أجرى وزير الشؤون الخارجية والجالية الوطنية، أحمد عطاف، في نيويورك، عدة مباحثات ولقاءات ثنائية مع نظرائه ورؤساء الهيئات. وهذا على هامش اختتام مشاركته في أشغال الشق الوزاري للجمعية العامة للأمم المتحدة. حيث أجرى مباحثات مع رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي، موسى فقي محمد. كما استقبل مفوض الاتحاد الإفريقي للشؤون السياسية والسلم والأمن، بانكولي أديوي.

وتم تخصيص خلال لقائي وزير الخارجية للتباحث حول علاقات التعاون بين الجزائر ومنظمة الاتحاد الإفريقي في مختلف المجالات. وكذا تبادل وجهات النظر حول تطورات الأوضاع السياسية والأمنية في القارة، لاسيما في منطقة الساحل الصحراوي.

وعقد وزير الشؤون الخارجية، لقاءات ثنائية مع نظرائه من كل من جمهورية أذربيجان والمملكة الأردنية الهاشمية والجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية. وجمهورية ناميبيا. كما استقبل وزير الدولة البريطاني، اللورد طارق محمود أحمد.

وتمحورت هذه اللقاءات حول العلاقات الثنائية وآفاق تعزيزها، إلى جانب جملة من المسائل والقضايا المطروحة على أجندة الأمم المتحدة في دورتها الحالية.

إضغط على الصورة لتحميل تطبيق النهار للإطلاع على كل الآخبار على البلاي ستور

عطاف يشارك في اجتماع وزاري للاتحاد الإفريقي

وشارك وزير الشؤون الخارجية والجالية الوطنية بالخارج أحمد عطاف، بنيويورك. في اجتماع وزاري للإتحاد الإفريقي خصص لمناقشة التهديدات الإرهابية المتزايدة التي تواجهها دول وشعوب القارة في الآونة الأخيرة. وذلك في إطار التحضير لقمة إستثنائية إفريقية حول هذا الموضوع. من المزمع عقدها مطلع العام المقبل بنيجيريا.

وحسب بيان لوزارة الخارجية فقد أكد الوزير عطاف على الدور الذي تضطلع به الجزائر على الساحة الإفريقية. بحكم تولي رئيس الجمهورية المهام السامية كمنسق للجهود القارية في مجال مكافحة الإرهاب والتطرف العنيف والوقاية من هتين الآفتين. كما أكد أن الإرهاب أضحى يشكل التهديد الأول والرئيسي للسلم والأمن في القارة الإفريقية. لاسيما في منطقة الساحل التي سجلت أكبر عدد من الضحايا خلال العام المنصرم وأصبحت مرتكزا عالميا للإرهاب.د

إقرأ أيضا:

من نيويورك.. وزير الخارجية يلح على إسماع صوت إفريقيا وحقها في موارد الأمم المتحدة

المصدر: النهار أونلاين

إقرأ أيضاً:

أسئلة، وقد لا تحتاج إجابة، لوزير الخارجية المصري !!.

في حوار له مع أخبار الأمم المتحدة فور انتهائه من إلقاء كلمة مصر أمام المناقشة العامة للجمعية العامة للأمم المتحدة السبت المنصرم، قال وزير الخارجية المصري بدر عبد العاطي بأن: " ما يحدث في السودان هو أمر يمس الأمن القومي المصري، ولذلك نحن في كل الاتصالات التي عقدت ركزنا بشكل كامل على الأهمية البالغة أولا للوقف الفوري لإطلاق النار وتنفيذ مخرجات ومقررات جدة".
فهل يجهل بدر من هو الطرف الذي ظل يراوغ ويتهرب من كل اللقاءات والاتفاقيات والمقررات التي عقدت، سواء في جدة أو المنامة أو جنيفا ؟!!.
ومن هو الطرف الذي يعوق ايصال المعونات الانسانية ويتاجر بها حين يستلمها دون وجه حق ؟!.
إذا كان يعلم فلم لا يسمي هذا الطرف باسمه ؟!!.
وإذا كان يجهله فلم يتحدث في ما يجهل ؟!!!.

(2)

" لا بد من الوقف الفوري لإطلاق النار حتى يمكن إطلاق عملية سياسية لبناء دولة ديمقراطية شاملة تشمل الجميع دون استثناء".
يقول (بقوة عين) وزير الخارجية دولة الاحتلال المصرية. وكأنه لا يسمع صرخات الطرف الذي يرفض وقف الحرب. بل، ويَحكِم بإعدام كل من ينادي بوقفها واطلاق العملية السياسية، على موقفه هذا.
وهل يعلم وزير الخارجية المصري ما السبب وراء إشعال نار هذه الحرب والحرائق المدمرة؟.
إن كنت تجهل حتى ما هو سبب الحرب دعنا نخبرك.
السبب الأول والوحيد للحرب يا سيدي هو، ما تنادي به أنت: (بناء دولة ديمقراطية شاملة).
و مدنية أيضاً ... لا تنسى !!.
ولا أظنني في حاجة لأن أقول لكك من هو/ هم.
حسناً، إنهم الاخوان المسلمون تحت آخر لافتاتهم حزب المؤتمر الوطني
الذين استضافتهم دولتكم بكل ترحاب وأريحية وفتحت لهم الأبواب والمنابر وههم يمارسون عملهم ضد ما تنادي به ... وتحت أعين أمنكم الساهرة !.

(3)

في حديثكم ل "أخبار الأمم المتحدة"، قلتم إنكم ناقشتم خلال اجتماعاتكم مع الجانب الأمريكي، والجانب الألماني والجانب الفرنسي، ومع كل الأطراف المعنية، وأنكم تتحركون بكل قوة للتأكيد على ضرورة التعامل والاعتراف بالحكومة السودانية الشرعية وتأكيد الدعم الكامل لمؤسساتها وفي مقدمتها الجيش السوداني وباقي مؤسسات الدولة.
يا سيدي هل تجهل بأن الدولة السودانية مختطفة بانقلاب عسكري على حكومة شرعية وأن العالم كله يعرف ذلك (عدا مصر بالطبع!)، وأن منظمة الوحدة الأفريقية (ومصر عضو فيها) لا تعترف بشرعية حكم عسكر لجنة نظام الاخوان التي أطاح بها الشعب السوداني ؟!!.
ألم تقرأ الصفة التي تم بها السماح للبرهان بدخولل مبني الأمم المتحدة كقائد للجيش السوداني وليس كرئيس للدولة أو رئيساً لمجلس السيادة، هل تجه كل ذلك بينما نحن غمار الناس من الرجرجة والدهماء نعلمه ؟!. (إن هذا لشيء عجاب حقاً).

(4)

"لا يتعين ولا يجوز أن نضع على قدم المساواة ميليشيا مع جيش وطني تم تأسيسه منذ أكثر من مائة عام" تقول ؟.
ولكن هذه ليست مليشيا يا سيدي، وإنما هي مؤسسة من مؤسسات الدولة بقرار مجاز من مجلس الشعب، كانت تتبع للبشير رئيس الجمهورية آنذاك، ثم قام البرهان وهو المسؤول دستوريا بعدها برفع مسؤولية الجيش عنها، ثم قام بدعمها واطلاق يد قائدها من كل قيد حتى صارت أقوى نفرا وعدة وعتاداً من الجيش نفسه.
هل تصور يا سعادة وزير الخارجية الموقر انها ظلت تقوى وتتنامى تحت نظر وبمباركة قائد الجيش الذي قال لمن نادوا بحلها بأنها خرجت من رحم القوات المسلحة، وأن المطالبة بحلها لا تصدر إلا من خونة وعملاء ؟!.
فكيف تقول أنت بأنها مليشيا ، لا يجوز ولا يتعيَّن أن توضع على قدم المساواة مع الجيش ؟!!. (حاجة غريبة والله).

(5)

أما اقتراحكم بحلٍ للأزمة السودانية لا يستثني أحد أو جماعة ... فلا أظنكم تملكون هذا الحق، لأنه حق أصيل للشعب السوداني.
فالإسلاميون "خارج المعادلة" بأمر الشعب السوداني الذي أطاح بحكمهم، ولن تعيدهم للحكم أي قوة داخلية أو خارجية.

(6)
نتفق مع سيادتكم حين تقولون بأن: "هناك أعباء جسيمة، مصر تخسر الكثير من العائدات بسبب التوتر في منطقة البحر الأحمر، الأوضاع الاقتصادية الصعبة في المنطقة وفي العالم بسبب جائحة كوفيد ثم الأزمة الأوكرانية ثم أزمة غزة والوضع الحالي في البحر الأحمر. انعكس هذا علينا من خلال موجات من التضخم وارتفاع الأسعار" وأن مصر تعاني من تدفق اللاجئين السودان وكل دول الجوار تعاني يا سيدي فدولة تشاد التي ذكرتها أنت تعاني، وحتى من لم ترد ذكرهم مثل أرتيريا، وأثيوبيا، وليبيا، وجنوب السودان، بل حتى أوغندا تلك البعيدة، كلهم يعانون من طوفان اللجوء السوداني.
ولكن من ساهم بفعالية في اشعال هذا الحريق بتدخله في الصراع السياسي داخل البيت السوداني .. وبجانب من، من الفريقين المتقاتلين، ولماذا ؟!!.
من الذي أزكى النار اشتعالاً طمعاً في موارد السودان الغنية ؟؟!.
هذا هو السؤال الذي علينا نحن أن نتدارسه في بلدنا.

(7)
ولكنا نطمئنكم، اخوتنا في شمال وادي النيل، بأن هذه التجربة القاسية، وهذه الحرب اللعينة ستكون هي نقطة انطلاق السودان لاكتشاف وجهه الحقيقي، وقدرات وامكانيات شعوبه الكبيرة، وسنكون عوناً– مثلما كنا من قبل وأكثر – لكم ولكل الأشقاء والأصدقاء، حتى من أجحف في حقنا منهم.
- فكما قال المقنع الكندي:
وَلا أَحمِلُ الحِقدَ القَديمَ عَلَيهِم وَلَيسَ كَريمُ القَومِ مَن يَحمِلُ الحِقد.
- وقال الفارس عنترة بن شداد:
لا يحملُ الحقدَ مَنْ تعلو به الرُّتب ولا ينال العُلا مَنْ طبعُه الغضب.

izzeddin9@gmail.com  

مقالات مشابهة

  • عمر هلال يفحم وزير الخارجية الجزائري بالأمم المتحدة: أنت كذاب و الصحراء المغربية انعتقت من الإستعمار منذ نصف قرن (فيديو)
  • أسئلة، وقد لا تحتاج إجابة، لوزير الخارجية المصري !!.
  • رسالة من وزير الخارجية إلى الإتحاد الأوروبي.. هذا ما جاء فيها
  • وزير الخارجية يرد على مُمثل دولة من الجوار: كلام وضيع!
  • وزير الخارجية يترأس وفد دولة الكويت باجتماع التحالف الدولي ضد داعش في نيويورك
  • وزير الخارجية يلتقي بأعضاء بعثة مصر لدى الأمم المتحدة وقنصلية نيويورك
  • وزير الخارجية يتحادث مع نظيره الروسي
  • وزير الخارجية يتحادث مع رئيس الجمعية العامة للأمم المتحدة
  • وزيرة البيئة تعقد لقاءات ثنائية مع عدد من شركاء التنمية
  • وزير الخارجية يلتقى بالمصريين العاملين بمقر الأمم المتحدة في نيويورك