«أنقى هواء في الأرض» يبدو الأمر مستحيًلا في نظر البعض، إلا إن الدراسات توصلت إلى وجود منطقة نائية في دولة أستراليا تعرف بـ«حافة العالم» أو كيب جريم، تضم محطة للتخلص من عوامل التلوث الجوي، لتجعل الهواء أكثر نقاءً لا يتأثر بمصادر التلوث المحلية المتمثلة في أبخرة العوادم و الدخان الصناعي، لتجعل من السهل تعبئته في زجاجات المياه نظرًا لنقائه الشديد فما القصة؟

منطقة تحتوي على أنقى هواء في العالم 

رحلة استكشافية خاضها داني رايت، أحد المستكشفين والمهمين برحالات السفر والتجوال، بحثا عن أكثر المناطق نقاءً، كانت سببا وراء معرفة تلك المنطقة الساحرة، الموجودة قبالة الطرف الشمالي الغربي الوعر لجزيرة تسمانيا الأسترالية، وهي شبه جزيرة نائية للغاية تحمل اسم «كيب جريم» التي حظت بشهرة كبيرة، نظرًا لاحتوائها على مجموعة من المنحدرات والشواطئ ذات الرمال السوداء، إلى جانب بعض الرقع الخضراء المتمثلة في الأراضي الزراعية على قمم التلال، ولم يقتصر الأمر على ذلك فحسب بل كانت المفاجأة الأكبر في احتواء هذه المنطقة النائية على أنقى هواء على وجه الأرض وفقًأ لـ«BBC».

لتكن محطة «كيب جريم» للتلوث الجوي الواقعة على قمة منحدر صخري، التي تم انشائها عام 1976، السبب الأساسي والمحوري لجمع وتحليل تركيبة هذا الهواء النقي، إذ تعد هذه المحطة من ضمن 25 محطة جوية في جميع أنحاء العالم، تملتك قدرة فائقة على تنقية الهواء وجعله غير متأثرًأ بمصادر التلوث المحلية.

سبب نقاء الهواء في تلك المنطقة

تعد ظاهرة الأربعينيات الهادرة من ضمن الأسباب، وراء وجود أنقى هواء على وجه الأرض في هذه المنطقة المعروفة بـ«حافة العالم»، وتعني رياح غربية قوية بين خطي عرض 40 درجة و50 درجة، إذ تنتقل عبر المحيط بأكمله دون أي تدخل من الكتل الأرضية،  لتجعله أنظف عينات الهواء على الأرض.

تعبئة الهواء في زجاجات المياه

أنقى هواء على وجه الأرض، دفع علماء التسويق إلى إيجاد حيلة مبتكرة للاستفادة منه، إذ ينتج رواد الأعمال كل شيء بداية من مياه الأمطار المعبأة في زجاجات، إذ بدأت الفكرة من قبل أحد السكان المحليين ببيع هواء منطقة «حافة العالم» المعبأ في زجاجات لتزويد الأشخاص في الأماكن الملوثة حول العالم بدفعة صحية من الهواء النقي ، فهناك حوالي 130 استنشاقًا من هواءها النقي المعبأ في كل زجاجة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: فی زجاجات هواء على هواء فی

إقرأ أيضاً:

الأكثر خطورة في العالم.. البرازيل تحظر زيارة جزيرة الثعابين

منعت الحكومة البرازيلية السكان من زيارة "جزيرة الثعابين" نظراً لخطورتها البالغة، حيث تعج الجزيرة بآلاف الثعابين السامة القادرة على إذابة اللحم البشري بعضة واحدة.

ووفقاً لتقرير صحيفة "ديلي ستار"، يتهافت الصيادون على التسلل إلى هذه الجزيرة الخطيرة للاستيلاء على الثعابين المهددة بالانقراض وبيعها في السوق السوداء.

وتُعتبر "جزيرة الثعابين" موطناً لأفعى "رأس الحربة الذهبية"، التي تُعد من أخطر الأفاعي في العالم. سمّ هذه الأفعى أقوى بخمس مرات من معظم الثعابين البرية، ويمكن أن يسبب الوفاة في أقل من ساعة، إضافة إلى تسببه في فشل كلوي، ونخر في الأنسجة العضلية، ونزيف في الدماغ والأمعاء. وعلى الرغم من خطورتها، يُقدّر سعر الأفعى الواحدة بحوالي 29,000 دولار في السوق السوداء.

تقع "جزيرة الثعابين"، أو "إيلها دا كويمادا غراندي"، على بُعد حوالي 145 كيلومتراً قبالة ساحل مدينة ساو باولو البرازيلية. وتشتهر الجزيرة بالغابات المطيرة ومنارة وحيدة كانت مأهولة في الفترة من عام 1909 حتى عشرينيات القرن الماضي. يُشير اسم الجزيرة إلى مشاعل النار التي يستخدمها المتطفلون لمطاردة الثعابين، مما يعكس تاريخها المليء بالمخاطر والمغامرات.

مقالات مشابهة

  • مؤشر سوق الأسهم السعودية يغلق منخفضًا عند مستوى 11606 نقاط
  • المغرب ضمن 10 دول الأكثر إنتاجاً للفراولة في العالم
  • الأكثر خطورة في العالم.. البرازيل تحظر زيارة جزيرة الثعابين
  • 7 مناطق جزائرية الأكثر حرا في العالم
  • تأثير التلوث على صحة الجهاز التنفسي
  • 8 مناطق جزائرية ضمن الأكثر حرا في العالم
  • الدول الأكثر امتلاكاً للرؤوس النووية في العالم (إنفوغراف)
  • تعرف على الدول الأكثر تدخينا للسجائر في العالم
  • تصنيف 8 مناطق جزائرية الأكثر حرا في العالم
  • صدمة على الهواء.. المتنبئة اللبنانية ليلى عبداللطيف وسؤال عن حسن نصرالله يثير تكهنات