شغلت أزمة أرتفاع الأسعار في مصر حديث الشارع المصري.. في ظل القفزات التي شهدتها أسعار العديد من السلع في الآونة الأخيرة وخاصة السلع الأساسية كحال أسعار البصل والطماطم والسكر.

رئيس شعبة الخضروات يحذر من جريمة يرتكبها التجار لرفع الأسعار.. فيديو هل تشهد الأسعار انخفاضًا الفترة المقبلة؟ اقتصادي يُجيب

ولعل أسعار البصل والسكر هي أكثر ما يؤرق الشارع المصري على وجه التحديد صارت حديث الشارع، بعد وصل سعر كيلو البصل من 25 إلى 35 جنيهاً  بعد أن كانت في حدود الخمسة جنيهات فقط قبل عام تحديداً.

تدابير حكومية لمواجهة ارتفاع الأسعار

وتواجه الحكومة المصرية غلاء الأسعار بالعديد من التدابير الحكومية، قررت يوم الأربعاء الماضي، بوقف تصدير البصل لمدة ثلاثة أشهر تنتهي آخر العام الجاري 2023.

كما قرر قرر وزير التجارة والصناعة استمرار حظر تصدير صنف السكر "بأنواعه"، إلا للكميات الفائضة عن احتياجات السوق المحلية، والتي تقدرها وزارة التموين والتجارة الداخلية، لمدة 3 أشهر تبدأ من 20 سبتمبر الجاري.

كان الرئيس عبدالفتاح السيسي قد وجه، السبت قيل الماضي، الحكومة بزيادة الحد الأدنى للدخل، من 3500 جنيه إلى 4 آلاف جنيه (129.4 دولار) لكافة العاملين بالجهاز الإداري بالدولة، ومضاعفة علاوة غلاء المعيشة، إضافة إلى إجراءات أخرى لتحسين الظروف المعيشية للمصريين.

انتاج مصر من الخضروات

ويُشار إلى أن مصر تزرع سنويًا نحو ثمانية ملايين طن من محصول الطماطم، على مساحة 400 ألف فدان، يصدر منهم 2.1 بالمئة من حجم المحصول، بنحو 130 ألف طن.

وبحسب وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، فإن مصر هذا العام لأول مرة يصل إنتاجها 6.5 مليون طن من البطاطس الطازجة رغم ظروف الأزمة الروسية - الأوكرانية، وفقًا لتصريحاته  خلال بداية موسم حصاد القمح ومصنع إنتاج البطاطس في شرق العوينات بمحافظة الوادي الجديد، في مايو الماضي، مشيرًا إلى أن الدولة المصرية تصدر حوالى 800 ألف طن من محصول البطاطس كل عام .

كما رصدت التقارير أن مصر لديها اكتفاء ذاتي من البصل حيث تنتج أكثر من 3 ملايين طن سنويا وتستهلك حوالي مليوني طن، ليصبح لديها فائض أكثر من مليون طن سنويا، كما صدرت هذا العام 380 ألف طن، بحسب البيانات التي ذكرها معهد بحوث المحاصيل الحقلية بوزارة الزراعة.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: أزمة ارتفاع الأسعار أسعار البصل ارتفاع الاسعار غلاء الأسعار الحكومة

إقرأ أيضاً:

حزب المؤتمر يعقد اجتماعا تنظيميا مع أمناء محافظات القاهرة والمنوفية والدقهلية

بناء على علي توجيهات الربان عمر المختار صميدة رئيس حزب المؤتمر وعضو مجلس الشيوخ، عقداللواء طارق رسلان عضو مجلس الشيوخ الأمين العام لحزب المؤتمر ونائب رئيس الحزب والمهندس جمال حنفي مساعد امين الحزب اجتماعا اليوم، مع أمناء محافظة القاهرة والمنوفية والدقهليه وذلك للنظر في التشكيلات وإعادة الهيكلة لدفع العمل الحزبي خلال الفترة القادمة.

و أكد اللواء طارق رسلان الأمين العام لحزب المؤتمر علي ضرورة التواجد والتلاحم مع الشارع المصري، مؤكد علي ضرورة أن يشعر المواطنين بدور الأحزاب علي الأرض من خلال ما تقوم به من عمل في الشارع لخدمه المواطنين.

وفي السياق ذاته قال المهندس جمال حنفي أننا في مرحلة هامه تحتاج منا جميعا الوقوف خلف الدولة المصرية بقيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي، ولابد من تواجد الأحزاب في تلك المرحلة الهامه في الشارع المصري، وأنه يجب أن يتم توعية المواطنين بأهمية ما تقوم به الدولة من مشروعات البنية التحتية العملاقة، والمشروعات القومية التي تم إقامتها وايضا التي يتم استكمالها.

وأكد الأمين العام لحزب المؤتمر علي ضرورة دعم القيادة السياسية المصرية في كافة ما تتخذه من قرارات، مؤكدة علي أهمية الاصطفاف خلف الدولة في تلك المرحلة الهامة لاستكمال مسيرة البناء والتنمية.

مقالات مشابهة

  • حزب المؤتمر يعقد اجتماعا تنظيميا مع أمناء محافظات القاهرة والمنوفية والدقهلية
  • حزب المؤتمر يعقد اجتماعا تنظيميا مع أمناء المحافظات
  • تقرير.. ارتفاع في أوقيات الذهب بـ «المركزي المصري» لـ 126.6 طن مايو الماضي
  • تباطؤ معدل نمو الاقتصادي الوطني إلى 2,5% في الفصل الأول من 2024 عوض 3,9% العام الماضي
  • ثبات البصل.. أسعار الخضراوات والفاكهة اليوم بسوق العبور
  • رامونا مبارك: ارتفاع الأصول الأجنبية لبنوك مصر أتاح لها زيادة حدود الإنفاق على البطاقات وتخفيض عمولة التدبير
  • السفر خلال موسم الركود.. هل أصبح شيئًا من الماضي مع ارتفاع عدد السياح عالميا؟
  • مايكروسوفت أبلغت أكثر من 10 وكالات حكومية بتعرضها للاختراق من روسيا
  • أكثر من 400 أسرة نازحة تلقت تهديدات بإخلاء مساكنها خلال مايو الماضي
  • تدابير حكومية تضبط معدل التضخم وفق الخطط والمستهدفات