ندد مكتب الفيدرالية المغربية لناشري الصحف بجهة مراكش ـ آسفي بتصرف مسؤول بوزارة الشباب و الثقافة و الاتصال، ظهر في تسجيلات بالصوت و الصورة “وهو يوجه كلاما نابيا خارجا عن كل أدبيات القول لممثلي وسائل الإعلام الجهوية و المحلية بمراكش، مستعينا بقاموس مليء بالتسلط و العدمية و تكريس الدونية والإقصاء”، على إثر الزيارة الميدانية التي قام بها الوزير محمد المهدي بنسعيد، مؤخرا، للمدينة من أجل الوقوف على تداعيات الزلزال بالمدينة العتيقة.

و اعتبر المكتب، في بيان أصدره اليوم السبت 23 شتنبر الجاري، تصرف المسؤول المذكور “مخالفة إدارية و أخلاقية تستوجب المساءلة و الاعتذار”، مستنكرا بشدة طريقة مخاطبته للصحافيين الذين كانوا يغطون الحدث.

و دعا لعدم تحميل الجسم الصحفي فوضى تنظيم القطاع، و مسؤولية السلطات المعنية نفسها في توفير الشروط القانونية و الدستورية للعمل الصحفي و تحصينه من كل الشوائب.

و أعلن “استعداده للانخراط في كل ما من شأنه أن يحفظ كرامة الصحفيين الممارسين، و يعزز من حضورهم القوي والفاعل في التنمية وبناء الإنسان”.

وجدد دعوته للسلطات القضائية و التنفيذية المساهمة في تنظيم وتصحيح رؤيتهما تجاه الجسم الإعلامي الجهوي و المحلي، مطالبا الوزارة الوصية بتأطير و تطوير العلاقة مع المهنيين، و تمكينهم من لعب أدوارهم المنوطة بهم، قانونا و دستورا، و بدون قيود.

و ناشد البيان جميع المتدخلين بضرورة إيجاد التقائية تنظيمية و منهجية سامية لتجسير العلاقات الثقافية و المهنية، وفقا لمنظورات تجويد فعالية العمل الصحافي الميداني، و تكسير عوامل هشاشته و ضموره في المخيال المجتمعي.
كما ناشد المجتمع العلمي و الأكاديمي الجامعي و المدرسي، أيضا، باستعادة جذوة القيم الإعلامية و انخراطها في السلوك المجتمعي عامة، و تطوير مجالاته في كل التخصصات و الارتهانات.

فاطمة الطاوي

المصدر: مملكة بريس

إقرأ أيضاً:

التعرض للضوء الساطع ليلاً يزيد من خطر الإصابة بالسكري

أظهرت دراسة جديدة أن التعرض للضوء الساطع بعد حلول الظلام قد يزيد من احتمالات الإصابة بالسكري. في تجربة فريدة، شارك 85 ألف شخص من الأصحاء، طُلب منهم ارتداء أجهزة تتبع الضوء ليلاً ونهاراً لمدة أسبوع. كشفت النتائج أن المشاركين الذين تعرضوا للضوء الساطع بين الساعة 12:30 بعد منتصف الليل والـ 6 صباحاً، كانوا الأكثر عرضة لتشخيص السكري لديهم.

أوضح فريق البحث من جامعة فلندرز الأسترالية أن التعرض للضوء الساطع أثناء ساعات الليل المتأخرة يؤثر على قدرة الجسم على التمثيل الغذائي للغلوكوز. وأشارت النتائج إلى أن التغيرات في إفراز الأنسولين واستقلاب الغلوكوز الناجمة عن اضطراب الإيقاعات اليومية يمكن أن تؤثر سلباً على قدرة الجسم على تنظيم مستويات السكر في الدم، مما يزيد من خطر تطور مرض السكري من النوع 2.

تؤكد هذه الدراسة على أهمية تنظيم التعرض للضوء خلال الليل للحفاظ على صحة الجسم. بينما لا يؤثر التعرض للضوء خلال النهار على هذه النتائج، يبرز التعرض للضوء الساطع ليلاً كمؤثر رئيسي يمكن تجنبه للحد من خطر الإصابة بالسكري.

مقالات مشابهة

  • منصة TripAdvisor : معالم المغرب وتجاربه السياحية تستحوذ على المراكز الأولى أفريقياً
  • التعرض للضوء الساطع ليلاً يزيد من خطر الإصابة بالسكري
  • برئاسة الدكتور حنيش.. مجلس مجموعة الجماعات الترابية “مراكش آسفي للتوزيع” يصادق بالأغلبية على نقاط دورته الاستثنائية +فيديو
  • مراكش تحتضن الندوة الصينية المغربية حول التبادلات الثقافية والسياحية وكذا افتتاح المعرض الثقافي لمدينة جينهوا الصينية
  • الصويرة.. افتتاح الدورة الـ 25 لمهرجان كناوة وموسيقى العالم
  • سابق إحسان تسجل أعلى معدل عام في باك 2024 على صعيد أكاديمية مراكش آسفي
  • مونديال 2030 يطلق مشاريع لتأهيل محيط ملعب مراكش
  • د.حنيش يترأس اشغال الدورة الاستثنائية لمجلس مجموعة الجماعات الترابية “مراكش آسفي للتوزيع”
  • بالفيديو.. البطل المغربي مراد زاهر يكشف ل”مراكش الآن” تفاصيل تنظيم مسابقة “NPC” بمراكش
  • مراكش -آسفي.. 71,13 في المائة نسبة النجاح في الدورة العادية لامتحان البكالوريا