قالت مبادرة نسوية في السودان إنها ستخضع قيادية معروفة، للمساءلة بسبب منشور وصف بالعنصرية، بينما تبرأت صاحبته من كتابته وأقرت بمشاركته فقط للتنبيه بمضمونه المرفوض حسب قولها.

وأثار منشور للناشطة احسان فقيري في 19 سبتمبر الجاري على فيسبوك، موجة سخط عارمة وسط قطاعات نسوية واسعة بعد أن حمل تحذيرا من تزايد عدد النساء العاملات تحت غطاء الحوجة بالولاية الشمالية باعتبارهن ينشطن كجواسيس لصالح قوات الدعم السريع.

وجاء في المنشور ” انتبهوا يا أهلنا في الشمالية عامة الآن تتوافد إليكم نساء ليسوا من المنطقة ينصبن “الرواكيب” بحجة البحث عن الأمان فكما تابعنا فإنهن جواسيس ووفد مقدمة لقوات الدعم السريع فالرجاء إخراجهن فوراً وعدم السماح لأي غريب بدخول مناطقكم”.

وفي حديث خاص لسودان تربيون أكدت فقيري إنها لم تكتب المنشور، وقامت بمشاركته فقط بغرض استهجانه ولفت النظر لما ورد فيه من كلمات متهورة تستهدف سمعة النساء.

وافادت فقيري انها ليست راضية عن مضمون المنشور ونقلته من احدى مجموعات التراسل الفوري وقصدت من نشره العمل لمناصرة النساء والتفكير بصوت عال من أجل تحسين أوضاعهن في مخيمات الإيواء.

وكانت مبادرة “لا لقهر النساء” أبدت أسفها إزاء المنشور وتعهدت باستيضاح ومساءلة احسان فقيري التي تعتبر إحدى أبرز الناشطات في المبادرة وتعد من المدافعات عن حقوق الانسان ومن قيادات الحركة النسائية، وتم منحها جائزة منظمة الدفاع عن الشعوب وجائزة من اللجنة الاستشارية لحقوق الإنسان.

وقالت المبادرة في بيانها إن مواقفها مبنية على مبادئ الكرامة الإنسانية والحقوق والواجبات، وأضافت ” هي مبادئ ضد الجهوية والعنصرية بكل أشكالها ” كما أكدت حق كل المواطنين والمواطنات في حرية التنقل والعمل في أي من بقاع السودان.

وأضاف البيان: “نتحمل المسؤولية، ويقع على عاتقنا كل ما يبدر من عضويتنا فيما يخالف مبادئ المبادرة ونظامها الأساسي”.

وصف البيان ما ورد على صفحة فقيري بأنه خطاب يحتوي في مضمونه على الحد من حرية النساء الكادحات في الحركة والعمل ويعرض أمانهن وحريتهن وكرامتهن للاعتداء، ورأت أن ما نشر موجب للمساءلة والاستيضاح.

سودان تربيون

المصدر: موقع النيلين

إقرأ أيضاً:

شرطة أبوظبي تنفذ مبادرة “برد صيفهم” للعمال بالتعاون مع الشركاء الاستراتيجيين

نفذت شرطة أبوظبي مبادرة “برد صيفهم” للعمال في المواقع الإنشائية بالتعاون مع مركز التواجد البلدي بمدينة محمد بن زايد وبنك أبوظبي الأول وتضمنت توزيع المياه والمشروبات الباردة والمظلات الشمسية وبالتنسيق مع مركز شرطة مصفح بمديرية شرطة المناطق الخارجية. و أكد المقدم ناصر عبدالله الساعدي رئيس قسم الإعلام الأمني، اهتمام شرطة أبوظبي المستمر بفئة العمال وتقدير جهودهم واسهاماتهم في مسيرة التنمية والتطوير لافتاً إلى أن المبادرة تأتي تعزيزاً لقيم الإيجابية وتطبيقاً لاستراتيجية شرطة أبوظبي الرامية إلى إسعاد كافة أفراد المجتمع واهتمامها بتحقيق مبدأ التكافل والترابط الاجتماعي مشيداً بالتعاون مع الشركاء في تنفيذ المبادرة وتحقيق أهدافها في الوقوف بجانب فئة العمال باعتباره واجباً انسانياً من خلال التخفيف عن شريحة العمال في المناطق المفتوحة خصوصا مع ارتفاع درجات الحرارة خلال فصل الصيف.

مقالات مشابهة

  • جامعة حلوان تطلق مبادرة لتجميل غرف الكهرباء
  • أحمد عبد العال يكتب: «حياة كريمة».. نموذج رائد لتحقيق التنمية
  • خدمات تسهيلية من مبادرة «ابدأ» لراغبي إنشاء المشروعات.. «حسن دخلك الشهري»
  • تعليم الأحساء.. 670 طالبًا في مبادرة "نادي العلوم والاستكشاف"
  • إطلاق مبادرة لقياس جودة الهواء باستخدام وسائل النقل العام في رأس الخيمة
  • الهيئة الإنجيلية تنفذ مبادرة لتوعية المزارعين في أسيوط بأثر التغيرات المناخية
  • مكتبة الإسكندرية تنظم مبادرة "فيرست ليجو ليج" لتعزيز مهارات الطلاب غير القادرين
  • شرطة أبوظبي تنفذ مبادرة “برد صيفهم” للعمال بالتعاون مع الشركاء الاستراتيجيين
  • مشروعات تدعمها مبادرة «ابدأ».. من الطلبة حتى المستثمر الصناعي
  • فنانة تشكيلية فلسطينية تطلق مبادرة تعليم الرسم لتخفيف وطأة الحرب في غزة