أكد رئيس الوزراء الماليزي، أنور إبراهيم، أن الصين قدمت تطمينات بأنها ستواصل التفاوض مع دول جنوب شرق آسيا حول السيادة المتنازع عليها في بحر الصين الجنوبي وأنها تتجنب الأفعال التي تهدد بالتصعيد.

وقال إبراهيم إن رئيس الوزراء الصيني، لي كه تشيانغ، قدم له تطمينات بعد أن أصدرت بكين خريطة "خط القطاعات العشرة" الشهر الماضي، ومن خلالها بدا أنها توسع مطالبها بالسيادة في المياه المتنازع عليها، بحسب مقابل له مع شبكة "سي إن إن".





وأوضح أن تشيانغ كان "واضحا وقاطعا" في قوله إن الصين ستواصل التفاوض ولن "تمارس أي فعل من شأنه أن يفجر أو يسبب خلافا مع زملائنا وأصدقائنا في المنطقة"، حيث رفضت ماليزيا وعدة دول أخرى بجنوب شرق آسيا الخريطة الصينية.

وأضاف "كان ذلك مطمئنا للغاية، إلا أن ماليزيا لا تزال تشعر بالقلق من تصعيد التوترات مع سعي الصين إلى تأكيد مطالبها بالسيادة على تايوان".

وأشار إلى أن الجانبين بحاجة إلى تجنب "الاستفزازات غير الضرورية" التي يمكن أن تؤثر على المنطقة.
ونُشرت الخريطة محل الخلاف على الموقع الإلكتروني لوزارة الموارد الطبيعية الصينية في آب/ أغسطس الماضي، وأظهرت سيادة الصين على مناطق مُتنازع عليها، الأمر الذي دفع بعض الدول للاحتجاج، مثل الهند وماليزيا والفلبين.

ورغم مواقف الدول الاحتجاجيّة على الخريطة السياديّة الجديدة للصين، إلا أن بكين لم تتراجع عن نشرها، أو عزت أسباب نشرها للخطأ، بل دعت ضمن تصريحات أدلى المتحدّث باسم وزارة الخارجيّة، وانغ ون بين، إلى "النظر إلى الخريطة من مُنطلق موضوعي وعقلاني”.


وفي المواقف الرافضة أكد وزارة خارجيّة الفلبين: أن "هذه المحاولة الأخيرة لإضفاء شرعية على مزاعم الصين بشأن سيادتها وولايتها على الممتلكات والمناطق البحرية الفلبينية لا تستند إلى أساس قانوني".

بينما قالت وزارة خارجية ماليزيا إن الخريطة الجديدة لا تملك أية سلطة ملزمة على ماليزيا، التي "تعتبر بحر الصين الجنوبي مسألة مُعقّدة وحسّاسة".

وتشمل الخريطة الصينيّة الخط "U"، وهو الذي يُغطّي 90 بالمئة من بحر الصين الجنوبي، هو موضع النزاع الرئيسي، ومن أكثر الممرّات المائيّة اختلافا في العالم، وترى الصين من وجهة نظرها بأن هذا الخط مبنيّ على خرائطها التاريخيّة.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية سياسة دولية الصين بحر الصين ماليزيا النزاع الصين نزاع ماليزيا بحر الصين حدود سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة سياسة سياسة تغطيات سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة

إقرأ أيضاً:

وكالة تكشف عن غرق ناقلة "لافانت" قبالة سواحل اليمن

كشفت وكالة رويترز، عن غرق ناقلة، قبالة سواحل اليمن، كأحدث سفينة مفقودة في البحر الأحمر، بالتزامن مع توتر تشهده المنطقة، بفعل الهجمات الحوثية في البحرين الأحمر والعربي.

 

ونقلت "رويترز" عن ثلاثة مصادر بحرية وأمنية القول، إن ناقلة انجرفت قبالة سواحل اليمن وغادرها طاقمها اختفت ويعتقد أنها غرقت، في البحر الأحمر.

 

وأشارت إلى أنه من المستبعد أن تكون حركة الحوثي قد استهدفت الناقلة لافانت، لافتة إلى أن الناقلة أبلغت عن عطل في المحرك وتسرب المياه إليها.

 

وقالت مجموعة سوفكومفلوت الروسية للشحن الأسبوع الماضي إن إحدى سفنها استجابت لنداء استغاثة وأنقذت الطاقم قبالة الساحل الجنوبي لليمن في 23 يونيو حزيران بعدما اضطر لمغادرة الناقلة بقارب نجاة.

 

وأفادت مصادر بحرية وأمنية يوم الأربعاء، بأن الناقلة ربما غرقت بعد أن انجرفت لعدة أيام. ولم يتضح بعد ما إذا كانت تحمل وقودا على متنها. ولم يتسن الوصول إلى الشركة المالكة للتعليق.


مقالات مشابهة

  • ابنة رجاء الجداوي تكشف عن الدور التي حلمت بتجسيده.. «بداية ونهاية»
  • طلبت منه الزواج رسميا.. أسماء جلال تكشف عن عشقها لـ وائل جسار.. كيف رد عليها؟ «فيديو»
  • عبر الخريطة.. أبرز موانئ البحر الأحمر وحجم المبادلة السنوية
  • الفلبين: أمريكا عرضت المساعدة بعملياتنا في بحر الصين الجنوبي
  • قائد الثورة: معركة البحر الأحمر أثبتت أن حاملات الطائرات الأمريكية عفا عليها الزمن
  • غارات أميركية وبريطانية على الحديدة وحجة غربي اليمن
  • الصين تطلق خطًا جويًا جديدًا للشحن إلى النرويج
  • وكالة تكشف عن غرق ناقلة "لافانت" قبالة سواحل اليمن
  • صحيفة: صور جوية تكشف توسيع الصين لقواعد تجسس مشتبه بها في كوبا
  • صحيفة: صور جوية تكشف تهديدا غير مسبوق قرب الساحة الخلفية للولايات المتحدة