أسهمت شركة الأسكندرية للبترول، فى توفير منتجات بترولية قيمتها تزيد عن 85 مليار جنيه 

جاء ذلك خلال رئاسة الوزير للجمعيات العامة لعدد من شركات بترول القطاع العام عبر الفيديوكونفرانس وضمت شركات الاسكندرية للبترول والعامرية لتكرير البترول و البتروكيماويات المصرية وأنابيب البترول بمشاركة اللواء هشام آمنة وزير التنمية المحلية والمهندس أحمد سمير وزير التجارة والصناعة .

قال المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية ، إن شركة الإسكندرية للبترول ، تعد إحدى قلاع صناعة التكرير المصرية ، لافتا إلى ما تشهده من تطوير وتحديث فى وحداتها الانتاجية و الأجهزة والتكنولوجيا المستخدمة فيها و تحسين نواحى السلامة فضلاً عن اعداد وتأهيل الكوادر البشرية بما يواكب التطور التشغيلى والتكنولوجيا المتحدثة.

وأشاد الوزير ، بالدور المتعاظم للشركة فى تطوير اعمال المنطقة الجغرافية البترولية بالاسكندرية تحت اشرافها ومساهمتها فى التطوير الكبير الذى شهده حوض البترول بميناء الاسكندرية .

وعرض الكيميائى علاء الدين أمين رئيس شركة الأسكندرية للبترول نتائج الأعمال للعام المالى 2022/2023 والذى قامت الشركة خلاله بتكرير  الكميات المستلمة من الخام وبلغت نحو 8ر4 مليون طن ساهمت فى توفير منتجات بترولية قيمتها تزيد عن 85 مليار جنيه وذلك من السولار والمازوت والبوتاجاز والنافتا اللازمة لإنتاج البنزين والأسفلت ووقود الطائرات والزيت المعدنى والشمع والمقطرات الشمعية  والتى تم توجيهها لتلبية جانب من احتياجات السوق المحلى لمستهلكى المنتجات البترولية و توفير المواد الخام اللازمة لمجمعات تصنيع البترول بالأسكندرية لشركات أموك وأنربك وأسبك وايلاب تعظيماً للقيمة المضافة والتكامل بين الصناعات البترولية  ، علاوة على تصدير كميات من الزيت المعدنى والشمع للأسواق الأوروبية.

وتم امداد المشروع القومى للطرق بما يزيد عن 660 الف طن من منتج الأسفلت فى اطار الدور الحيوى للشركة فى توفير جانب من الاحتياجات المحلية من هذا المنتج عبر انتاجها المحلى واستيراد كميات من الخارج .

كما تم انتاج مايزيد على 20 الف طن من المذيبات البترولية اللازمة لبعض الصناعات المحلية . 

وفيما يتعلق بخطة الشركة المنفذة للتطوير والاحلال والتجديد فقد شملت ضخ استثمارات بقيمة بلغت 767 مليون جنيه  تم توجيهها لتنفيذ عمليات احلال وتجديد بالوحدات الانتاجية ، وتحديث نظم الامن الصناعى والسلامة وحماية البيئة و نظم التحول الرقمى متمثلة فى نظامي ادارة الموارد والاصول ERP والبرمجة الخطية بمصافى التكرير ، و مشروعات تحسين كفاءة الطاقة والاستفادة بغازات الشعلة والحد من انبعاثاتها ، وكذلك مشروعات تطوير المنطقة الجغرافية البترولية بالاسكندرية وفى مقدمتها مشروع تطوير وتأهيل حوض البترول بميناء الاسكندرية احد أهم المشروعات المنفذة بالمنطقة والذى بلغ حجم الانفاق عليه منذ بدايته نحو 371 مليون جنيه .

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: البترول منتجات المهندس طارق الملا

إقرأ أيضاً:

بوابات كارتة وإضاءة ليلية.. 90 صورة لمشروعات الطرق المنفذة منذ 2014

كتب- محمد نصار:

أكدت وزارة النقل، أن الخطة الشاملة لتطوير وتحديث عناصر منظومة النقل خلال الفترة من (2014 - 2024) بلغت تكلفتها 2 تريليون جنيه (530 مليار جنيه الطرق والكباري – 225 مليار جنيه السكك الحديدية – 1100 مليار جنيه الأنفاق والجر الكهربائي – 129 مليار جنيه الموانئ البحرية – 15 مليار جنيه الموانئ البرية والجافة والمناطق اللوجستية – 4 مليارات جنيه النقل النهري).

وكشفت الوزارة، في بيان اليوم الاثنين، إنجازات الـ 10 سنوات الماضية والمشروعات المنفذة في مجال الطرق والكباري، على النحو التالي:

- المشروع القومي للطرق

يهدف تنفيذ المشروع القومي للطرق إلى ربط شبكة الطرق بخطط التنمية الاجتماعية والاقتصادية للدولة وتعزيز فرص التكامل الاقتصادي مع الدول المجاورة على طول المحاور الرئيسية بين الشرق والغرب وبين الشمال والجنوب وتحقيق الاستغلال الأمثل لثروات مصر القومية ممثلة في مناطق التعدين والسياحة والمساهمة في الخروج من الوادي الضيق وتعمير مناطق جديدة في الصحراء الغربية وشمال سيناء وخدمة مناطق التنمية الزراعية.

كما يساعد في زيادة حجم المنقول من البضائع بين مراكز النشاط الاقتصادي المختلفة داخل الجمهورية وخفض أزمنة الرحلات وبما له من مردود إيجابي في تكلفة التشغيل بالإضافة إلى توفير مبلغ 8 مليارات دولار سنويًا ثمن المحروقات والوقود الذي تتحمله الدولة نتيجة الاختناقات المرورية والحد من الآثار البيئية السلبية.

وتم التخطيط لإنشاء طرق جديدة بإجمالي أطوال 7000 كم بتكلفة 175 مليار جنيه، والانتهاء من تنفيذ 6300 كم منها بتكلفة 155 مليار جنيه وجارٍ العمل في 700 كم.

كما تم التخطيط لتطوير وازدواج ورفع كفاءة 10 آلاف كم من شبكة الطرق الحالية بتكلفة 130 مليار جنيه، وتم الانتهاء من تنفيذ 8400 كم منها بتكلفة 110 مليارات جنيه وجارٍ العمل في 1600 كم، ومن أهم الطرق التي تم الانتهاء منها:

1- مشروعات الإنشاء

- إنشاء الطريق المزدوج كفر الشيخ - دسوق (المرحلة الأولى بطول 10 كم) وتكلفة 1 مليار جنيه.

- إنشاء الطريق المزدوج طنطا - السنطة - زفتي (المرحلة الأولى بطول 11 كم) وتكلفة 980 مليون جنيه.

- إنشاء الطريق الدائري الأوسطي بطول 156 كم وتكلفة 5 مليارات جنيه.

- إنشاء طريق هضبة الجلالة بطول 117 كم وتكلفة 4,4 مليار جنيه.

- إنشاء طريق سيوة - جغبوب بطول 90 كم وتكلفة 420 مليون جنيه.

- إنشاء طريق الداخلة - شرق العوينات بطول 275 كم وتكلفة 6,5 مليار جنيه.

- إنشاء طريق توشكى - شرق العوينات بطول 359 كم وتكلفة 6,5 مليار جنيه.

- إنشاء طريق شبرا - بنها الحر بطول 40 كم وتكلفة 3,5 مليار جنيه.

- إنشاء طريق بني سويف - الزعفرانة بطول 158 كم وتكلفة 4,2 مليار جنيه.

- إنشاء محور الزقازيق - السنبلاوين الحر بطول 38 كم وتكلفة 2,2 مليار جنيه.

2- مشروعات التطوير

- تطوير وازدواج طريق الصعيد الصحراوي الغربي في المسافة من القاهرة حتى القوصية بطول290 كم بتكلفة 10,4 مليار جنيه والمسافة من إدفو إلى أسوان بطول 87,5 كم بتكلفة 890 مليون جنيه.

- تطوير وازدواج طريق أسيوط - سوهاج (شرق النيل) بطول 145 كم ووصلاته بتكلفة 1,35 مليار جنيه.

- تطوير وازدواج طريق سفاجا - مرسى علم بطول 200 كم وتكلفة 1,7 مليار جنيه.

- تطوير وازدواج طريق 6 أكتوبر - الواحات بطول 283 كم وتكلفة 2,2 مليار جنيه.

- تطوير وازدواج طريق أسيوط - سوهاج - قنا - الأقصر الصحراوي الشرقي بطول 300 كم وتكلفة 2,9 مليار جنيه.

- تطوير وتوسعة الطريق الدائري حول القاهرة الكبرى (المرحلة الأولى بطول 76 كم) وتكلفة 11,2 مليار جنيه.

- تطوير طريق المعاهدة (السويس - الإسماعيلية) بطول 80 كم وتكلفة 2,2 مليار جنيه.

- ازدواج طريق المنصورة - دمياط الشرقي حتى محور شربين بطول 22 كم وتكلفة 600 مليون جنيه.

- تطوير طريق القاهرة - الإسكندرية الصحراوي بطول 180 كم وتكلفة 2,5 مليار جنيه.

- تطوير طريق القاهرة - السويس الصحراوي من الطريق الدائري/ الدائري الإقليمي/ وصلة النفق بطول 88 كم وتكلفة 5,7 مليار جنيه.

- تطوير الطريق الساحلي الدولي من كم 21 حتى كم 101 بطول 80 كم وتكلفة 2 مليار جنيه.

- تطوير الطريق من رأس النقب حتى طريق طابا/ نويبع بطول 131 كم وتكلفة 890 مليون جنيه.

- تطوير محور أبو ذكري (محور التعمير) بطول 35 كم وتكلفة 8 مليارات جنيه.

- تطوير طريق الفرافرة - الداخلة بطول 325 كم وتكلفة 5,7 مليار جنيه.

- تطوير طريق القاهرة - الإسماعيلية - بورسعيد بطول 102 كم وتكلفة 9,8 مليار جنيه.

- تطوير طريق دهب - نويبع (المرحلة الأولى بطول 27 كم) وتكلفة 334 مليون جنيه.

3- محاور النيل

يهدف إنشاء محاور النيل إلى ربط شبكة الطرق شرق وغرب النيل من خلال إنشاء محور عرضي تنموي متكامل وليس مجرد كوبري فقط لعبور النيل وتقليل المسافات البينية بين المحاور إلى 25 كم وبما يساهم في خطة التنمية الشاملة لقطاعات الدولة المختلفة (صناعية - زراعية - سياحية - عمرانية - تجارية) وخفض معدلات الحوادث وتقليل زمن الرحلات وتوفير استهلاك الوقود.

- تم التخطيط لإنشاء 35 محورًا جديدًا على النيل ليصبح إجمالي عدد محاور/ كباري النيل 73 محورًا/ كوبري بدلًا من 38 محورًا/ كوبري قبل يونيو 2014.

- تم إنجاز 18 محورًا بعد يونيو 2014 (تحيا مصر - حلوان - بنها - الخطاطبة - طلخا - جرجا - طما - بني مزار - عدلي منصور - قوص -سمالوط - كلابشة - ديروط - بديل خزان أسوان - منفلوط - شمال الأقصر - المراغة - دار السلام) ليصبح إجمالي عدد المحاور/ الكباري الحالية 56 محورًا/ كوبري.

- جار العمل حاليًا في تنفيذ 17 محورًا جديدًا (دراو - الفشن - أبو تيج - دشنا - تلا/ طنوب - أبو غالب - القطا - كفر شكر - القناطر الخيرية - سمنود - شبراخيت - الودي - مغاغة - أبو قرقاص - ارمنت - السباعية - محور 3 يوليو).

4- الكباري العلوية والأنفاق

يهدف إنشاء الكباري العلوية والأنفاق إلى حل الاختناقات المرورية ومنع الحوادث وزيادة معدلات السلامة والأمان من خلال إلغاء التقاطعات السطحية على الطرق وإلغاء تقاطعات الطرق مع خطوط السكك الحديدية بإنشاء الكباري أعلى المزلقانات وإنشاء كباري علوية للسيارات

أعلى الرياحات بديلًا للمعديات.

- تم التخطيط لإنشاء 1000 كوبري/ نفق بتكلفة 140 مليار جنيه ليصبح الإجمالي 2500 كوبري/ نفق.

- تم إنجاز 945 كوبري/ نفقًا بتكلفة 132 مليار جنيه وآخرها 5 كباري أعلى المزلقانات (المضيق والسيل في محافظة أسوان - أبو حمص والصيرفي في محافظة البحيرة - قويسنا بمحافظة المنوفية)، و3 كباري علوية بطريق القاهرة - الإسكندرية الزراعي (كفر الدوار - جنبواي - كنج عثمان).

5- الطرق المحلية داخل المحافظات

في إطار اهتمام الدولة بتطوير ورفع كفاءة الطرق المحلية داخل المحافظات وعدم الاقتصار على شبكة الطرق الحرة والسريعة والرئيسية بهدف تحسين مستوى جودة الطرق الداخلية وتسهيل حركة تنقل المواطنين، تم الانتهاء من تطوير ورفع كفاءة 38 ألف كم من شبكة الطرق المحلية داخل المحافظات منها حوالي 5000 كم تم تنفيذها باستخدام تقنية إعادة تدوير طبقات الرصف بكامل العمق FDR وإعادة التدوير لطبقات الرصف الأسفلتي على البارد CIR وتقنيات المعالجة السطحية حسب الحالة الفنية للطريق، والتي تتميز بتحقيق وفر اقتصادي كبير في تكلفة صيانة الطرق بأعلى جودة واستدامة وبدون إرباك لحركة المرور.

كما يوفر استخدام تلك التقنيات الثروة المحجرية والمنتجات البترولية، علاوة على تقليل انبعاثات الكربون ومما يجعلها صديقة للبيئة.

6- طرق مبادرة حياة كريمة

في إطار توجيهات رئيس الجمهورية بتطوير ورفع كفاءة الطرق التي تخدم المراكز والقرى المدرجة بمبادرة حياة كريمة بعدد 52 مركزًا في نطاق 20 محافظة لتقديم خدمات متميزة لتحسين ظروف المعيشة والحياة اليومية للمواطن المصري كأحد أهم أهداف المبادرة، تم التخطيط لتطوير ورفع كفاءة طرق بإجمالي أطوال 2900 كم وتم إنجاز 500 كم منها 286 كم في الصعيد و214 كم في الدلتا.

مقالات مشابهة

  • مصرع شاب إثر انهيار جزئي لأحد العقارات بوسط الاسكندرية
  • بوابات كارتة وإضاءة ليلية.. 90 صورة لمشروعات الطرق المنفذة منذ 2014
  • بأكثر من مليار ونصف.. أستاذ جهاز هضمي يوضح جهود تطوير المنظومة الصحية
  • النقل في 10 سنوات.. طفرة بالطرق والكباري والأنفاق والموانئ البحرية
  • الطرق والكباري.. 10 سنوات من الإنجاز وتحسين الجودة
  • لو مسافر الإسكندرية.. جدول مواعيد القطارات واسعار التذاكر اليوم الاثنين 1 يوليو 2024
  • ‎رفع سعر إعادة تعبئة اسطوانة الغاز في السوق المحلية
  • محافظ الاسكندرية.. إرتفاع درجات الحرارة وراء حريق الاستاد
  • شروط التقديم في مدارس البترول 2024
  • مواعيد القطارات من القاهرة إلى الإسكندرية واسعار التذاكر اليوم السبت 29 يونيو 2024