السعودية – احتفت السعودية، السبت، بذكرى اليوم الوطني الـ93 للمملكة، وسط تهانٍ عربية ودولية.

وتنوعت مظاهر الاحتفاء، وفق ما نقلته وكالة الأنباء السعودية الرسمية، ما بين اكتساء المباني باللون الأخضر المميز في علم البلاد، وإقامة مسيرات وطنية وأخرى استعراضية بالخيول، وعروض جوية وعسكرية.

كما أصدرت مؤسسة البريد السعودي الرسمية، طابعا تذكاريا تزامنا مع اليوم الوطني الـ 93، تحت شعار “نحلم ونحقق”.

وقال الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود في تغريدة عبر منصة “إكس”: “في ذكرى اليوم الوطني تتجسد مكانة هذا الوطن بين الأمم ماضيا وحاضرا وأبدا”.

وأضاف: “نسأل المولى سبحانه أن يحفظ لنا أمننا واستقرارنا، وأن يديم علينا وحدتنا”.

كما نقلت وكالة الأنباء السعودية الرسمية “واس”، تهاني سفراء دول غربية وعربية، للملكة بمناسبة اليوم الوطني، وذلك في كلمات منفصلة، عبر مقطعي فيديو، تابعتهما الأناضول.

وقدم التهاني كل من سفراء الولايات المتحدة مايكل راتني، وفرنسا لودوفيك بوي، والصين تشان وابينغ، واليابان فوميو ايواي، وقطر بندر بن محمد العطية، ومصر أحمد فاروق، والبحرين على بن عبد الرحمن آل خليفة.

كما بعث رئيس الإمارات الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، برقية تهنئة إلى العاهل السعودي، وولي العهد الأمير محمد بن سلمان، بمناسبة اليوم الوطني الـ 93 للمملكة، وفق وكالة الأنباء الإماراتية الرسمية.

ونظمت شرطة عُمان السلطانية في منفذ الربع الخالي الحدودي مع المملكة، فعالية احتفائية باليوم الوطني السعودي، بحضور محمد الشراري، مستشار في سفارة الرياض بمسقط، بحسب وكالة الأنباء العمانية الرسمية.

ويحتفل باليوم الوطني السعودي في 23 سبتمبر/ أيلول من كل عام، ويصادف توحيد وإعادة تسمية مملكة نجد والحجاز تحت اسم جديد: المملكة العربية السعودية في 1932.

 

الأناضول

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

كلمات دلالية: وکالة الأنباء الیوم الوطنی

إقرأ أيضاً:

اليمن يحتفل باليوم العالمي للتعاونيات

 

الثورة / يحيى الربيعي

أقام الاتحاد التعاوني الزراعي، أمس، فعالية اليوم العام العالمي للتعاونيات.
وعن الفعالية، التي تقام برعاية المجلس السياسي الأعلى، واللجنة الزراعية والسمكية العليا، وبالتعاون مع وزارة الزراعة والري والشؤون الاجتماعية والعمل، وصندوق تشجيع الإنتاج الزراعي والسمكي، أدلى الأمين العام للاتحاد التعاوني المهندس أبو الفضل القحوم بتصريح خاص لـ”الثورة”، أكد فيه أن الاتحاد سيقوم بتكريم الجمعيات المبرزة والشركاء الفاعلين في تفعيل دورها التنموي في تحقيق النهوض بالعمل التعاوني.
منوها بأن اليمن تؤمن اليوم أن العمل التعاوني هو الفرصة المعول عليها في الصمود والنهوض في مواجهة التحديات كونه سلوكاً متأصلاً في أعماق الأعراف والتقاليد اليمنية، وأن الجمعيات والتعاونيات بتعدد أغراضها ومضامينها تعتبر ظاهرة منظمة للعمل التعاوني، فهي حلقة التواصل المتحرك والثابت بين حلقات سلسلة القيمة لأي محصول أو منتج، وهي الإطار الجامع للجهود والإمكانات الفردية في المشاركة المجتمعية والمنظم لها في كيانات اقتصادية قادرة على الإسهام في تحقيق الاكتفاء الذاتي.
وأشار القحوم إلى أنه واستناداً لمبادئ ديننا الإسلامي الذي يأمر بالتعاون، نجد الاتحاد التعاوني الزراعي، وفي مسار الاستجابة لتوجيهات القيادة الثورية والسياسية، يقوم بدوره في تحريك الجبهة الزراعية في مسارات توفير مدخلات الإنتاج الزراعي، ومشاريع الأسواق التعاونية ومراكز إعداد الصادرات ومشاريع الألبان والثروة الحيوانية، وتنظيم العلاقات بين حلقات سلسلة القيمة لكل منتج بدءاً بالمزارع ومروراً بالتاجر والجهات الرسمية وصولاً إلى السوق والمستهلك، وهي جهود نسعى من خلالها إلى تحقيق نهضة زراعية شاملة تلبي الاحتياجات وتسهم في خفض فاتورة الاستيراد وتحقيق الاكتفاء الذاتي.
الجدير بالذكر أن العالم يحتفل في هذا اليوم من كل عام باليوم الدولي للتعاونيات في جميع أنحاء العالم منذ أكثر من قرن، وأعلنته الجمعية العامة للأمم المتحدة رسميًا في الذكرى المئوية للتحالف الدولي للتعاونيات في عام 1995، ويتم الاحتفال سنويًا باليوم الدولي للتعاونيات بهدف زيادة الوعي بالتعاونيات وبما يؤكده الحدث من بزور مساهمات الحركة التعاونية في حل المشاكل الرئيسية التي تواجهها المجتمعات في مجالات الزراعة والإنتاج الزراعي والصناعة والتسويق وتعزيز وتوسيع نطاق الشراكات بين الحركة التعاونية والجهات الفاعلة الأخرى على كافة المستويات المحلية والعالمية.

مقالات مشابهة

  • ردود فعل عربية ودولية على صعود بزشكيان.. السعودية تريد فتح صفحة جديدة
  • اليمن يحتفل باليوم العالمي للتعاونيات
  • وكالة الأنباء الفرنسية: حماس تتوقع ردا من إسرائيل حول مقترح صفقة وقف إطلاق النار غدا
  • رئيس مجلس النواب يهنئ نظيره بجمهورية جزر القمر باليوم الوطني
  • وزير الخارجية يهنئ باليوم الوطني لجزر القمر ومالاوي
  • موريتانيا.. مصرع 89 مهاجرا غير شرعي بعد غرق قاربهم
  • «شئون الحرمين» تمنح وكالة الأنباء السعودية جائزة التميز الإعلامي لموسم حج ١٤٤٥هـ
  • ولي العهد السعودي يجتمع مع سيناتور أمريكي ويستعرض العلاقات بين البلدين
  • اجتماع في جدة بين محمد بن سلمان وسيناتور أمريكي.. ووزير خارجية السعودية يتلقى اتصالا من بلينكن
  • «المسرحيين الإماراتيين» تحتفي بـ«يوم المسرح»