدة بما يتناسب مع روح العصر كمهنتي صيانة الكمبيوتر والموبايلات.

وبين فهد خلال حديثه لـ سانا الشبابية أن التدريب يتم بإشراف مختصين وبأجور رمزية مع منح المتدربين شهادات مصدقة من مديرية الشؤون الاجتماعية والعمل ومحافظة السويداء، مع إمكانية تصديقها من وزارة الخارجية والمغتربين للراغبين بذلك.

ووفقاً لمدير الشؤون الاجتماعية والعمل بالسويداء المهندس سامر بحصاص فإن التدريبات المهنية بالجمعية تتماشى مع أهدافها، وتعكس نشاطها كإحدى الجمعيات المتميزة على مستوى المحافظة، لافتاً إلى اختيار مهن فيها تخدم الاحتياجات الحالية مع توفير المقومات اللازمة للمتدربين فيها لإمكانية دخول سوق العمل.

وبينت المدربة في مجال التزيين والتجميل عبير عامر أنه يتم البدء مع المتدربين من الخطوات الأولى للتدريب وتعريفهم بطريقة التعامل مع مستلزمات العمل والتصميم وغيرها من المواضيع التي تؤهلهم للعمل.

فيما أوضحت المدربة جمانة زهر الدين كيف يكون الاعتماد بشكل كبير على الجانب العملي ضمن التدريبات، مع تعريف المتدربين بالأجهزة والأدوات التي يتم استخدامها.

ووفقاً للمتدربة جيما الجباعي فإنه يتم توفير المواد للمتدربين من الجمعية، وهناك اهتمام بالمتدربين من قبل المدربين، فيما نوهت المتدربة مياسة صعب بدور الجمعية في تخفيف الأعباء المادية بشكل واضح عن المتدربين الراغبين باكتساب عدد من المهن قياساً بالمراكز التجارية الخاصة، بينما أبدى المتدرب جوليان الحلبي سعادته بالقدوم للجمعية لاكتساب مهنة يرغب العمل بها بالفترة القادمة.

عمر الطويل

المصدر: الوكالة العربية السورية للأنباء

إقرأ أيضاً:

خبير تربوي: سيناء تشهد طفرة تعليمية والدولة تهتم بتأهيل الطلاب لسوق العمل

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

قال الدكتور محمد خليل، الخبير التربوي، إن التعليم المدرسي والجامعي يشهد طفرة كبيرة في هذه الفترة، خاصة أن الدولة تولي اهتمامًا كبيرًا بالتعليم التكنولوجي الذي يؤهل إلى سوق عمل، حيث تهتم الحكومة بإعداد الطلاب وتأهيلهم إلى سوق العمل المحلي والدولي.

وأضاف خليل، خلال مداخلة هاتفية لبرنامج «هذا الصباح» عبر فضائية «إكسترا نيوز»، أنه يوجد في سيناء حاليًا جامعات أهلية وخاصة، وجامعات فرع العريش، وكليات طب أسنان، وصيدلة، وهندسة، وعلوم تكنولوجيا، وعلوم حاسب، وإعلام، وإدارة أعمال، فضلًا عن تخصصات مطلوبة بشدة في السوق المحلي والدولي، وهو ما أعتبره طفرة مهمة جدًا.

وواصل الخبير التربوي: «الأهم مما حدث، هو الاهتمام بالتخصصات الجديدة المهتمة بالذكاء الاصطناعي والطاقة المتجددة، خاصة أن منطقة سيناء قريبة جدًا من دول شقيقة عربية، وفي منطقة محورية، ما يجعل أبناء سيناء يستفيدون بكل هذا، كما يتم الاهتمام بأقسام اللغات في جامعات سيناء، لإعدادهم لتعزيز السياحة عن طريق تعليمهم اللغات الأجنبية مثل الإنجليزية والألمانية والفرنسية».

https://www.youtube.com/watch?v=HGXUC5zOUaE 

مقالات مشابهة

  • خبير: سيناء تشهد طفرة تعليمية والدولة تهتم بتأهيل الطلاب لسوق العمل
  • خبير تربوي: سيناء تشهد طفرة تعليمية والدولة تهتم بتأهيل الطلاب لسوق العمل
  • خبير: سيناء تشهد طفرة تعليمية.. والدولة تهتم بتأهيل الطلاب لسوق العمل
  • اختتام فعاليات برنامج المهارات التأهيلية لسوق العمل بالأكاديمية المصرية لعلوم الطيران
  • الأكاديمية المصرية لعلوم الطيران تختتم برنامج مهارات التأهيل لسوق العمل
  • أنشطة تدريبية لتأهيل الشباب لسوق العمل والتعلم الإلكتروني بقنا
  • مصنع لتصدير الكفاءات لسوق العمل.. مدارس التكنولوجيا التطبيقية لدعم القطاع الصناعي
  • محافظ كفر الشيخ يتفقد مدرسة فوه الثانوية الصناعية النسيجية بنات
  • وزيرا التنمية المحلية والعمل يبحثان التعاون في تنفيذ أهداف مبادرة "بداية جديدة"
  • 20 برامجا في كليات جامعة كفر الشيخ 2024.. تؤهلك لسوق العمل