اختتم برنامج إثراء في نسخته الثانية الذي نظمته المديرية العامة للثقافة والرياضة والشباب بمحافظة شمال الباطنة ممثلة بدائرة الثقافة بمشاركات فعالة وورش متنوعة على مدار أسبوعين متتاليين، حيث تضمن البرنامج ورشا ثقافية وفنية تفاعل فيها العديد من المشاركين المهتمين في هذه المجالات كل حسب ميوله، وشملت الورش الفنية محاضرة استراتيجيات التسويق الفعال للأعمال الفنية للمدرب بدر الشيدي وورشة أساسيات العزف على آلة العود للفنان محمد الغفيلي، كما قدم الفنان يوسف الغملاسي ورشة الفن الجرافيتي الحديث وقدم المصور إبراهيم الزعابي ورشة فن تصوير لقطات "بي رول" بالإضافة إلى ورشة بناء شخصية الممثل والتي قدمها المدرب أحمد بن ضحي الشبلي.

في حين تضمنت الورش الثقافية على ورشة تركيب وبرمجة الروبوت التعليمي من تقديم المدربة أسماء بنت عبدالله الفارسي، وورشة تحفيز التفكير وإدارة الشعور للمدربة فاطمة الزعابية، كما تضمنت الورش الثقافية أيضا ورشة أدب الرحلات من تقديم الدكتورة فاطمة العليانية، وقدمت المدربة فتحية السعيدية ورشة بعنوان ماذا لوكان هذا العام بداية نجاحاتي، كما قدمت الدكتورة فوزية البدواوي بالتعاون مع لجنة كتاب وأدباء شمال الباطنة ورشة بعنوان فن كتابة القصة القصيرة.

تعزيز الحركة الثقافية

وحول هذا البرنامج قالت باسمة بنت راشد المزينية رئيسة قسم أنشطة الفنون بالمديرية العامة للثقافة والرياضة والشباب بمحافظة شمال الباطنة: هدفنا من هذا البرنامج هو تعزيز الحركة الثقافية من خلال التنوع في الورش والبرامج التدريبية في الجانب الثقافي والفني، وتلعب البرامج التدريبية دورا مهما في تنمية مهارات الفرد وتطوير الذات ومهارات التواصل وكذلك عرض المواهب وتحفيز الحوار والإبداع والقدرة على الابتكار.

أما بخيتة القرينية رئيسة قسم المعرفة والتنمية الثقافية بالمديرية، فقالت: برنامج إثراء أحد البرامج الثقافية والفنية الذي يتخذ له كل عام سمة جديدة في تسليط الضوء على مجالات ثقافية مختلفة تهدف إلى تطوير المحتوى الإبداعي والابتكاري وتوفير بيئة محفزة تدعم البرامج الثقافية وتنمي المهارات وتعزز مشاركة المعرفة وعمل عدة علاقات ثقافية وتبادل المعارف والمساهمة الفعالة في إنجاح برنامج إثراء في نسخته الثانية.

بينما قال الفنان الجرافيتي يوسف بن هلال بن خلفان الغملاسي: سعدت بتقديمي لورشة الفن الجرافيتي الحديث، فقد تطرقت للعديد من المواضيع التي تخص الفن الجرافيتي من بدايات الفن وجوانب التطور والأساليب المستخدمة فيه، كما تطرقت للعديد من الدروس مثل جرافيتي الفضاء والكتابة العربية والإنجليزية بالفن الجرافيتي وأيضا ورشة فن ضغط الهواء، حيث ساهمت هذه الدروس بإنشاء لوحة جدارية من إعداد المشاركين بأنفسهم والذي أثبت لي مدى فاعلية الورشة وفهمهم للفن الجرافيتي وبذلك أنهينا الورشة بمجموعة من اللوحات والمعلومات في هذا الفن.

في حين قالت فاطمة بنت سعيد بن بطي الزعابية مدربة معتمدة وكاتبة: قدمت ورشة تحفيز التفكير وإدارة الشعور والتي انطوت على المفاهيم العامة لأنماط التفكير حسب تقسيمات الدراسات والبحوث وكيف يمكن الوعي بنمط التفكير وتوظيفه للإنجاز والعمل وإنتاج الأفكار مع تطبيقات عملية وتمارين، ثم انتقلنا لأهمية الوعي بالشعور لأنها المحرك الخفي لتفكير وسلوك الإنسان، حيث إن برنامج إثراء جاء متكاملا غنيا منوعا بين التنمية الذاتية وبين الفنون والكتابة الإبداعية وغيرها من الميول والأعمال التي تلبي توجهات شرائح المجتمع، حيث عكس تنوع البرامج التي يضمها إثراء حرص القائمين عليه لوعي المجتمع لأهمية هذه الورش في تطوير المهارات الشخصية للمشاركين.

تطبيق عملي

صالح بن ناصر الحارثي المشارك في ورشة الفن الجرافيتي قال: تم عرض ورشة الفن الجرافيتي بطريقة سلسة وبسيطة مع التطبيق العملي، بداية بتاريخ الفن الجرافيتي وأهم الفنانين إلى الأنواع ومختلف الارت ستايل باللغتين العربية والإنجليزية، فقد كان التطبيق العملي بمشاركة الجميع وتم إنتاج لوحتين لاقت استحسان الجميع.

بينما قالت منار بنت خلفان الغيثية: سعدت بالمشاركة في برنامج إثراء في نسخته الثانية، متمنين الاستمرار في إقامة مثل هذه الورش التي تثري العقول الشبابية بالمعرفة والتي تسهم في بناء مجتمع قوي، كل الشكر للمديرية العامة للثقافة والرياضة والشباب بمحافظة شمال الباطنة على هذه المبادرات التي من شأنها أن تسهم في تطوير قدرات الشباب.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: برنامج إثراء شمال الباطنة

إقرأ أيضاً:

“إقامة التقاء الفن والأزياء” تستعرض مخرجاتها في ختام الدورة الثانية

اختتمت هيئة الفنون البصرية بالتعاون مع هيئة الأزياء، الدورة الثانية من النسخة الثانية لإقامة التقاء”الفن والأزياء بتصور جديد”، التي عرضت مخرجاتها أمام الجمهور في فعالية الاستوديو المفتوح في استوديو H18 في حي جاكس بالدرعية.

واستعرضت الدورة الثانية من الإقامة الإبداعات المتنوعة لـ 15 مُشاركًا، من بينهم ثمانية مواطنين ومقيمين بالمملكة، وسبعة من الكويت، ومصر، والولايات المتحدة الأمريكية، وإيطاليا، وإندونيسيا، وفرنسا.

وخصص أكثر من شهرين للتجريب والتعاون، نتج عنها مشروعاتٍ شخصيةٍ يُقدم كل واحدٍ منها استكشافًا فريدًا لموضوعات تتراوح بين التراث الثقافي إلى المناظر والبيئات المحيطة، وتُعرض هذه المشروعات في الاستوديو المفتوح الذي يُتيح للجمهور فرصة التفاعل المباشر مع الفنانين وأعمالهم.

اقرأ أيضاًالمنوعاتامرأة تدخل موسوعة جينيس بـ18 وشماً على جسدها لـ مادونا

ويأتي “إقامة التقاء الفن والأزياء” بتصور جديد، ويعد برنامج إقامة فنية متعدد الدورات مدعوماً بشكلٍ كاملٍ، وصُمم لتعزيز التعاون بين المحترفين المبدعين العاملين في مجالات الفنون البصرية، وتصميم الأزياء، والتقييم الفني.

ويقع في حي جاكس بمحافظة الدرعية، ويوفر منصة إبداعية للمُبدعين الناشئين، من السعوديين، والمُقيمين، والمُشاركين الدوليين؛ للتجريب والاستكشاف متعدد التخصصات.

مقالات مشابهة

  • احتفالات متنوعة بالمواقع الثقافية بالغربية بذكرى ثورة 30 يونيو
  • “إقامة التقاء الفن والأزياء” تستعرض مخرجاتها في ختام الدورة الثانية
  • "إكسترا نيوز": مهرجان العلمين شهد زخمًا كبيرًا بنسخته الأولى (فيديو)
  • عروض فنية وأغان وطنية.. "القومى لثقافة الطفل" يحتفى بذكرى ثورة 30 يونيو بالحديقة الثقافية (صور)
  • فعاليات تراثية متنوعة تجذب الزوار في بيت حائل بنسخته الثالثة
  • وزارة الإعلام تحصد جوائز متنوعة في المهرجان العربي للإذاعة والتلفزيون بتونس
  • أنشطة وفعاليات متنوعة بالمراكز الصيفية بـ"شمال الباطنة"
  • «بازار البلد»..تراث سعودي عريق
  • دارة الملك عبدالعزيز تسلط الضوء على عام الإبل 2024 عبر برنامج «أنتمي»
  • الملحقية الثقافية بالسفارة الأمريكية.. أنشطة تدميرية للواقع الثقافي باليمن