الكويت - صفا

نظمت الحملة العالمية لكسر الحصار عن غزة، ممثلة بمجموعتها بدولة الكويت، وقفة تضامنية، بساحة الإرادة، أمام مجلس الأمة، تضامنًا مع قطاع غزة تحت شعار "افتحوا موانئ غزة".

وقال رئيس الحملة في الكويت سعد النشوان، خلال كلمته في الوقفة: إننا "نقف اليوم تضامنًا مع قطاع غزة المحاصر منذ ١٧ عامًا، وتقديم كافة وسائل الدعم، انطلاقًا من مسؤوليتنا، وأداءً للواجب الإنساني والإسلامي في نصرة الشعب الفلسطيني في غزة، وفك الحصار الشديد عنه".

وأضاف أن "الحصار الظالم من الاحتلال الصهيوني الغاشم قائم حتى اللحظة بآثاره الكارثية على أهلنا في غزة، وهم متضررون إنسانيًّا واقتصاديًّا واجتماعيًّا وصحيًّا وبيئيًّا، في ظل مواصلة سلطات الاحتلال فرض قيود على حركة الأفراد والمعابر".

وأهاب النشوان بجمعية المحامين الكويتية التحرك من خلال اتحاد المحامين العرب؛ لتقديم قضية لتجريم هذا الاحتلال الظالم؛ من قبل محكمة العدل الدولية.

وأشار إلى أن المسجد الأقصى يتعرض اليوم لعدوان خطير، تنفيذًا لمخططات حكومة الاحتلال المتطرفة لتقسيمه زمانيًا ومكانيًا".

ودعا النشوان المجتمع الدولي للتحرك الفوري، وتحمل مسؤولياته لوقف انتهاكات الاحتلال المتواصلة، واحترام حرمة الأماكن المقدسة، وتوفير الحماية الكاملة للشعب الفلسطيني ومقدسات المسلمين.

وأكد أن دولة الكويت أميرًا وحكومة وشعبًا يؤدون دورًا مهمًا ومحوريًا في دعم الشعب الفلسطيني وقضيته العادلة على كافة المستويات، ورفض كافة أشكال التطبيع والتواصل مع الكيان المحتل.

من جهته، قال النائب في مجلس الأمة الكويتي أسامة الشاهين: إن "الكويت ثابتة على مبادئها في دعم القضية الفلسطينية ورفض التطبيع مع الكيان الصهيوني".

وأشاد بموقف حكومة بلاده التي تسابق الشعب برفض التطبيع مع الاحتلال في كافة المحافل الدولية؛ وآخرها في اجتماع الأمم المتحدة بالولايات المتحدة الأمريكية.

 

وأضاف "بالأمس القريب يفتخر رئيس عصابة الاحتلال نتنياهو بقوله أن مليون صهيوني دخلوا للأسف إلى عاصمة خليجية خلال ثلاث سنوات، وهم بالحقيقة خربوا ودمروا وتجسسوا".

وتابع أنه "اذا كانت هناك دول تفتخر بهؤلاء السياح في مؤتمرات دولية أو محافل رياضية؛ فإننا في الكويت نفتخر بنصرة المظلوم".

وحيا الشاهين كل الفعاليات الأوروبية والأفريقية والعربية التي تقام ضمن الحملة العالمية لكسر الحصار عن غزة.

من جهته، قال الأمين العام للمنبر الديمقراطي الكويتي عبدالهادي السنافي: "تواجدنا اليوم هو جزء من حملة يقودها مجموعة من الناشطين في القضية؛ ويشارك فيها مجموعة من الضمائر الحية المنتمين لقوى المجتمع المدني في شتى بقاء الأرض؛ لنوصل رفضنا واستنكارنا لما يحصل لأهلنا في قطاع غزة".

وأشاد السنافي بموقف وزير الصحة الكويتي أحمد العوضي بانسحابه من اجتماع وزراء الصحة في العالم بالأمم المتحدة عند بداية حديث ممثل الكيان الإسرائيلي، لهو دليل على ثبات الموقف الرسمي الكويتي تجاه القضية الفلسطينية".

وأشار إلى أن غزة أصبحت اليوم سجنًا كبيرًا يمارس فيه السجان أبشع الانتهاكات الإنسانية، بعد إغلاق معبر رفح، وإغراق الأنفاق التي كانت متنفسًا لأهالي غزة، بتأمين بعض احتياجاتهم الأساسية كالغذاء والدواء والمحروقات.

وأضاف "أمام هذا الواقع المؤسف نعيش أحيانًا انقسامًا فلسطينيًا على المستوى الرسمي، وتطبيعًا عربيًا يحاول البعض فيه تبريره على أنه من مصلحة الشعب الفلسطيني، لكن الحقيقة بعد انقضاء وقت من التطبيع؛ لم نر منه أي فائدة ولم نشعر بأهميته بل وجدنا أن العدو الصهيوني قد تمادى أكثر في إجرامه".

وتابع "رسالتنا اليوم للدول العربية خاصة وللمجتمع الدولي عامة، بأن يطبقوا القواعد والنظم الدولية التي يتغنى بها الزعماء في المؤتمرات، ويوقفوا هذا الحصار الجائر".

من ناحيته، قال عضو مكتب التآلف الإسلامي الوطني عبدالله غضنفر: إن "شعب غزة استمر صموده لأنه اختار المقاومة مقابل الاستسلام، وواجه المحتل مع ضعف الإمكانات وصمد 17 عامًا".

وأشاد السنافي بدور الفصائل الفلسطينية وتوحدها في قطاع غزة، والعمل ككتلة واحدة بتنسيق عال والصمود في وجه الآلة الإسرائيلية المدمرة.

ودعا الشعب الكويتي للاستمرار للدعم الكامل للقضية الفلسطينية بشكل عام، والعمل على فك الحصار بشكل خاص، محذرًا من محاولة إشغال الشعوب العربية والإسلامية عن القضية المركزية والعقائدية.

وتخلل الوقفة التضامنية عبور إحدى السفن البحرية من بحر الكويت حاملة العلم الفلسطيني، تضامنًا مع قطاع غزة كإشارة رمزية على كسر الحصار عن غزة.

وكان نشطاء كويتيون أطلقوا الأحد الماضي حملة تحت شعار "من الكويت.. افتحوا موانئ غزة"، ضمن فعاليات "الحملة العالمية لكسر الحصار عن غزة".

 

المصدر: وكالة الصحافة الفلسطينية

كلمات دلالية: الكويت حصار غزة غزة الحصار عن غزة قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

الدينار الكويتي على عرش العملات| اعرف وصل كام

ارتفعت أسعار بعض العملات العربية فى مقابل الجنيه بمنتصف تعاملات اليوم الأربعاء 3 يوليو 2024 ويأتى في مقدمة العملات الدينار الكويتي الذى احتل المكانة الأولى مقارنة بأسعار أمس والتعاملات الصباحية اليوم. 

 

وحرصًا من بوابة الوفد الإلكترونية على تقديم خدمات متكاملة للقراء، نرصد من خلال التقرير التالي أسعار العملات العربية وفقًا للبنوك المصرية والأسعار المعلنة حتى كتابة تلك السطور.

أسعار العملات العربية

سعر الريال السعودي: 12.82 جنيه للشراء، و12.85 جنيه للبيع.

 

سعر الدرهم الإماراتي: 13.11 جنيه للشراء، و13.12 جنيه للبيع.

 

اقرأ أيضًا .. الدولار رايح على فين .. مفاجأة بأسعار العملات الأجنبية اليوم


 

سعر الدينار البحرينى: 126.29 جنيه للشراء، و 127.88 جنيه للبيع، بزيادة 3 قروش للشراء والبيع.

 

سعر الريال القطري: 12.21 جنيه للشراء بزيادة قرشا، و 13.22 جنيه للبيع.

 

سعر الدينار الأردنى: 67.35 جنيه للشراء بزيادة قرشا، و68.09 جنيه للبيع بزيادة 5 قروش.

 الدينار الكويتي

سعر الدينار الكويتى: 156.22 جنيه للشراء، و 157.30 جنيه للبيع، بزيادة 3 قروش للشراء والبيع.

 

يرجع سبب ارتفاع سعر الدينار الكويتي إلى عدة أسباب، أبرزها سياسة البنك المركزي الكويتي الذي أتبع نظام سعر الصرف الثابت أي أن الدينار لا يتأثر بالعرض والطلب عليه.

 

وأراد البنك المركزي الكويتي بقاء سعر الصرف 3.32 دولار أمريكي لزيادة الأرباح من النفط حيث يمثل النفط في الكويت 90% تقريبا من عائدات الصادرات والدخل القومي. 

 

وتمتلك الكويت أيضا احتياطيا ماليا ضخما، حيث تجاوز الاحتياطي الدولي للكويت في عام 2016 حوالي 500 مليار دولار أمريكي بالإضافة للكثير من الأوراق النقدية من الفئات المختلفة.

 

وتمتلك الكويت أيضا، رابع أكبر صندوق سيادي بالعالم بإجمالي أصول تبلغ 592 مليار دولار بحسب بيانات معهد صناديق الثروة السيادية، فضلا عن فائض في الميزان التجاري الكويتي (قيمة الصادرات أكبر من الواردات) ما يؤدي إلى فائض في ميزان المدفوعات.

 

لذلك ليست الكويت بحاجة إلى خفض عملتها لدعم الصادرات غير النفطية، التي لا تزيد على 5-10% من إجمالي صادراتها (حوالي 440 مليون دولار فقط) بينما يستحوذ النفط على 90% منها. 

لمزيد من الأخبار إضغط هنا 

مقالات مشابهة

  • حماس: نتوقع ردًا إسرائيليًا سريعًا يشأن مقترح تبادل وقف إطلاق النار
  • حماس تعلن رفضها دخول قوات أجنبية لقطاع غزة تحت أي مسمى
  • أبناء البيضاء يحتشدون في مسيرات جماهيرية ووقفات تضامنية مع الشعب الفلسطيني ومقاومته الباسلة
  • حماس: إدارة قطاع غزة شأن فلسطيني خالص يتوافق عليه الشعب
  • "الشعبية": الشعب الفلسطيني هو من سيقرر مستقبل القطاع أو شكل الحكم فيه
  • إدارت الأمن في المربع الشمالي بالحديدة تنظم وقفات تضامنية مع الشعب الفلسطيني
  • الديمقراطية تطالب بموقف دولي ووطني فاعل لوقف المجازر بغزة
  • متضامنون مع الشعب الفلسطيني يتظاهرون أمام البرلمان في أستراليا
  • أمن الدولة بالكويت يضبط مواطنين منضمين لتنظيم محظور
  • الدينار الكويتي على عرش العملات| اعرف وصل كام