لبنان ٢٤:
2024-10-05@00:45:13 GMT

جدلٌ في أميركا حول مزارع شبعا.. إليكم الخبر والفيديو!

تاريخ النشر: 24th, September 2023 GMT

جدلٌ في أميركا حول مزارع شبعا.. إليكم الخبر والفيديو!

قالت باربرا ليف، مساعدة وزير الخارجية الأميركي لشؤون الشرق الأدنى، إنَّ "إصلاح الأوضاع في لبنان يقعُ على عاتق البرلمانيين اللبنانيين في المقام الأوّل".    وخلال مُقابلة عبر شبكة "بلومبيرغ الشرق"، تجنّبت ليف الإجابة عن سؤال حول ما إذا كانت الولايات المتحدة تدعم عودة مزارع شبعا إلى لبنان، وقالت: "لن أخوضَ في تفاصيل هذا".

   

مساعدة وزير الخارجية الأميركي باربارا ليف عن ترسيم الحدود البرية بين لبنان وإسرائيل: مستشار الرئيس الأميركي يعمل إلى جانب الشركاء على إنجاح المفاوضات#الشرق #الشرق_للأخبار #الوان_الشرق pic.twitter.com/PuDMejvG6m

— NOW الشرق (@AsharqNOW) September 22, 2023
وفي أول رد فعل من الجمهوريين على تصريحات ليف، انتقد عضو مجلس الشيوخ، تيد كروز، تهرّب مساعدة وزير الخارجية من توضيح موقف إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن تجاه احتلال إسرائيل لمزارع شبعا، وأعاد نشر الفيديو الذي تتحدث فيه ليف لـ"الشرق" عبر حسابه بمنصة "إكس" (تويتر سابقاً) وكتب: "يعمل فريق بايدن سراً على عكس اعتراف الولايات المتحدة بسيادة إسرائيل على مرتفعات الجولان. مسؤولو بايدن نفوا ذلك علناً. هنا، اضطرت كبيرة دبلوماسيي الشرق الأوسط بوزارة الخارجية أخيراً إلى الاعتراف".   وأشار كروز في منشور ثان، إلى أنه في توز الماضي، كتب رسالة إلى إدارة بايدن، اتهم خلالها وزارة الخارجية بالاستمرار في تضليل الكونغرس بشأن السياسة الأميركية في الشرق الأوسط".
 

This is what real journalism looks like. As I've been saying, Team Biden is secretly working to reverse the US recognition of Israel's sovereignty over the Golan Heights. Biden officials publicly denied. Here, the State Dept's top Mideast diplomat is finally forced to admit. 1/x https://t.co/HzQDT4YdvG

— Senator Ted Cruz (@SenTedCruz) September 22, 2023
وفي شأن آخر، قالت ليف إنّ الولايات المتحدة لديها مشاورات مهمة ومستمرّة بشأن لبنان مع الشركاء الفرنسيين والسعوديين والقطريين والمصريين وغيرهم، مُشدّدة على أن "مسؤولية إصلاح لبنان لا تقع على عاتقنا، بل على عاتق البرلمانيين اللبنانيين أنفسهم للقيام بعملهم"، وأضافت: "لذا، فإننا ننتظر لنرى ما الذي سيكسر هذا المأزق في عملهم، لأنهم لم يتمكنوا من التصويت منذ حزيران الماضي، على ما أعتقد"، في إشارة إلى تأخر انتخاب رئيس للجمهورية اللبنانية.

وبشأن التوافق بين واشنطن وباريس على التفاصيل المتعلقة بالقضايا اللبنانية، قالت ليف: "لدينا مجموعة مشتركة من الأهداف مع الفرنسيين وهي أن ينتخب البرلمان اللبناني رئيساً للبلاد، وأن يقوم بدوره بتعيين حكومة ورئيس وزراء يتمتعان بصلاحيات كاملة، ويواصلون عملهم العاجل، وهو الإصلاح الاقتصادي. لقد وصلت الحكومة اللبنانية برمتها إلى طريق مسدود، لأن البرلمان والزعماء السياسيين لم يقوموا بعملهم". (الشرق للأخبار)

المصدر: لبنان ٢٤

إقرأ أيضاً:

«فيتش سليوشنز» تكشف أثر الحرب على اقتصاد لبنان

قالت رامونا مبارك، رئيسة الخدمات المصرفية والمالية في فيتش سليوشنز، إنه مع تحول الصراع في منطقة الشرق الأوسط إلى حرب واسعة النطاق، نتوقع الآن انكماشا اقتصاديا في لبنان يتراوح بين 10% و15%.

وأشار تقرير لوحدة التحليل «BMI» التابعة لفيتش سليوشنز، إلى نزوح نحو مليون شخص نتيجة الحرب في لبنان بما يمثل 20% من السكان، كما أن حوالي 34% من القوى العاملة في لبنان موجودة في النبطية والجنوب وبعلبك الهرمل والبقاع.

وأضافت بي إم أي، أن حجم الدمار المادي في لبنان ارتفع لأكثر من 5 مليارات دولار بما يمثل 15% من الناتج المحلي الإجمالي الاسمي، وهو أدني من حجم أضرار الحرب المباشرة في عام 2006، والتي قدرت بـ 2.8 مليار دولار أمريكي.

وأكمل تقرير وحدة البحوث، بالنسبة لنشاط المطارات في لبنان، لا يكاد يذكر، وتخدمه شركة طيران الشرق الأوسط فقط في هذه المرحلة، وتتركز أعماله في الغالب على مغادرة أو وصول السكان العائدين من الرحلات قبل الحرب.

وعن القطاعات الاقتصادية في لبنان، قالت: أثرت الحرب بشكل مباشر غير مباشر بالبناء وتجارة الجملة والتجزئة والفنادق والمطاعم والتعليم الخاص والعام وخدمات الأعمال الأخرى بما يعادل 70% من الناتج المحلي الإجمالي.

وعن التضخم، قالت رامونا مبارك، نتوقع زيادات متجددة في معدل التضخم، لكن المعدلات ستبقى أقل من 50% من أحدث رقم لشهر أغسطس هو 35% على أساس سنوي.

وأضافت رئيسة الخدمات المصرفية والمالية في فيتش سليوشنز، "ستزداد المساعدات والتحويلات الخارجية، ومع ذلك، نظرا لانتشار الاقتصاد النقدي، إذا رأينا اضطرابات في الواردات، فهناك خطر حدوث نقص في الأوراق النقدية المادية بالدولار الأمريكي".

اقرأ أيضاًانخفاض معدل التضخم السنوي في تركيا إلى 49.38% خلال سبتمبر

أبرز تصريحات «مدبولي».. الحكومة تعلن خطوات جريئة لدعم الاقتصاد وخفض التضخم وتحقيق الاستقرار في ظل الظروف الراهنة

معدل التضخم في منطقة اليورو يسجل 1.8% خلال سبتمبر

مقالات مشابهة

  • وزير الخارجية الفرنسي يصل إلى الشرق الأوسط ويزور إسرائيل
  • قطاع النفط الأميركي يئنّ تحت ضغط صدمات الشرق الأوسط وسياسات بايدن
  • الخارجية الأمريكية: بايدن لا يؤيد هجوما إسرائيليا على المنشآت النووية الإيرانية
  • الجيش الإسرائيلي: اغتيال خضر الشهابية قائد منطقة مزارع شبعا في حزب الله
  • «فيتش سليوشنز» تكشف أثر الحرب على اقتصاد لبنان
  • الشبكة يسخر من حديث بلينكن عن سعي أميركا للسلام في الشرق الأوسط
  • الولايات المتحدة وإسرائيل.. الأولويات بشأن التصعيد في الشرق الأوسط
  • السودان يوجه دعوة إلى الولايات المتحدة بعد مصادقة بايدن على رفع قرار عقوبات
  • للمصريين في لبنان.. هذا الخبر يهمكم
  • والز وفانس يشتبكان في مناظرة نائب الرئيس الأميركي