القدس المحتلة – رنا شمعة - صفا

يتعمد المستوطنون أداء طقوسهم التلمودية في البلدة القديمة بالقدس المحتلة، على وقع الأغاني والرقصات الاستفزازية، في خطوة خطيرة تهدف إلى تقسيم المسجد الأقصى تمهيدًا للسيطرة الكاملة عليه، وإفراغ البلدة من أهلها الأصليين.

وخلال موسم الأعياد اليهودية، تتصاعد استفزازات المستوطنين عند أبواب الأقصى "السلسلة والمجلس وحطة والقطانين"، وفي أحياء البلدة القديمة وشوارعها، ويتخللها اعتداءات على المرابطين والمرابطات المبعدين عن المسجد المبارك.

وصباح أمس واليوم الأحد، أدى عشرات المتطرفين بحماية شرطة الاحتلال طقوسًا توراتية ورقصات استفزازية قرب بابي المجلس وحطة في محيط الأقصى والبلدة القديمة.

ومع بداية كل شهر عبري، تشهد البلدة القديمة مسيرات استفزازية للمستوطنين، يتخللها طقوس تلمودية، وهتافات عنصرية ضد الفلسطينيين، وسط إجراءات مشددة تفرضها شرطة الاحتلال على أهالي القدس، وإغلاق لمداخل البلدة وأزقتها.

وعبر عشرات المخططات التهويدية، تعمل حكومة الاحتلال على طمس آثار ومعالم البلدة القديمة التاريخية القديمة، واستبدال طرقاتها وأزقتها وشوارعها بأسماء عبرية جديدة، بهدف تزوير التاريخ وغسل أدمغة الناس.

أمر واقع

ويستخدم الاحتلال كل وسائله الممكنة في استهداف البلدة القديمة سواء بالحفريات والأنفاق أو الاستيطان واعتداءات المستوطنين أو محاولاته للاستيلاء على منازلها، لتهجير أصحابها منها، وصولًا للسيطرة على المسجد الأقصى، كما يقول الباحث المختص في شؤون القدس أمجد شهاب.

ويوضح شهاب، في حديث لوكالة "صفا"، أن البلدة القديمة ومحيط الأقصى يقعان ضمن مشروع ما يُسمى "الحوض المقدس"، والذي يهدف إلى تطويق البلدة ومحاصرتها بالاستيطان، وإفراغها من أهلها.

ويشير إلى أن اعتداءات المستوطنين بحق أهالي البلدة، بما يتخللها من طقوس ورقصات وأغاني استفزازية، لم تتوقف، بل تتصاعد وتيرتها مع كل عيد أو مناسبة يهودية، في محاولة لإثبات سيادة الاحتلال على المدينة المقدسة، وتكريس الوجود اليهودي في بلدتها القديمة.

وتتعرض البلدة القديمة- وفقًا لشهاب- إلى سلسلة اعتداءات تشمل الاستيلاء على منازلها وسياسة التهجير القسري بحق أهلها، فضلًا عن الاعتقالات وعمليات التنكيل، وفرض الغرامات، في محاولة لخلق واقع جديد داخلها، بحيث تُصبح الأوضاع التي يفرضها الاحتلال كأنها أمرًا اعتياديًا بالنسبة للمقدسيين.

ويضيف أن "ما يجري في البلدة من ممارسات إسرائيلية استيطانية يُمهد للتحضير لمرحلة قادمة يتم خلالها فرض التقسيم المكاني بالمسجد الأقصى، وتهيئة الرأي العام الفلسطيني والعربي بأن ما يحدث بات أمرًا واقعًا".

ويؤكد أن الاحتلال ومستوطنيه يسعون خلال الأعياد، إلى فرض وقائع جديدة في القدس والأقصى، بعدما تجاوزوا كل الخطوط الحمراء في تنفيذ طقوسهم وصلواتهم العلنية داخل الأقصى وعند أبوابه، بعدما كان يتم تأديتها بصمت.

ووفقًا للباحث المقدسي، فإن "المستوطنين يريدون إيصال رسائل للرأي العام الإسرائيلي بأننا نتقدم خطوة تلو الخطوة في تنفيذ مشروعنا الصهيوني الفكري والأيديولوجي وهو بناء الهيكل المزعوم مكان الأقصى".

"وما شجع الاحتلال على ذلك عدم وجود أي ضغوط سياسية أو توجيه تهديدات لإسرائيل من العالم العربي والإسلامي والمجتمع الدولي، وما يجري فقط مجرد بيانات تنديد واستنكار لا قيمة لها؛ لذلك يحاولون استغلال وجود حكومة يمينية متطرفة لتنفيذ مخطط هدم الأقصى"، وفق شهاب

سيطرة على الأقصى

أما المختص في شؤون القدس جمال عمرو فيقول إن تصاعد ممارسات المستوطنين في البلدة القديمة "خطوة على طريق وضع اليد على بواباتها، بما يُمهد للسيطرة على الأقصى".

ويوضح عمرو، في حديث لوكالة "صفا"، أن "المشروع الصهيوني يُركز بشكل استثنائي على نقاط محددة تتعلق بالمقدسات الإسلامية أو المسيحية في القدس، حسب تصنيفات متفاوتة لدى الاحتلال يعتبرها خطًا أحمر، وخاصة تلك الأماكن القريبة من الأقصى".

ويضيف أن "الأقصى يقع وسط القدس القديمة، والدخول إليه يتم من خلالها، لذلك لابد من وضع اليد على بواباتها"، مشيرًا إلى أن الاحتلال استولى على 84 عقارًا في البلدة.

ويشير إلى أن الاحتلال عمل على تطويق البلدة بعشرات المشاريع التهويدية، من ضمنها "الحديقة الوطنية"، بالإضافة إلى الحفريات والسيطرة على الأراضي الفلسطينية، وبناء "القبور الوهمية"، وغيرها من الإجراءات الإسرائيلية.

المصدر: وكالة الصحافة الفلسطينية

كلمات دلالية: المسجد الأقصى تهويد الأقصى استيطان الاحتلال القدس البلدة القديمة البلدة القدیمة الاحتلال على فی البلدة

إقرأ أيضاً:

المستوطنون يقتحمون المسجد الأقصى وينفذون جولات استفزازية

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

اقتحم عشرات المستوطنين، اليوم الثلاثاء، باحات المسجد الأقصى في مدينة القدس المحتلة، بحماية الشرطة الإسرائيلية، بحسب تقرير نشرته وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية (وفا).
وأفاد شهود عيان للوكالة بأن «المستوطنين اقتحموا المسجد الأقصى على شكل مجموعات، ونفذوا جولات استفزازية في باحاته، وأدوا طقوساً تلمودية»، بحماية قوات الجيش الإسرائيلي.

وأضافوا أن الشرطة الإسرائيلية «حولت البلدة القديمة من مدينة القدس المحتلة إلى ثكنة عسكرية، وانتشر المئات من عناصر الشرطة على مسافات متقاربة، خصوصاً عند بوابات الأقصى، وشددت من إجراءاتها العسكرية على أبواب البلدة القديمة والمسجد الأقصى، وفرضت قيوداً على دخول المصلين الفلسطينيين».

مقالات مشابهة

  • 75 مستوطنًا يقتحمون المسجد الأقصى
  • مستوطنون يقتحمون المسجد الأقصى.. والاحتلال يعتقل 20 فلسطينياً من الضفة
  • مستوطنون إسرائيليون يقتحمون الأقصى والاحتلال يعتقل 20 فلسطينيا من الضفة الغربية
  • مستوطنون يقتحمون المسجد الأقصى
  • عشرات المستوطنين المتطرفين يقتحمون باحات المسجد الأقصى
  • عشرات الصهاينة يستبيحون الأقصى المبارك
  • المستوطنون يقتحمون المسجد الأقصى وينفذون جولات استفزازية
  • مستوطنون يقتحمون المسجد الأقصى بحماية شرطة الاحتلال
  • مستوطنون يقتحمون باحات المسجد الأقصى وسط حماية قوات الاحتلال
  • فيديوغراف.. رزمة جديدة من الانتهاكات بالقدس خلال يونيو