DW عربية:
2024-10-05@16:48:08 GMT

للمرة الثانية في أقل من عامين.. زرع قلب خنزير في جسم إنسان

تاريخ النشر: 24th, September 2023 GMT

‍‍‍‍‍‍

الطاقم الطبي يقوم بزع قلب خنزير معدّل وراثيا في جسم رجل مريض.

أصبح مريض يبلغ 58 عاما هذا الأسبوع ثاني شخص في العالم يُزرع في جسمه قلب خنزير معدل وراثيا، في مثال جديد على مجال بحث نشطٍ للغاية في السنوات الأخيرة.

وكانت عملية مماثلة أولى قد أجريت في عام 2022 في المؤسسة نفسها، وهي كليّة الطب بجامعة ميريلاند في الولايات المتحدة.

مختارات بعد شهر على زرعها.. كِلية خنزير تواصل العمل في جسد إنسان باحثون ألمان يستنسخون جيلاً من خنازير لعمليات زرع قلب للبشر التبرع بالأعضاء البشرية.. تعرف على البدائل المتوفرة مستقبلا!

وكتبت الجامعة في بيان أن المريض آنذاك، ديفيد بينيت، توفي بعد حوالي شهرين من العملية "بسبب عوامل عدة، بينها سوء حالته الصحية" قبل عملية الزرع.

ويمكن أن توفر عمليات زرع الأعضاء الحيوانية في جسم البشر حلاً للنقص المزمن في المتبرعين بالأعضاء. ويوجد حالياً في الولايات المتحدة وحدها، أكثر من مئة ألف أميركي على قائمة الانتظار لإجراء عملية زرع الأعضاء. وأجريت العملية الجديدة في 20 أيلول/سبتمبر الجاري، على لورانس فوسيت، وهو جندي متقاعد يعاني مرضاً خطيراً في القلب من شأنه التسبب بموت حتمي. وقد اعتبر الأطباء أن هذا المريض غير مؤهل للخضوع لعملية زرع قلب بشري، وبالتالي فإن هذا الحل يمثل "الخيار الوحيد" بالنسبة له، بحسب بيان الجامعة.

وقال المريض قبل العملية، بحسب المصدر نفسه "على الأقل الآن بات لدي أمل وفرصة" بالبقاء على قيد الحياة. بدورها أكدت زوجته "ليست لدينا أي توقعات سوى بأن نمضي مزيداً من الوقت معاً"، للاستمتاع "بأمور بسيطة مثل الجلوس على الشرفة أمام المنزل وتناول القهوة معاً".

فكيف وضع المريض بعد العملية؟

كشف الأطباء في بيان بعد إجراء عملية الزرع الثانية أنّ المريض لورانس فوسيت يتنفس حاليا بمفرده، كما أن قلبه الجديد يعمل بشكل جيد من دون مساعدة خارجية. ويتناول المريض علاجات مثبطة للمناعة، بالإضافة إلى "علاج جديد بالأجسام المضادة"، لتجنب رفض العضو المزروع.

وتشكل عمليات الزرع من هذا النوع تحدياً لأن الجهاز المناعي للمتلقي يميل إلى التصدي للعضو الغريب. ولهذا السبب يتم تعديل الخنازير وراثياً لتقليل هذا الخطر أيضاً.

وكان معهد زرع الأعضاء في مستشفى جامعة "ان واي يو لانغون" في نيويورك قد أعلن في وقت سابق هذا الشهر أنه نجح في تشغيل كلية خنزير لدى شخص متوف لفترة شهرين، وهي مدة قياسية.

وكان فريق علمي أميركي قد أعلن في وقت سابق أنّ كلية خنزير زُرعت في جسد إنسان بحالة موت دماغي تواصل العمل بعد 32 يومًا من زرعها، في أطول مدّة تسجّل في هذا النوع من العمليات من دون أن يرفض الجسم البشري العضو الأجنبي.

ويعمل الفريق على تطوير هذا النوع من عمليات زرع الأعضاء من حيوان إلى إنسان والتي تسمّى أيضًا "طعم أجنبي" على أمل مواجهة النقص المزمن في التبرّعات بالأعضاء.

و.ب/ أ.ح (أ ف ب)

مراسلون - حياة جديدة: معاناة الحصول على عضو من متبرع تاريخ 24.09.2023 كلمات مفتاحية خبراء أمريكيون يجرون عملية زرع قلب ثانية من خنزير إلى إنسان, وفاة أول مريض خضع لعملية زرع قلب خنزير, زراعة قلب خنزير في إنسان, صحة القلب, عملية زراعة القلب تعليقك على الموضوع: إلى المحرر طباعة طباعة هذه الصفحة الرابط https://p.dw.com/p/4Wk5H مواضيع ذات صلة نجاح تجربة لاستعادة القدرة على المشي بعد إصابة العمود الفقري 24.09.2023

بعد محاولات بدأت منذ عام 2018، تمكن أخيرًا فريق بحثي من الكشف عن خلايا عصبية تعتبر المكون الرئيسي لإنجاح محاولات استعادة الحركة بعد الإصابات الخطيرة بالعمود الفقري. فهل يتم اعتماد الأمر قريبًا كعلاج محتمل للحوادث؟

كي تتجنب أمراض القلب.. هذا أفضل وقت للذهاب إلى النوم 23.09.2023

من يمنح جسمه قسطا كافيا من النوم يوفر أيضا حماية لقلبه. قاعدة أجمع عليها العلماء منذ زمن. ولكن دراسة جديدة تقدم معلومات ملموسة عن أفضل وقت للذهاب إلى النوم في الليل. فما هو؟

التعلم الصوتي لدى البشر والطيور ما القواسم المشتركة؟ 22.09.2023

رصد الباحثون علاقة قوية بين قدرات التعلم الصوتي لدى الطيور ومهارات حلّ المشكلات، فالطيور ذات القدرة على التعلم الصوتي يمكنها ابتكار أفكار جديدة مثل الوصول إلى البذور أو الديدان المتواجدة في أماكن صعبة.

تاريخ 24.09.2023 كلمات مفتاحية خبراء أمريكيون يجرون عملية زرع قلب ثانية من خنزير إلى إنسان, وفاة أول مريض خضع لعملية زرع قلب خنزير, زراعة قلب خنزير في إنسان, صحة القلب, عملية زراعة القلب إلى المحرر طباعة طباعة هذه الصفحة الرابط https://p.dw.com/p/4Wk5H الرئيسية أخبار سياسة واقتصاد ثقافة ومجتمع علوم وتكنولوجيا بيئة ومناخ صحة رياضة تعرف على ألمانيا منوعات   المواضيع من الألف إلى الياء صوت وصورة بث مباشر جميع المحتويات أحدث البرامج تعلُّم الألمانية دروس الألمانية الألمانية للمتقدمين Community D علّم الألمانية تلفزيون جدول البرامج برامج التلفزيون اكتشف DW رسائل إخبارية خدمات التنزيل DW موبايل استقبال البث شروط الاستخدام

© 2023 Deutsche Welle | حماية البيانات | توضيح إمكانية الوصول | من نحن | اتصل بنا | نسسخة المحمول

المصدر: DW عربية

كلمات دلالية: صحة القلب عملية زراعة القلب صحة القلب عملية زراعة القلب زرع الأعضاء قلب خنزیر

إقرأ أيضاً:

أسعار النفط تتجه لأكبر ارتفاع أسبوعي في عامين

#سواليف

قالت صحيفة فايننشال تايمز إن #أسعار_النفط تتجه إلى تسجيل أكبر #ارتفاع #أسبوعي خلال عامين بسبب #التوتر في #الشرق_الأوسط.

مقالات مشابهة

  • العبودية الطوعية
  • طائرة سيدات النصر تحصد الذهبية للمرة الثانية على التوالي
  • أسعار النفط تتجه لأكبر ارتفاع أسبوعي في عامين
  • عملية “الوعد الصادق” الثانية: الانهيار الكبير لأمن “إسرائيل”
  • البابا تواضروس: مصر لها بصمة لدى كل إنسان في العالم
  • قائد الثورة: نحن إلى جانب إخوتنا في حزب الله و”عملية الوعد الصادق الثانية” كانت ناجحة وقوية وضاربة
  • رفض تكفيل المهندس سعد العلاوين للمرة الثانية رغم وضعه الصحي
  • رفض تكفيل المهند سعد العلاوين للمرة الثانية رغم وضعه الصحي
  • هاجر أحمد تعلن حملها للمرة الثانية
  • بالصور.. هاجر أحمد تعلن عن حملها للمرة الثانية