كشفت صحيفة "واشنطن بوست" الأميركية، تفاصيل "محاولات تجسس" قال المعارض المصري البارز، أحمد الطنطاوي، الذي أعلن عزمه خوض الانتخابات الرئاسية المقبلة، إنه تعرض لها، موضحة أنها تمت "من خلال محاولات لاختراق هاتفه المحمول".

ووفقا لبحث جديد أجرته شركة "غوغل" ومختبر "سيتزن لاب" التابع لجامعة تورنتو الكندية، المتخصص في تتبع عمليات التجسس ضد الصحفيين والحقوقيين والسياسيين، فإن "محاولات اختراق هاتف الطنطاوي"، كانت عبر برنامج "بريداتور".

وجاءت محاولات اختراق هاتف الطنطاوي، الذي أعلن نيته خوض الانتخابات الرئاسية في مصر ضد الرئيس الحالي، عبد الفتاح السيسي، باستخدام طريقة هجومية تدعى "يوم الصفر".

ووفقا للصحيفة الأميركية، فإن عمليات التجسس عبر طريقة "يوم الصفر"، "خطيرة وقيمّة بشكل خاص؛ لأنها تستفيد من الثغرات الأمنية التي لم يتم اكتشافها بعد، مما يمنح المخترق الوقت اللازم للوصول المستمر لهاتف الضحية قبل سد تلك الثغرة".

وفي حال تعرض هاتف الطنطاوي بالفعل للتجسس عبر تلك الطريقة، "فإنه لم يكن مضطرا للنقر على أي شيء حتى يتعرض هاتفه للاختراق"، وفقا لـ "واشنطن بوست".

وأدى اكتشاف الثغرة المصممة لتثبيت برنامج "بريداتور" على أجهزة "آيفون"، إلى دفع شركة "آبل" لإجراء تحديث أمني جديد للمستخدمين بعد ظهر الخميس، بحسب الصحيفة.

مرشح محتمل لانتخابات الرئاسة بمصر يتهم السلطات باقتراف"جرائم أمنية" اتهم البرلماني المصري السابق، أحمد الطنطاوي، والذي أعلن عزمه الترشح لخوض انتخابات الرئاسة المقبلة في مصر، سلطات الأمن في البلاد بارتكاب "جرائم أمنية" بحق أعضاء حملته الانتخابية. 

وقال زميل أبحاث بارز في "سيتزن لاب"، يدعى بيل ماركزاك، إن "هجمات (يوم الصفر) قادرة على تثبيت برامج تجسس على أحدث أجهزة آيفون"، لافتا إلى أن "القليل من هذه البرامج يمكن اكتشافها (على الهاتف)".

وأضاف: "إن تطوير هذه الأشياء مكلف للغاية. إذا نظرت إلى الوسطاء الذين يشترون ويبيعون وينشرون قوائم الأسعار عبر الإنترنت، فإن هذا سيصل إلى عدة ملايين من الدولارات".

ويعد الطنطاوي، الرئيس السابق لحزب الكرامة اليساري، العضو السابق في مجلس النواب، منتقدا صريحا للحكومة المصرية.

وفي مارس الماضي، أصبح أول سياسي يعلن عن خططه للترشح للانتخابات الرئاسية المقبلة. وكان الطنطاوي موجودا خلال ذلك الوقت في لبنان قبل عودته إلى مصر في مايو الماضي.

وقال الطنطاوي لصحيفة "واشنطن بوست"، إنه "شعر بالقلق لأول مرة بشأن أمن هاتفه، في منتصف سبتمبر لعام 2021، بعد تلقي رسائل مشبوهة تحتوي على روابط، موضح أن "أحد الأصدقاء نصحه بالاتصال بمختبر (سيتزن لاب) لتحليل هاتفه".

ومثل مطوري برامج التجسس الأخرى، قالت شركة "سيتروكس" المطورة لبرنامج "بريداتور"، إنها تبيع هذه الأداة للوكالات الحكومية. 

و"نظرا لأن مصر أحد عملاء (بريداتور) المعروفين، وأن محاولات الإصابة تمت بواسطة جهاز موجود فعليا داخل مصر، فقد قال (سيتزن لاب) إن لديه ثقة عالية في أن الحكومة المصرية كانت مسؤولة عن محاولات التجسس الفاشلة"، وفق الصحيفة.

ولم يستجب ممثلو الحكومة المصرية لطلبات التعليق لصحيفة "واشنطن بوست".

"لا شيء محرج"

ووفقا لـ "سيتزن لاب"، فإن محاولات إصابة هاتف الطنطاوي تضمنت استخدام منتج يسمى "باكيت لوجيك" الذي طورته شركة "ساندفين"، وهي شركة معدات شبكات مقرها كندا. 

وفي عام 2017، استحوذت شركة الأسهم الخاصة "فرانسيسكو بارتنرز"، على "ساندفين"، التي كانت تمتلك حتى عام 2019 أيضا مجموعة "إن إس أو"، وهي الشركة المصنعة لبرنامج التجسس الشهير "بيغاسوس"، الذي استخدمته الحكومات للتجسس على الصحفيين والناشطين والمعارضين السياسيين وغيرهم. 

ولم تستجب "ساندفين" لطلبات الصحيفة الأميركية بالتعليق.

وجرت "عدة محاولات لتثبيت برنامج (بريداتور) على هاتف الطنطاوي بين شهري مايو وسبتمبر، بعد أن أعلن ترشحه للانتخابات الرئاسية"، وفقا لبحث "سيتزن لاب". 

حقوقي مصري يعلن توقيف اثنين من عائلة برلماني سابق أعلن نيته خوض انتخابات الرئاسة أكد الحقوقي المصري البارز حسام بهجت، الخميس، أن سلطات الأمن في مصر أوقفت اثنين من عائلة البرلماني السابق أحمد طنطاوي الذي أعلن الشهر الماضي نيته خوض الانتخابات الرئاسية المقبلة.

وابتداء من شهر مايو الماضي، "تلقى الطنطاوي رسائل نصية ورسائل واتساب، تحتوي على روابط لصفحات ويب خبيثة، ومن الواضح أنه لم ينقر عليها"، بحسب الباحثين.

وفي أغسطس وسبتمبر، قال "سيتزن لاب" إن "الطنطاوي تعرض لنوع أكثر خطورة من الهجوم يسمى (حقن الشبكة)، والذي لم يتطلب منه النقر على أي شيء لاختراق هاتفه".

وفي هذا الصدد، قال مختبر "سيتزن لاب" إن لديه "ثقة عالية في أن المهاجم استخدم برنامج (باكيت لوجيك) لإعادة توجيه متصفح الطنطاوي، وأن هذه هي المرة الأولى التي يرون فيها هجمات (يوم الصفر) يتم تنفيذها بهذه الطريقة". 

ووفقا لتحليلهم، فإن "الاختراق فشل؛ لأن الطنطاوي قام بتنشيط وضع القفل الخاص بشركة آبل"، وهو إعداد حماية تم تقديمه عام 2022، يقلل من وظائف الهاتف، لكنه يمنع الكثير من الطرق لتنفيذ الهجمات.

وفي سياق أبحاثه، اكتشف "سيتزن لاب" أيضا أن "هاتفا سابقا يملكه الطنطاوي قد أصيب بنجاح ببرنامج (بريداتور) في نوفمبر 2021، من خلال رسالة نصية تحتوي على رابط".

ورفض الطنطاوي اتهام الحكومة المصرية في الهجوم، لكنه قال إنه يعتقد أنه "تعرض للاستهداف بسبب أنشطته السياسية"، وتكهن بأن "محاولة القرصنة كانت تهدف إلى العثور على مواد لتشويه سمعته".

وتابع: "ببساطة، لا يوجد شيء يمكن استخدامه لإحراجي، رغم مرور عامين من الاختراقات".

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: واشنطن بوست الذی أعلن فی مصر

إقرأ أيضاً:

تقرير أمريكي يكشف "اللحظات حاسمة" قبل "عملية البيجر"

كشف تقرير لموقع "أكسيوس" الأمريكية "لحظات حاسمة" دفعت إسرائيل إلى تفجير أجهزة النداء "البيجر" التي يمتلكها عناصر حزب الله اللبناني.

وقال الموقع نقلاً عن مسؤولين أمريكيين أن إسرائيل أخبرتهم أن التفجير تم "خوفاً من أن تُكْتشف عمليتها السرية من قبل حزب الله".

وأضاف المسؤول "بحسب الأسباب التي قدمتها إسرائيل للولايات المتحدة لتبرير توقيت الهجوم، كانت لحظة حاسمة، إما أن نستخدمها أو نخسرها".

لماذا اعتمد حزب الله في اتصالاته الداخلية على جهاز #البيجر وهل تعاونت الشركة التايوانية المصنعة مع #إسرائيل لتنفيذ العملية؟

لمشاهدة المزيد من الفيديوهات:https://t.co/qcjlLbfjwq pic.twitter.com/m9Lgj4n4bl

— 24.ae | فيديو (@24Media_Video) September 18, 2024

وقررت إسرائيل تفجير أجهزة النداء التي يحملها أعضاء حزب الله في لبنان وسوريا، الثلاثاء، خوفاً من أن تُكتشف عمليتها السرية من قبل الجماعة، بحسب ما قاله ثلاثة مسؤولين أمريكيين لموقع أكسيوس.

وأوضح مسؤول إسرائيلي سابق مطلع على العملية أن أجهزة الاستخبارات الإسرائيلية خططت لاستخدام أجهزة النداء المفخخة التي تمكنت من "زرعها" في صفوف أجهزة حزب الله كـ"ضربة افتتاحية مفاجئة في حرب شاملة لمحاولة شل حركة حزب الله".

ولكن في الأيام الأخيرة، أصبح القادة الإسرائيليون قلقين من احتمال اكتشاف حزب الله لهذه الأجهزة، بحسب الموقع.

وقال مسؤول أمريكي إن "رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو وكبار وزرائه ورؤساء قوات الدفاع الإسرائيلية وأجهزة الاستخبارات قرروا استخدام النظام الآن بدلاً من المخاطرة باكتشافه من قبل حزب الله".

وكانت المخاوف الإسرائيلية التي أدت إلى قرار تنفيذ الهجوم أول من أوردها موقع "المونيتور" الذي قال إن اثنين من عناصر حزب الله أثاراً الشكوك بشأن الأجهزة في الأيام الأخيرة.

وعندما زار المبعوث الأمريكي، آموس هوكشتاين، إسرائيل يوم الإثنين، كان نتانياهو ووزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت ومسؤولون كبار آخرون منخرطين في ساعات من المشاورات الأمنية حول قضية تعرض العملية للخطر.

إيران تحمّل واشنطن مسؤولية تفجيرات "البيجر" في لبنانhttps://t.co/BohzYp29Ak

— 24.ae (@20fourMedia) September 18, 2024

وقال مسؤول أمريكي إنهم عندما التقوا هوكشتاين، لم يقدموا له حتى تلميحاً عما كان يجري خلف الكواليس.

وذكر الموقع أن غالانت اتصل بوزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن، عصر الثلاثاء بالتوقيت المحلي، قبل دقائق قليلة من بدء الهجوم، وأخبره أن إسرائيل على وشك تنفيذ عملية في لبنان قريباً، لكنه رفض إعطاء أي تفاصيل محددة.

وأكد مسؤول أمريكي إن الإسرائيليين لم يخبروا الولايات المتحدة بتفاصيل العملية، لكنه أشار إلى أن مكالمة غالانت كانت محاولة لتجنب إبقاء الولايات المتحدة في "الظلام التام".

مقالات مشابهة

  • شركة بريداتور البريطانية تعلن عن اكتشاف غاز نادر وثمين بالجهة الشرقية للمملكة
  • تقرير أمريكي يكشف "اللحظات حاسمة" قبل "عملية البيجر"
  • تقرير أمريكي يكشف تصدر تركيا لسوق الطائرات المسيرة عالميا
  • ضربة افتتاحية لحرب واسعة.. تقرير يكشف ما بعد تفجيرات البيجر
  • متى اتخذ نتنياهو قرار تفجير البيجر؟ تقريرٌ أمريكي يكشف!
  • تقرير يكشف كيف انفجرت أجهزة البيجر بعناصر حزب الله
  • متى اتخذ نتنياهو قرار تفجير البيجر؟ تقريرٌ أميركي يكشف!
  • هل تقترب نهاية عصر حاملات الطائرات؟ تقرير أمريكي يكشف التهديدات التقنية المتنامية
  • كيف تتحضّر إسرائيل للحرب مع لبنان؟.. تقريرٌ يكشف
  • تحقيق مع مرشح رئاسي سابق في قضية حوت.. ماذا حدث؟