لجريدة عمان:
2024-07-08@10:36:08 GMT

البدء في صيانة فلج عين الكبيرة بولاية الرستاق

تاريخ النشر: 24th, September 2023 GMT

البدء في صيانة فلج عين الكبيرة بولاية الرستاق

العُمانية/ بدأت وزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه العمل على صيانة فلج عين الكبيرة ببلدة بلد سيت بولاية الرستاق بمحافظة جنوب الباطنة بتكلفة 11 ألفًا و550 ريالًا عمانيًّا ويتوقع الانتهاء من تنفيذه بنهاية شهر نوفمبر القادم.

ووضح المهندس أحمد بن إبراهيم العيسائي مدير دائرة موارد المياه بالمديرية العامة للثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه بمحافظة جنوب الباطنة أن فلج عين الكبيرة من الأفلاج العينية ويبلغ طوله حوالي 300 متر ، ويعتمد عليه في ري حوالي 500 نخلة بالإضافة إلى العديد من الأشجار والمزروعات الموسمية المختلفة.

وأضاف أن صيانة قناة الفلج جاءت جراء تأثيرها بالأنواء المناخية في شهر أغسطس من عام 2022م حيث تم إعداد المواصفات الفنية لصيانة قنوات الفلج البالغ طولها 100 متر، موضحا أن الصيانة تتمثل في صيانة ساعد "أبو قتال" بطول 40 مترًا، وصيانة ساعد "الفرضة" بطول إجمالي 60 مترًا بالإضافة إلى بناء 5 فرض (ثقاب) للفلج.

المصدر: لجريدة عمان

إقرأ أيضاً:

برلمانية تطالب بإقامة صلاة الجمعة في الزوايا.. وتطوير الخطاب الديني بـ«الخطبة»

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

تقدمت النائبة سحر العشري، عضو مجلس النواب، بطلب إحاطة إلى المستشار حنفي جبالي رئيس البرلمان، لتوجيهه إلى كلا من رئيس الحكومة، ووزير الأوقاف، بشأن السماح بإقامة صلاة الجمعة في الزوايا وتطوير الخطاب الديني من خلال الخطبة.

وأشارت عضو مجلس النواب، إلى وجود مشكلة بسبب منع صلاة الجمعة في المساجد الصغيرة أو الزوايا، نظرًا لوجود فئة كبيرة من كبار السن لا يستطيعون الذهاب إلى المساجد الكبيرة التي تُقام بها صلاة الجمعة.

وقالت سحر العشري: «نحن إذا كنا نعي أسباب منع الصلاة بها من قبل، ولكن إذا نظرنا للأمر من ناحية ضرورة تطوير الخطاب الديني بكل منطقة وإعداد دعاة قادرين على الدعوة الحسنة والنصح، سيكون له مردود جيد، وهنا نطالب بضرورة ضم هذه الزوايا إلى إشراف المساجد الكبيرة لنفس المنطقة».

ولفتت النائبة في طلبها، إلى أهمية خطبة الجمعة، وإعداد دعاة قادرين على نشر الخطاب الديني الصحيح والرشيد من خلالها، تحت إشراف وزارة الأوقاف، مُشيرة إلى أن بدء هذه الخطوة يتمثل في إلغاء توحيد خطبة الجمعة واقتصارها على المساجد الكبيرة.

وأوضحت «العشري»، أن نقل الخطبة مكتوبة من على موقع وزارة الأوقاف، يسبب تدني مستوى الأئمة الملقنين لكلمات مدونة على موقع الوزارة لا أكثر، وتلغي شخصية الخطيب، عكس ما كان في الماضي حيث يبحث الإمام والداعي من الكتب والمراجع لعمل خطبة دسمة تضم الكثير من حكم ومواعظ الدين وتغيير ثقافة العنف والتطرف في المجتمع. موضحة أنه ليس بالضرورة أن تكون الخطبة طويلة لتكون دسمة بالمعلومات، بل كلما كان الإمام متمكنًا يظهر ذلك في قلة حديثه وزيادة مفعوله وتأثيره على المواطنين.

وطالبت النائبة سحر العشري، وزارة الأوقاف بحل أزمة الصلاة في المساجد الصغيرة والزوايا وضمها تحت إشراف المساجد الكبيرة بكل منطقة، وإلغاء توحيد خطبة الجمعة والعمل على تطوير الخطاب الديني من خلال تنوعها وصنع أئمة قادرين على التأثير.

مقالات مشابهة

  • صيانة محطة تحلية مياه البحر بفوكة.. تذبذب المياه عبر ولايتين و19 بلدية
  • دراسة تقترب من تفسير سبب انقراض الحيوانات قبل 50 ألف سنة
  • البدء في صيانة “الدائري الغربي”
  • في آخر عرض مسرحي بالرياض.. أحمد عز: "أستاذتي يسرا السبب في كل نجاحي بعد ربنا"
  • الإفتاء: الدرس من الهجرة هو أن الإنسان يمكنه البدء من جديد في أي لحظة
  • رئيس الفدرالي في نيويورك: البنك لا يزال بعيداً عن تحقيق مستهدف التضخم رغم الخطوات الكبيرة
  • برلمانية تطالب بإقامة صلاة الجمعة في الزوايا.. وتطوير الخطاب الديني بـ«الخطبة»
  • لإنهاء الانقطاعات.. محافظ الجيزة: البدء في تنفيذ خط مياه بمنطقة الطوابق فيصل
  • جهود المملكة في خدمة الحجاج
  • إصلاح عطل بخط المياه الرئيسي بمدخل مدينة الشهداء