سودانايل:
2024-06-27@11:20:44 GMT

إفادات موضوعية عن الحاصل في السودان

تاريخ النشر: 24th, September 2023 GMT

كلام الناس
استضافت مجموعة حوارات السودانية باستراليا الدكتور سلمان محمد أحمد سلمان رئيس مجلس جامعة الخرطوم مساء امس في ندوة حول قوات الدعم السريع النشأة والتمدد والطريق إلى حرب أبريل 2023م.
حرصت على متابعتها رغم أنها بدأت بعد الثامنة مساء فأخرت موعد نومي المعتاد، فعززت الكثير من المغلومات التي أعرفها بإفاداته الموضوعية الموثقة التي جمعها في كتاب بذات العنوان.


استعرض الدكتور سلمان تاريخ نشأة هذه القوات التي تبناها نظام الانقاذ المباد والتي أسماها الرئيس المخلوع البشير قوات الإحتياط اللاستراتيجي من الرجال كما قال عنها انها ل"حمايتي" وكيف استعانوا بها في حربهم بدارفور وصدر قانون بشأنهم عام 2017م، ثم جاء الفريق البرهان وأجرى تعديلين على هذا القانون منحها استقلالها وهيأ لها أجواء التمدد إلى أن أشعلا سويا هذه الحرب العبثية.
لن أأدخل في تفاصيل التطورات المتسارعة التي حدثت لهذه القوات التي بدات في التمدد الاقتصادي منذ ان أصبحت تنقب في الذهب، والتطور الأخطر بدأ بإدخالهم للخرطوم في المدينة الرياضية وفي مواقع عسكرية مثل جزء من المظلات وجزء من القيادة العامة ومنحت لهم بعض الصلاحيات العسكرية وانضم لهم عدد من ضباط الجيش وأصبحوا قوة عسكرية ضاربة ومنافسة للقوات المسلحة.
بعد ذلك ذكر الدكتور سلمان كيف أن الفريق البرهان صعد قائد هذه القوات محمد حمدان دقلو وعينه نائبا لرئيس المجلس العسكري الانتقالي برتبة فريق أول وأعطي هذه القوات صلاحات واسعة بعد إلغاء المادة الخامسة وأصبحت تتبع للقوات المسلحة وخاضعة للسلطة السيادية واستمر صعود حميدتي وتمدده السياسي والاقتصادي والعسكري.
هكذا أصبح حميدتي يتصدر المشهد السياسي والاإقتصادي والعسكري حيث وقع على الوثيقة الدستورية وقاد المفاوضات التي اثمرت التوقيع على اتفاق جوبا للسلام إلى أن وقع مع البرهان على مشروع الاتفاق الإطاري بما فيه من بند حول الإصلاح الامني الذي بموجبة تتم عملية التسريح وإعادة الدمج وبدأ الخلاف بينهما حول الفترة الزمنية لإعادة دمج قوات الدعم السريع في القوات المسلحة.
بعد ذلك تأججت هذه الحرب العبثية وسط تبادل الاتهامات واطلاق التصريحات المتضاربة والأخبار المسمومة مثل قيام حكومة مدنية في بورتسودان ورد حميدتي عليها بتكوين حكومة في الخرطوم.
باقي التطورات الدرامية معروفة رغم الغموض الي ازداد بعد خروج الفريق البرهان من الخرطوم واختفاء حميدتي فيما استمرت الاشتباكات بين قواتهما حتى يومنا هذا.
وسط هذا الغموض المريب هناك بصيص أمل في الحراك الذي تقودة قوى ثورة ديسمبر الشعبية بالتنسيق مع المساعي الإقليمية والدولية لوقف الحرب واسترداد العملية السياسية وتهيئة المناخ للانتقال للحكم المدني الديمقراطي.  

المصدر: سودانايل

كلمات دلالية: هذه القوات

إقرأ أيضاً:

القوات المسلحة تنظم مؤتمرًا طبيًا بعنوان "اليوم العلمى للجينوم"

نظم مركز البحوث الطبية والطب التجديدى بالقوات المسلحة المؤتمر الطبى بعنوان "اليوم العلمى للجينوم" فى دورته الثانية، بحضور وزراء التعليم العالى والبحث العلمى والصحة والسكان والشباب والرياضة واللواء طبيب خالد شكرى مدير إدارة الخدمات الطبية بالقوات المسلحة.


ويأتى ذلك إستمراراً لحرص القوات المسلحة على تطوير منظومة التعليم والتأهيل الطبى رفيع المستوى داخل الصروح الطبية بالقوات المسلحة بالتعاون مع كبرى المؤسسات الدولية الرائدة بمختلف المجالات الطبية.


بدأت فعاليات المؤتمر بكلمة اللواء طبيب أمين فؤاد شاكر مدير مركز البحوث الطبية والطب التجديدى نقل خلالها تحيات وتقدير الفريق أول محمد زكى القائد العام للقوات المسلحة والفريق أسامة عسكر رئيس أركان حرب القوات المسلحة للحضور، مؤكدا أن مشروع الجينوم هو أكبر مشروع علمى فى تاريخ مصر الحديثة وهو حجر الأساس للطب الشخصى والدقيق ومحور كافة الأبحاث الطبية خلال السنوات المقبلة.

وألقى الدكتور أشرف صبحى وزير الشباب والرياضة كلمة أشار خلالها إلى التعاون المثمر مع وزارة الدفاع لإستخدام الجينوم الرياضى فى عملية اختيار وتطوير أداء أبطال الرياضة المصرية فى العديد من الألعاب الرياضية.



فيما أكد الدكتور خالد عبد الغفار وزير الصحة والسكان إلى أن تنفيذ مشروع الجينوم يعد طفرة علمية هائلة ، وأن المشروع منارة لكافة الباحثين المهتمين بأبحاث الجينوم ويتيح الفرصة لدراسة العينات داخل مصر والتنبؤ بالأمراض التى تضر بالمجتمع المصرى وإيجاد الحلول لها.

كما أشار الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالى والبحث العلمى إلى أهمية المؤتمر الذى يواكب التطوير المستمر فى مجال حيوى من المجالات الطبية المتقدمة فى علوم الطب الحديث “الطب الشخصى”، مشيدا بجهود مركز البحوث الطبية والطب التجديدى للقوات المسلحة فى إنجاز مهام المشروع وتطويره المستمر بالتعاون مع كبرى الجامعات والمراكز البحثية.

وتضمن المؤتمر عقد العديد من الجلسات العلمية والمحاضرات لنخبة من الخبراء المتخصصين لإستعراض أحدث ما توصل إليه العلم فى مجال أبحاث الجينوم.

حضر فعاليات المؤتمر عدد من قادة القوات المسلحة ونخبة من الأساتذة والخبراء المتخصصين فى المجالات الطبية المختلفة من القوات المسلحة ووزارة الصحة والسكان وعدد من رؤساء الجامعات وعمداء كليات الطب وعدد من الخبراء الأجانب.  

مقالات مشابهة

  • القوات المسلحة تنظم مؤتمرًا طبيًا بعنوان "اليوم العلمي للجينوم".. صور
  • القوات المسلحة تنظم مؤتمرًا طبيًا بعنوان "اليوم العلمى للجينوم"
  • القوات المسلحة تنظم مؤتمر اليوم العلمي لـ الجينوم (صور)
  • قوات حميدتي تواصل استراتيجية الأرض المحروقة في السودان
  • قوات حميدتي تواصل إستراتيجية الأرض المحروقة في السودان
  • نائب البرهان يضع رسالة في بريد وزير الثقافة والإعلام
  • البرهان وحميدتي
  • المديرة التنفيذية لـ«يونسيف» تصل بورتسودان وتلتقي «البرهان»
  • تصريحات جديدة لمساعد البرهان في عطبرة
  • قبل الإطاري ما كان عندي مشكلة مع البرهان