كشف أسامة نوفل مدير عام السياسيات بوزارة الاقتصاد ب غزة ، صباح اليوم الأحد 24 سبتمبر 2023، سبب ارتفاع أسعار السكر في قطاع غزة.

وقال نوفل في تصريح لإذاعة "الأقصى"، إن سبب غلاء السكر في قطاع غزة الغلاء العالمي وارتفاع سعر من المصدر ورسوم النقل.

وأضاف ان الوزارة تراقب الأسعار الأساسية بشكل أساسي وأي تاجر يخالف التسعيرة يتم تحويله للنيابة، مشيراً على أن بعض التجار تم تحويلهم على النيابة لعدم إلتزامهم بالتسعيرة وقيامهم برفع سعر السكر.

ولفت نوفل إلى أن "هامش الربح للتاجر في السكر محدود جداً ونسعى لتوفير المخزون والحفاظ على السعر المعقول رغم الارتفاع العالمي".

واكد أن حجم استهلاك السكر في قطاع غزة عالي ومعظم ما يتم استيراده من مصر يتم استهلاكه فوراً.

ودعا نوفل المواطنين للإبلاغ عن أي محاولة احتكار من قبل التجار بالتواصل مع الوزارة عبر الرقم المجاني.

وأشار إلى أن هناك تراجع على سعر الدقيق وانعكاسه ايجاباً على رفع ربطة الخبز من 3 كيلو إلى 3.100 كيلو.

وأكد نوفل أن هناك بعض السلع أسعارها ثابتة لارتباطها بالإنتاج المحلي وموسم الحصاد، لافتاً إلى ان هناك استقرار في أسعار الزيوت النباتية والأرز والطحين والبقوليات.

وأوضح أن كل أنواع السلع الأساسية التي تُحدد أسعارها من قبل وزارة الاقتصاد بغزة هامش ربحها محدود.

المصدر : وكالة سوا

المصدر: وكالة سوا الإخبارية

كلمات دلالية: السکر فی

إقرأ أيضاً:

"M42" و"أبوظبي العالمي" تتعاونان لصقل مهارات المواطنين في القطاع الصحي

وقعت شركة "M42"، الشركة الصحية العالمية، مذكرة تفاهم مع أكاديمية سوق أبوظبي العالمي "ADGMA"، الذراع المعرفي للمركز المالي الدولي لأبوظبي، بهدف تقديم برامج تعليمية وتجريبية للمواطنين الإماراتيين وصقل مهاراتهم المهنية على مدار السنوات القادمة.

يأتي هذا التعاون في إطار رؤية دولة الإمارات الرامية إلى تعزيز مهارات المواطنين، وتزويدهم بفرص التدريب الفني، لضمان جاهزيتهم للمساهمة في مسيرة نمو وازدهار الدولة.
وتم توقيع مذكرة التفاهم في أكاديمية أبوظبي العالمي "ADGMA" من قبل عبدالله السويدي، عضو مجلس إدارة الأكاديمية، وفيصل الملا، الرئيس التنفيذي للكوادر البشرية بالإنابة في مجموعة M42.
وتهدف هذه  الخطوة إلى تأسيس مركز تعليمي لتدريب الجيل المقبل من المتخصصين المواطنين في مجالات التقنيات الصحية، بالإضافة إلى صقل مهارات الموظفين الحاليين لتمكينهم من مواكبة متطلبات سوق العمل المتغيرة، ويشمل التعاون أيضاً دعم برنامج التنمية الوطنية ومركز العمل المالي لدى الأكاديمية، مما يتيح للمواهب الإماراتية الحالية والناشئة اكتساب المعارف الأساسية والمهارات الضرورية.

بمهارات قيادية

وأكد حمد صياح المزروعي، رئيس مجلس إدارة أكاديمية أبوظبي العالمي، الالتزام بتزويد المواطنين بالمهارات القيادية وتعزيز ثقتهم بأنفسهم، مشيراً إلى أهمية المبادرة في تلبية احتياجات سوق العمل وتطوير الاقتصاد القائم على المعرفة.
وأضاف حسن جاسم النويس، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لمجموعة M42، أن الشراكة مع أكاديمية أبوظبي العالمي تعتبر خطوة مهمة لتزويد المواطنين بالمعرفة والمهارات اللازمة لدعم طموحات دولة الإمارات، مؤكداً سعي المجموعة إلى الاستثمار في التعليم وضمان توافر فرص مهنية مميزة للمواطنين الإماراتيين.
هذا، وتواصل أكاديمية أبوظبي العالمي تعزيز تركيزها على تأهيل المواطنين وتمكينهم من العمل في مختلف القطاعات، من خلال مركز العمل التابع لها، مما يساهم في دعم الخطط الوطنية لدولة الإمارات، ويعزز من جاهزية المواطنين لسوق العمل.

مقالات مشابهة

  • صحيفة تكشف: مُباحثات جرت قبل أيام بشأن "اليوم التالي" في غزة
  • لتجنب المضاعفات.. الإسعافات الأولية للتعامل مع مريض غيبوبة السكر
  • بدعم من ارتفاع السكر.. أسعار الغذاء العالمية تسجل أكبر زيادة خلال سبتمبر 2024
  • الفاو: ارتفاع أسعار الغذاء العالمية بفعل زيادة السكر في سبتمبر
  • عام على الإبادة الجماعية.. اقتصاد غزة ينهار إلى الصفر
  • دراسة تكشف العلاقة بين مرض السكر من النوع الأول والعدوى بكتيرية
  • وزير اقتصاد لبنان للجزيرة: خسائر البلاد جراء عدوان إسرائيل كبيرة جدا
  • عام على الإبادة الجماعية.. هكذا اغتال الاحتلال اقتصاد غزة ودمر منازلها
  • «فيتش سليوشنز» تكشف أثر الحرب على اقتصاد لبنان
  • "M42" و"أبوظبي العالمي" تتعاونان لصقل مهارات المواطنين في القطاع الصحي