روسيا – قامت المؤسسات الدولية مجددا بتحسين توقعاتها للاقتصاد الروسي بشكل حاد، وتتوقع منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية زيادة بنسبة 0.8% في الناتج المحلي الإجمالي الروسي في نهاية العام.

وكانت نفس المنظمة قد توقعت في فترة سابقة، انخفاض هذا المؤشر بنسبة 1.5%. وهي الآن تتوقع نموا في المؤشر المذكور في عام 2024 – بنسبة 0.

9%.

كما قامت نفس المنظمة بتعديل توقعاتها للتضخم في روسيا: 5.2% بدلا من 5.4%.

وللمرة الثالثة على التوالي، لاحظ صندوق النقد الدولي أيضا ديناميكيات إيجابية في الاقتصاد الروسي، وقام بالفعل بتغيير تقديراته ثلاث مرات هذا العام: في يناير كان يتوقع نموا بنسبة 0.3%، والآن بنسبة 1.5%. في عام 2024 – بنسبة 1.3%.

وأوضحت مصادر في صندوق النقد الدولي، أنه تمت مراجعة المؤشرات بسبب “البيانات الموضوعية” حول تجارة التجزئة والبناء والإنتاج الصناعي في روسيا “التي تشير إلى النصف الأول القوي من العام”.

وتتوقع وزارة التنمية الاقتصادية الروسية بدورها حدوث نمو بنسبة 2.8%.

في العام الماضي، توقعت المؤسسات الغربية حدوث ركود حاد وطويل الأمد في اقتصاد روسيا. ولكن الانخفاض كان أقل مما كان عليه في عام الجائحة 2020: 2.1% مقابل 2.7. وحذرت هذه المؤسسات أيضا من أمر لا مفر منه، حيث ستكون أدنى نقطة في الربع الأول من عام 2023، عندما يبدأ التأثير المتأخر للعقوبات. لكنها كانت مخطئة هنا أيضا: فبدلا من الانهيار المتوقع بأكثر من ثمانية في المائة، انكمش الاقتصاد بنسبة 1.8 في المائة فقط.

ويرى الخبراء أنه لم يحدث ركود طويل الأمد في الاقتصاد الروسي، ويشيرون إلى أن التحولات الهيكلية في ظل العقوبات بدأت تعطي ثمارها بالفعل.

المصدر: نوفوستي

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

كلمات دلالية: بنسبة 1

إقرأ أيضاً:

“المركزي الروسي” يرفع الدولار واليورو ويخفض اليوان مقابل الروبل

المناطق_واس

حدد البنك المركزي الروسي اليوم سعر صرف العملات الرئيسية أمام الروبل الرسمي، حيث رفع سعر صرف الدولار بواقع 3 كوبيكات، مقارنة بالسعر السابق ليبلغ 88.1688 روبلاً.

 

أخبار قد تهمك “المركزي الروسي” يخفض سعر الروبل مقابل العملات الرئيسية 6 يوليو 2024 - 11:43 صباحًا “المركزي الروسي” يرفع أسعار العملات الرئيسية أمام الروبل 5 يوليو 2024 - 9:34 صباحًا

وفي الوقت ذاته، رفع سعر صرف اليورو الرسمي بمقدار 9 كوبيكات ليصل إلى 95.6624 روبلاً، بينما خفض سعر صرف اليوان الرسمي بمقدار 3 كوبيكات ليبلغ 11.9804 روبلاً.

مقالات مشابهة

  • ماتفيينكو: منظمة “بريكس” نواة لعالم متعدد الأقطاب
  • “موانئ”: ارتفاع طنيات المناولة بالموانئ 9.16% خلال يونيو 2024م
  • انخفاض معدل البطالة في روسيا إلى مستوى قياسي
  • تحول في العقيدة العسكرية للناتو بشأن توسيع قاعدة الدول المنضمة تحت لوائه
  • مخاطر التجاهل السعودي لتحذيرات السيد القائد.. نهاية “الاقتصاد السعودي”
  • هنري يعلن قائمة “الديوك” النهائية لأولمبياد باريس 2024
  • زعازع ديمقراطية كينيا “الاستثنائية”
  • “المركزي الروسي” يرفع الدولار واليورو ويخفض اليوان مقابل الروبل
  • الخميس المُقبل: افتتاح “المعرض الدولي لمؤسسات التعليم العالي”؛ فلا تفوتوا زيارته
  • تفاصيل محاولة “الناتو” اختطاف القاذفة الاستراتيجية الروسية “تو-22 إم 3” إلى الخارج