صدرَ عن المُديرية العامة لقوى الأمن الداخلي - شعبة العلاقات العامّة، البلاغ التالي:    "في إطار العمليات النّوعية التي تقوم بها قوى الأمن الداخلي للحدّ من عمليات السّلب بقوّة السّلاح في مختلف المناطق اللبنانية، كثّفت دوريّاتها في المناطق التي تكثر فيها العمليات المذكورة لرصد المتورّطين فيها وتوقيفهم.


وبنتيجة المتابعة الميدانية والاستعلامية التي قامت بها القطعات المختصّة، توصّلت الى تحديد هويّة الرأس المدبّر لإحدى العصابات التي تقوم بتلك العمليات، ويدعى: خ. ج. (مواليد عام 1994، لبناني)، وهو من الأشخاص الخطرين ومسلّح بصورة مستمرّة، ويقيم في محلّة حيّ السّلّم – الضّاحية الجنوبيّة.    وبتاريخ 14/09/2023، وبعد عملية مراقبة دقيقة، رصدته إحدى دوريّات شعبة المعلومات في محلّة حي السّلّم، حيث نصبت كمينًا محكمًا وأوقفته على متن دراجة آليّة نوع "لاندي" من دون لوحات، تم ضبطها. وفي خلال عملية التوقيف حاول الفرار من أمام الدّورية وشَهَرَ مسدسًا حربيًا بوجه عناصرها محاولاً إطلاق النّار باتّجاههم، الاّ أنه تمت السيطرة عليه وتجريده من سلاحه وضبطه، إضافةً إلى ضبط كميّة من الحبوب المخدّرة. بالتحقيق مع الموقوف، اعترف بما نُسب إليه لجهة قيامه بتنفيذ العديد من عمليات السّلب بقوّة السّلاح على متن دراجته المذكورة، مستخدما المسدس الحربي الذي ضبط بحوزته، وذلك في العديد من مناطق جبل لبنان ومنها: بوليفار كميل شمعون، الحازمية، وجسر الباشا، وأجري المقتضى القانوني بحقّه وأودع والمضبوطات المرجع المعني، عملًا بإشارة القضاء المختص".    

المصدر: لبنان ٢٤

إقرأ أيضاً:

انفلات أمني.. انتشار عمليات النهب المسلح في طرق شمال كردفان

 

الطريق الرابط بين مدن الأبيض والرهد وأم روابة يشهد ارتكازات عسكرية عدة مع تجمعات كبيرة لقوات الدعم السريع في معسكر الجبل وبرج الشبكة

التغييير – كمبالا

تشهد ولاية شمال كردفان الواقعة وسط السودان تفاقما كبيرا في الأوضاع الأمنية على الرغم من سيطرة الجيش على عاصمة الولاية، إذ لا تزال هناك أنشطة إجرامية في عدة طرق ومحاور سفرية رئيسية تسيطر عليها قوات الدعم السريع.

أفادت مصادر “التغيير” أن الطريق الرابط بين مدن الأبيض والرهد وأم روابة يشهد ارتكازات عسكرية عدة مع تجمعات كبيرة لقوات الدعم السريع في معسكر الجبل وبرج الشبكة إلى جانب انتشار واسع في قرى حسب سيدو وأبو الغر وقرية الصحوة حتى جبل حمد الله.

وأضافت المصادر أن هناك انتشارا لقوات الدعم السريع في مدينة الرهد التي تسيطر عليها بالكامل إلى جانب استمرار عمليات نهب وقتل المدنيين من سكان المدينة، كما أشارت إلى وجود قطاع الطرق من المجموعات المسلحة في القرى الرابطة بين مدينتي الرهد وأم روابة التي تسيطر عليها منذ شهور .

وما زالت مدينتا الرهد وأم روابة تعيشان في حالة من عدم الاستقرار الأمني إلى جانب انتشار تجارة السلاح بسبب السيطرة التي فرضتها قوات الدعم السريع عليهما منذ أكثر من ستة أشهر ماضية.

وأوضحت المصادر أن هناك نشاطا جديدا لمجموعات مسلحة على الطريق الرابط بين مدينتي الأبيض والنهود مما جعل البصات السفرية تتعرض لعمليات النهب المسلح في أغلب الاحيان.

وأشارت لعدم وجود ارتكازات لقوات الدعم السريع في محطة ” 13″ مدخل الأبيض الغربي إلا في منطقة الدودية وأم صميمة التي تسيطر عليها قوات الدعم السريع.

وقالت المصادر إن الطرق الرابطة بين مدن الأبيض والفولة والدبيبات والدلنج تخضع لسيطرة كاملة من قبل قوات الدعم السريع التي تنشر ارتكازات لها في مثلث الطرق إلى جانب انتشارها في حفير كابا ومزرعة البنك الزراعي حتى منطقة بنو وارتكازات منطقتي الخور الأبيض وجبل الهشاب.

وأشارت المصادر إلى أن الطرق الترابية الشمالية لمدينة الابيض انتشرت فيها عصابات النهب المسلح التي تستخدم الدراجات النارية والجمال خاصة في منطقة شمال شرق خورطقت كما أكدت انتشار قوات الدعم السريع في تلك الاتجاهات خصوصا منطقة جبل عيسى شمالي المدينة.

وما زالت قيادة الجيش تفرض سيطرتها على مدينة الأبيض عاصمة شمال كردفان، بينما تسيطر قوات الدعم السريع على مدينتي الرهد وأم روابة، فيما لا يزال النزاع مستمراً في مناطق أخرى.

ومع اندلاع القتال شهدت مدينة الأبيض مواجهات عسكرية دامية بين طرفي القتال ما أدى إلى سقوط مئات القتلى والجرحى وسط المدنيين جراء القصف العشوائي المتبادل بين الطرفين.

ومنذ 15 أبريل 2023م تحاول قوات الدعم السريع دخول الأبيض والسيطرة عليها فيما يواصل الجيش حماية قيادة الفرقة الخامسة مشاة والمواقع الاستراتيجية داخل المدينة.

وتوجد أكثر من مدينة تابعة جغرافياً لولاية شمال كردفان خارج سيطرة الطرفين منذ اندلاع الحرب وهي مناطق بارا وأم دم حاج أحمد وسودري، وغالبية هذه المناطق كانت قد شهدت صدامات مسلحة بين أطراف القتال.

 

 

 

الوسومالابيض الجيش الدعم السريع شمال كردفان

مقالات مشابهة

  • ادعى كذبًا أنه تعرض لعملية سلب.. فسقط في قبضة المعلومات
  • مصطفى بكري: مصر مستمرة في عملية التفاوض لإنهاء الحرب في غزة
  • توقيف النمس في لبنان.. كمين أمني في هذه المنطقة!
  • من الناصرية الى مدينة الصدر.. هاربة مطلوبة بـ 35 عملية نصب تسقط بقبضة الأمن
  • عاجل_ تنسيق الدبلومات الفنية 2024 لجميع الكليات والمعاهد
  • انفلات أمني.. انتشار عمليات النهب المسلح في طرق شمال كردفان
  • السباحة العراقية تنعى المدرب الدولي عبد الأمير الضاحي
  • الأمن النيابية:تركيا لا يردعها رادع بشأن احتلالها لشمال العراق
  • نقاشات حكومية لإعادة النظر بقرار إلغاء المدرسة الإلكترونية
  • جيش الاحتلال: إنهاء العمليات العسكرية في حي الشجاعية بغزة