قال الدكتور أمجد الحداد، استشاري الحساسية والمناعة بهيئة المصل واللقاح، إن تأثير فصل الخريف أسوء من فصل الشتاء على مرضى حساسية الصدر، نتيجة وجود الأتربة في الهواء.

نصائح إلى مرضى الحساسية

وأشار الحداد، خلال اتصال هاتفي ببرنامج "صباح الورد" المذاع عبر فضائية "TeN"، إلى أن مريض الحساسية يتأثر بالعوامل البيئية، مستدلا بتعرض مرضى الحساسية لازمات صحية خلال فترة العاصفة دانيال، فضلا على أنهم يتأثرون بالتغير في الأحوال الجوية ما بين ارتفاع وانخفاض في درجات الحرارة.

عاجل|مع ثاني أيام الخريف.. الأرصاد تكشف مفاجأة عن حالة الطقس اليوم (فيديو) عاجل| الوطنية للانتخابات تعلن الإثنين تفاصيل الانتخابات الرئاسية المقبلة

وأوضح أن العدوى التنفسية تنتشر خلال فصل الخريف، وهو ما يؤثر أيضا على صحة مريض الحساسية، منوها بأنه في حال تعرض البلاد لموجة من عدم الاستقرار في الأحوال الجوية، يفضل ألا يغادر مريض الحساسية منزله وفي حالة خروجة يفضل ارتداء الكمامة وغسيل الأنف بمحلول الملح، واستخدام مضادات الحساسية.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: استشاري الحساسية والمناعة المصل واللقاح فصل الخريف فصل الشتاء

إقرأ أيضاً:

أستاذة في علوم الأطعمة تقدم نصائح لوجبة غذائية متكاملة.. «السر في الاعتدال»

قالت الدكتورة هبة يونس، أستاذة علوم الأطعمة بكلية علوم التغذية بجامعة حلوان، إنّ الحرص على تناول الغذاء الجيد أمرا مهما للحفاظ على صحة كل إنسان، موضحة أنّ المحافظة على الموارد الطبيعية خطوة هامة تساعد في عدم الضغط على الموارد مستقبلا بداية من الغذاء والمياه، ما يمنع التسبب في أزمات مستقبلية كالمجاعات.

طرق ترشيد استهلاك الأطعمة

وأضافت «يونس»، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلاميين رامي الحلواني ويارا مجدي، ببرنامج «هذا الصباح»، المُذاع على قناة «إكسترا نيوز»، أنّ عملية حفظ الأطعمة سواء بالتجميد أو التخليل من أهم الطرق في عملية ترشيد الاستهلاك، مشيرا إلى أنّه يجب معرفة طرق حفظ الطعام الجيدة من أجل حماية الأطعمة لأطول فترة ممكنة مثل شراء أنواع الخضروات والفاكهة الجيدة الطازجة التي تتحمل البقاء فترة أطول مع مراعاة شروط التخزين.

إعادة تدوير الطماطم

وتابعت: «هناك بعض الخضروات من الممكن إعادة تدويرها مثل الطماطم التي تكون طازجة بدرجة كافية، إذ إنّنا يمكننا عمل منها أصناف مختلفة كالصلصات أو الصوص».

ضرورة الاعتدال والتنوع الغذائي

وواصلت، أنّ الغذاء اليومي للإنسان يجب أن يكون صحي ومتوازن يتميز بالاعتدال من خلال تناول الاحتياجات الغذائية فقد دون إسراف والتنوع من خلال احتوائه على جميع العناصر الغذائية والتي تتمثل في مجموعة البناء التي تساعد على نمو الجسم وتعويض التالف من الأنسجة مثل البروتينات الحيوانية كاللحوم والدواجن والأسماك والنباتية كالحبوب والبقول.

الخضار والفاكهة عناصر توفر الفيتامين

وأكملت: «يجب أن يحتوي الطعام أيضا على مجموعة الطاقة التي تمد الجسم بالطاقة والنشاط والتي تتمثل في الكيبوهيدرات مثل الحبوب والنشويات والدهون مثل الزيوت والسمن والزبدة»، لافتة إلى ضرورة احتواء الطعام أيضا على مجموعة الوقاية التي تضم الخضار والفاكهة التي تمد الجسم بالأملاح المعدنية والفيتامين.

مقالات مشابهة

  • المصل واللقاح: فصل الخريف أسوأ من الشتاء في انتشار العدوى
  • المصل واللقاح: فصل الخريف شهير بالعدوات التنافسية وهو اسوأ من الشتاء
  • أمجد الحداد: فصل الخريف اسوأ من الشتاء في انتشار عدوى أمراض الجهاز التنفسي
  • يثير الحساسية والالتهابات.. مخاطر شرب حليب البقر
  • خالد جاسم يكشف عن موقف حدث له مع شاب سعودي لحظة وصوله لمطار الرياض.. فيديو
  • نصائح لعلاج مسام البشرة في المنزل.. طرق طبيعية وآمنة
  • الأحوال المدنية تشارك ضمن جناح وزارة الداخلية في معرض الصقور والصيد السعودي الدولي 2024 بمَلْهَم
  • معهد بحوث البساتين: فصل الخريف فرصة لاستعادة النشاط البدني للمزارعين
  • ليبيا  تشارك بأعمال الملتقى العربي للسكري في القاهرة
  • أستاذة في علوم الأطعمة تقدم نصائح لوجبة غذائية متكاملة.. «السر في الاعتدال»