صدى البلد:
2024-07-05@17:37:29 GMT

رسالة سلام لكل العالم.. افتتاح مهرجان سماع بالقاهرة

تاريخ النشر: 24th, September 2023 GMT

العروض شعبية وأجواء موسيقية تزين مسرح السور الشمالي بالعاصمة المصرية القاهرة وسط حضور جماهيري كبير لتبادل الثقافات المختلفة بين المشاركين والحضور.

عرض برنامج "صباح جديد"، المذاع على قناة "القاهرة الإخبارية"، تقريرا تلفزيونيا بعنوان "افتتاح مهرجان سماع تحت شعار رسالة سلام لكل العالم بالقاهرة".

30 دولة مشاركة في المهرجان من بينهم مصر واليونان وقبرص وجيبوتي والجزائر ورومانيا وجنوب السودان، مما جعل للمهرجان مكانة دولية وشعبية وسط جمهوره والمشاركين.

الفن أصبح أداة فاعلة في تبادل الثقافات مما كان سببا رئيسا في حرص المشاركين من مختلف دول العالم على حضور تلك الفعاليات بما لها من أثر كبير في نشر ثقافات الشعوب.

وقال أحد المشاركين في مهرجان سماع: "جئنا من أجل المشاركة في المهرجان في دورته السادسة عشرة لتمثيل الجزائر ونتمنى أن يكون تمثيلا مشرفا، وهذا المهرجان من بين المهرجانات الرائدة في العالم العربي كله ويحمل تصورا حول السلام العالمي بمشاركة دول عديدة عربية وغير عربية".
 

المصدر: صدى البلد

إقرأ أيضاً:

سباق "لهيب العلا" للجري يعود بنسخته الثانية أغسطس المقبل

تستضيف محافظة العلا النسخة الثانية من سباق "لهيب العلا" للعدائين في 24 أغسطس، حيث يختبر سباق الجري الفريد من نوعه قدرة العدائين المشاركين من المنطقة ومن مختلف أنحاء العالم على التحمّل في درجات الحرارة العالية خلال فصل الصيف، حيث سيتاح لهم الفوز بجوائز نقدية يبلغ مجموعها 176,000 ريال سعودي.

وتُتاح المشاركة في السباق للرجال والسيدات من جميع مستويات اللياقة البدنية مع خيارات متنوعة، وسط تضاريس العلا الصحراوية ومعالمها الطبيعية الخلابة، وأوديتها المهيبة وواحاتها الخضراء لمسافات تمتد إلى 5 أو 10 أو 21 أو 42 كيلومترًا، بما سيختبر قدراتهم البدنية إلى أقصى الحدود.

وقال نائب الرئيس لقطاع إدارة وتسويق الوجهات السياحية في الهيئة الملكية لمحافظة العلا رامي المعلم: " إن إطلاق النسخة الثانية من سباق "لهيب العلا" الصحراوي , يقدّم تجربة فريدة من نوعها للمشاركين , وقد عكَس إطلاق السباق للمرة الأولى العام الماضي التزامنا بتحقيق التميز الرياضي في العلا، مع تسليط الضوء على تنوع وجمال المناظر الطبيعية في المنطقة , ونعرب عن أملنا هذا العام أن نصحب المشاركين من جديد في رحلة مليئة بالتحدي عبر الزمن وسط التضاريس الطبيعية الخلابة، مما يتيح لهم تعميق تواصلهم مع البيئة في مغامرة استثنائية ضمن إحدى أقدم وأروع الوجهات في العالم".

وسينطلق السباق من منطقة الحِجر التاريخية، أول موقع سعودي مسجل في قائمة التراث العالمي لليونسكو، للعدائين المشاركين في سباقات 5 و10 و21 كيلومترًا، أمّا المشاركون في مسار 42 كيلومترًا الأصعب، فتبدأ رحلتهم في قلب وادي عشار من أمام قاعة مرايا، المبنى المميز الذي دخل موسوعة جينيس للأرقام القياسية بوصفه أكبر مبنى مغطى بالمرايا في العالم.

ويبرز سباق "لهيب العلا" الصحراوي على قائمة الفعاليات الرياضية لتقويم لحظات العلا للأحداث والفعاليات الممتدة على مدار العام، بما يتيحه من استكشاف المناطق الطبيعية والتاريخية للمدينة، وسط منحدرات الحجر الرملي والواحات الخضراء والمزارع الخصبة. ويعكس السباق التزام العلا بتعزيز التنمية المستدامة لفعالياتها الرياضية، التي تتنوع من استضافة كأس العلا للهجن وكأس خادم الحرمين الشريفين للقدرة والتحمل إلى طواف العلا للدراجات الهوائية وسباق درب العلا للجري ضمن تحديات الموسم الشتوي، مما يرسخ مكانتها على الخريطة العالمية بوصفها وجهة لا تُنسى للتجارب الفريدة.

مقالات مشابهة

  • العالم علمين.. الكينج يفتتح حفلات المهرجان والختام لـ«ويجز»
  • موعد حفل كاظم الساهر في مهرجان العلمين.. يقد عددا من أغانيه المميزة
  • مهرجان جرش بدورة مختلفة .. مارسيل خليفة وسناء موسى وهبة طوجي وفايا يونان أبرز المشاركين
  • «طايرين في السما».. قفزات مذهلة بالمظلات تجذب الأنظار لمهرجان العلمين
  • «القاهرة الإخبارية» سماع دوي صافرات الإنذار 6 مرات في شمال إسرائيل منذ صباح اليوم
  • مهرجان العلمين يبهر الجميع.. وخبير سياحي: «طفرة كبيرة لمصر»
  • سباق "لهيب العلا" للجري يعود بنسخته الثانية أغسطس المقبل
  • مهرجان المسرح المصري يكرم الدكتور عاطف عوض في حفل افتتاح الدورة الـ 17
  • مهرجان المسرح المصري يكرم عاطف عوض في حفل افتتاح الدورة الـ17
  • افتتاح فعاليات البرنامج الصيفي «لون صيفك»