الحرة:
2024-07-04@06:03:43 GMT

غريس ستانك.. من ملكة جمال أميركا إلى عالمة نووية

تاريخ النشر: 24th, September 2023 GMT

غريس ستانك.. من ملكة جمال أميركا إلى عالمة نووية

تألقت الشابة الأميركية غريس ستانك، البالغة من العمر 21 عاما، مؤخرا، بعد أن فازت بلقب ملكة جمال أميركا، إلا أنها عادت إلى دائرة الضوء بقوة من خلال مجال آخر مختلف تماما، وهو الطاقة النووية.

وفي ظل المخاوف من تكرار كوارث كالتي حدثت بمفاعل تشيرنوبل في عهد الاتحاد السوفيتي السابق، أو مثل التي وقعت بمحطة فوكوشيما قبل أكثر من عقد، يتكرر السؤال الملح: "هل ما زالت الولايات المتحدة بحاجة إلى مزيد من محطات الطاقة النووية؟".

ملكة جمال أميركا تعتقد ذلك، لتؤيد وجهات نظر المخرج المعروف، أوليفر ستون، وأغنى رجل في العالم، الملياردير، إيلون ماسك.

فغريس ستانك، وبحكم دراستها الحالية للهندسية النووية، رأت أن تلك الطاقة النظيفة لها فوائد جمة، كونها "تمنح الولايات المتحدة 20 بالمئة من الكهرباء"، مضيفاة: "إنها أيضا الصناعة التي أنقذت والدي مرتين من السرطان".

وبحسب صحيفة "وول ستريت جورنال" الأميركية، أوضحت ستانك، التي تتابع دراسة اختصاصها في  جامعة ويسكونسن ماديسون، أنها اختارت دراسة العلوم النووية "بدافع الغضب"، مردفة: "عندما تكون فتاة تبلغ من العمر 16 عامًا ويطلب منك والدك ألا تفعلي شيئًا ما، فافعليه".

وكان والد غريس، وهو مهندس مدني، قد نصح ابنته بعدم دراسة الهندسة النووية، بحجة أنه "لا مستقبل للطاقة النووية"، مؤكدا لها أن دول العالم "لن تعتمد عليها في إنتاج الكهرباء والطاقة".

محطات الطاقة النووية السعودية وخطر الانتشار محطات الطاقة النووية السعودية وخطر الانتشار

لكن ستانك رفضت تلك النظريات، حيث قبلت وظيفة في شركة "Constellation Energy"، التي تمتلك أكبر مجموعة من محطات الطاقة النووية في الولايات المتحدة.

وتتضمن الوظيفة، التي ستشغلها اعتبارا من العام المقبل، مزيجًا من العمل الفني كمهندسة للوقود النووي، والعلاقات العامة التي تهدف إلى ترويج لذلك النوع من الطاقة.

وكان قطاع الطاقة النووية في أميركا قد واجه لعقود من الزمن تحديات في مجال العلاقات العامة، مثقلة بالتكاليف المرتفعة، والجداول الزمنية الطويلة لتدشين المحطات، والمخاوف بشأن الكوارث، مثل فوكوشيما، وصعوبة التخلص من النفايات المشعة.

ولا يزال الأميركيون يحملون وجهات نظر متناقضة بشأن التكنولوجيا النووية، فهم أكثر دعما لطاقة الرياح والطاقة الشمسية.

لكن تلك الآراء آخذة في التحول، فوفقا لمسح أجراه مركز "بيو" للأبحاث في أغسطس الماضي، يفضل حوالي 57 بالمئة من الأميركيين تدشين المزيد من محطات الطاقة النووية، ارتفاعًا من 43 في المئة عام 2020.

الخارجية الأميركية تطلق برنامجا لدعم التعاون في الطاقة النووية النظيفة أطلقت وزارة الخارجية الأميركية، الثلاثاء، برنامجا لمعالجة أزمة المناخ يحمل اسم "FIRST" اختصارا لـ"البنية التحتية التأسيسية للاستخدام المسؤول لتكنولوجيا المفاعلات الصغيرة".

وتتمتع الصناعة الآن بفرصة الحصول على مليارات الدولارات من التمويل الفيدرالي، من خلال قانون الحد من التضخم الذي يركز على المناخ، وقانون البنية التحتية لعام 2021، والقروض المدعومة من الحكومة للمشاريع الجديدة، وذلك بسبب قدرة تلك الصناعة على توفير الطاقة على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع، دون انبعاثات الغازات الدفيئة.

ومن بين المستثمرين في العشرات من الشركات الناشئة التي تسعى إلى تصميم مفاعلات أصغر حجماً، بيل غيتس، المؤسس المشارك لشركة مايكروسوفت؛ وداستن موسكوفيتز، المؤسس المشارك لموقع فيسبوك؛ والرئيس المشارك لشركة "أوبن إيه" الرائدة في مجال الذكاء الاصطناعي، سام ألتمان، والذي يعتقد أن هناك "حاجة إلى المزيد من الطاقة النووية"، جزئيًا من أجل الذكاء الاصطناعي.

وقد دعا ماسك كذلك إلى بناء المزيد من المفاعلات، ووصف نفسه بأنه مدافع عن "الانشطار النووي"، خلال مؤتمر "المديرين التنفيذيين" الذي عقدته صحيفة "وول ستريت جورنال" في مايو.

أما أحد أهداف ستانك الرئيسية، فتتمثل في الترويج إلى "ضرورة توظيف العمال والخبراء الأصغر سنا".

وفي هذا الصدد، أشارت إلى أن "متوسط عمر مشغل المفاعل النووي، يزيد عن 40 عاما"، معتبرة أن هذا الأمر "يمثل مشكلة كبيرة"، في حال عدم وجود خبراء قادرين على العمل لسنوات طوال. 

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: محطات الطاقة النوویة

إقرأ أيضاً:

روساتوم تشارك في مؤتمر الوكالة الدولية للطاقة الذرية وتستعرض خبراتها في إدارة المعرفة النووية

شاركت شركة روساتوم الحكومية في المؤتمر الدولي حول إدارة المعرفة النووية وتطوير الموارد البشرية، الذي تنظمه الوكالة الدولية للطاقة الذرية (IAEA) في فيينا، النمسا. جمع المؤتمر حوالي 600 مشارك من 110 دول، بهدف استعراض الممارسات والحلول العالمية لدعم برامج الطاقة النووية الآمنة والمستدامة.

خلال الجلسة الافتتاحية، أكد المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية، رافائيل غروسي، على أهمية المؤتمر قائلاً: "المؤتمر يجمع بين اتجاهين حاسمين، يتطلبان النظر المشترك والمنسق من قبل الدول الأعضاء في الوكالة. حل المشكلات المناخية مستحيل بدون الطاقة النووية، التي يجب تعزيزها بجانب مصادر الطاقة المتجددة. هذا يتطلب جذب واستبقاء وتطوير القوى العاملة في صناعة النووية".

تحدثت تاتيانا تيرينتيفا، نائبة المدير العام للموارد البشرية في شركة روساتوم، عن تجربة الشركة في تطوير الأفراد والأقاليم. وأشارت إلى أن "روساتوم تجمع أكثر من 370,000 موظف عبر 460 مؤسسة، وتؤثر على حياة أكثر من 2.5 مليون مقيم في 31 مدينة نووية، جميعهم جزء من نظام بيئي ابتكاري يشمل رياض الأطفال والمدارس والكليات والجامعات".

من جانبها، تناولت يوليا أوجاكينا، المديرة العامة لأكاديمية روساتوم الشركاتية، التحديات التي تواجه التعليم الشركاتي اليوم. وقالت: "يجب على الجامعة الشركاتية أن تفعل أكثر من مجرد تدريب الموظفين - يجب أن تصبح شريكًا كاملاً في تنفيذ استراتيجية الشركة". كما أبرزت أوجاكينا أدوات الأكاديمية التي تشمل أكثر من 300 برنامج، وأكثر من 600 مدرب، والمشاريع والفعاليات التي تصل إلى 16 مليون شخص، بما في ذلك الموظفين والتلاميذ والطلاب وسكان المدن النووية.



أدارت غلنارة بيكولوفا، نائبة المدير العام ومديرة قسم المبادرات والشراكات الدولية في أكاديمية روساتوم، جلسة حول نماذج تدريب الكوادر للبرامج النووية الوطنية. وشاركت خبرات في إنشاء برامج تدريب الكوادر لصناعة النووية بالتعاون بين الشركات والجامعات.

يستمر المؤتمر حتى 5 يوليو، حيث نظمت روساتوم جناحًا لعرض تنوع ممارساتها مع مختلف الفئات المستهدفة وخططت لحدث جانبي بعنوان "تكنولوجيات التعليم النووي لمستقبل خالٍ من الكربون" واستضافت استقبالًا مسائيًا بعنوان "الطاقة النووية بأسلوب روسي".

تعد مشاركة روساتوم في هذا المؤتمر جزءًا من جهودها لتعزيز التعاون الدولي وتبادل الخبرات في مجال الطاقة النووية، بهدف تحقيق التنمية المستدامة وتطوير الكوادر البشرية في هذا المجال الحيوي.

مقالات مشابهة

  • روساتوم تشارك في مؤتمر الوكالة الدولية للطاقة الذرية وتستعرض خبراتها في إدارة المعرفة النووية
  • أمر قضائي يعلق حظر تراخيص تصدير الغاز المسال في أميركا
  • إسطنبول (رويترز) – صرح يوسف جيلان المسؤول الكبير في وزارة الطاقة التركية يوم الثلاثاء بأن تركيا تجري محادثات مع الولايات المتحدة بشأن بناء محطات طاقة نووية كبيرة ومفاعلات نمطية صغيرة. وقال جيلان لرويترز في مؤتمر عن محطات الطاقة النووية “الولايات المتحدة ت
  • ملكة جمال القطط 2024.. سوسو العراقية تخطف اللقب من 400 قطة
  • محادثات أميركية تركية حول بناء محطات طاقة نووية
  • روسيا ترسل لمصر قطعة نووية جديدة
  • خبير أميركي: عودة ترامب تنذر بإعادة أوروبا إلى ماضيها الفوضوي
  • مصر تعلن وصول ثالث معدة نووية طويلة الأجل لمفاعل الضبعة
  • العراق.. "سوسو" تفوز بلقب ملكة جمال القطط للعام 2024 (صورة)
  • سوسو تفوز بلقب ملكة جمال القطط في السليمانية (صور)