كشف وزير النقل، جهود الوزارة في تعميق صناعة النقل في مصر، موضحاً أنَّه يُجر حالياً عمل مصانع لإنتاج الوحدات المتحركة والبنية الأساسية في السكة الحديدية، بجانب تطوير مصنع سيماف بحلوان، ويُجر إنشاء منطقة لوجستية صناعية على مساحة 90 فدانًا في برج العرب لمجمع صناعي كامل لشركة «ألستوم» الفرنسية سواء مصنع للأنظمة أو مصنع للوحدات المتحركة، بجانب تدشين منطقة صناعية في كوم أبوراضي، لشركات تالجو ولينزا.

وأضاف وزير النقل، في تصريحات لمركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء، أنَّه يُجرى حالياً إنشاء منطقة صناعية في أبوزعبل وامتداد لورش السكك الحديدية في التبين، وورشة في العباسية لإنتاج مفاتيح وتحويلات السكك الحديدية بالتعاون مع شركة نمساوية، لتوفير العملة الصعبة ومنع استيراد هذه الوحدات أو الحد منها.

إنتاج أتوبيسات تعمل بالديزل والكهرباء

وأكّد وزير النقل: «نجحنا في إنتاج الأتوبيسات سواء التي تعمل بالديزل أو الكهرباء من المصانع المصرية ولا نستورد حالياً أي أتوبيسات»، موضحاً أنه سيكون هناك اكتفاء ذاتي من وسائل المواصلات بالكامل في مصر والعمل على التصدير لجذب العملة الصعبة: «وهو ما يُسمى بمصنع للدولار من خلال عدم الاستيراد والاهتمام بالتصدير».

وتعمل وزارة النقل حالياً بالشراكة مع هيئة قناة السويس على تصنيع قاطرات ومراكب صغيرة بقوة سحب 70 طنًا وطول 70 مترًا، كما يُجر عمل ترسانات لإنتاج قاطرات بقوة سحب أكبر من 70 طنًا ومراكب كبيرة لنقل البضائع.

تعظيم مشاركة القطاع الخاص

كما وزارة النقل على تعظيم مشاركة القطاع الخاص، فهناك شركات خاصة تُدير قطاع نقل البضائع وقطاع عربات النوم وشركة خاصة تعمل على إنتاج مفاتيح السكك الحديدية، فضلاً عن التعاون مع أكبر 5 خطوط عالمية في إدارة وتشغيل محطات كبيرة في الموانئ المصرية.

ويُجرى حالياً عمل مصنع لألواح الصلب المسطح بسمك أكبر من 14 ملي لصناعات المراكب، بجانب مصنع لقضبان السكك الحديدية، حيث أكد وزير النقل، أن منظومة النقل في مصر تحتاج من 100 إلى 150 ألف طن قضبان سكك حديدية سنوياً ومع تشغيل القطار الكهربائي السريع وخطوط المترو الجديدة تزاد هذه الكمية: «يُجرى عمل مصنع لإنتاج قضبان السكك الحديدية: «إنتاج مليون طن قضبان سكك حديدية».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: القطارات السكة الحديد وزارة النقل السكك الحديدية السکک الحدیدیة وزیر النقل فی مصر

إقرأ أيضاً:

الذهب الأخضر

من الأخبار المبهجة وسط هذه الأيام ما قاله وزير المالية، فقد أعلن الدكتور محمد معيط، وزير المالية، أن مصر تتصدر الدول العربية بـ32 مشروعًا للهيدروجين الأخضر، حيث جاءت فى المركز الأول عربيًا فى تنفيذ هذه المشروعات حتى نهاية مارس 2024.

جاء ذلك على هامش مشاركته فى مؤتمر الاستثمار المصرى الأوروبى. وتابع وزير المالية: «لدينا استراتيجية متكاملة لتوطين صناعة وإنتاج وتصدير الهيدروجين الأخضر بالمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، وحريصون على جذب استثمارات هولندية فى قطاع الهيدروجين الأخضر، وذلك عبر طرح حوافز لتشجيع إنتاجه بنسبة تتراوح من ٣٣٪ إلى ٥٥٪ من الضرائب المستحقة، بجانب الرخصة الذهبية التى تسهم فى تسريع وتيرة تنفيذ الأنشطة الإنتاجية خاصة الطاقة المتجددة»

الحقيقة ان الاتجاه نحو الطاقة النظيفة خاصة الهيدروجين الأخضر اتجاه عالمى ومصر تملك فرصا واعدة بما تمتلكه من بحار ممتدة.

ومن المعروف أن الهيدروجين الأخضر يستخرج من عزل جزئيات الأكسجين عن ثانى أكسيد الكربون لإنتاج الطاقة النظيفة (الهيدروجين الأخضر)، وبالنسبة لإنتاج الهيدروجين الأخضر فى مصر فقد بدأ الاهتمام بانتاجه فى أغسطس 2023، عندما أعلنت الحكومة عن خطة لإنشاء محطات إنتاج للهيدروجين الأخضر بتكلفة إجمالية تقدر بـ4 مليارات دولار. الهدف هو إنتاج 42,000 طن من الهيدروجين الأخضر سنويًا بحلول عام 2030 وتقام هذه المحطات فى مناطق متعددة بالصحراء الغربية، والتى تتمتع بإمكانات هائلة لتوليد الكهرباء من الطاقة المتجددة، خاصة الطاقة الشمسية والرياح.

وتركز الخطة على استخدام تكنولوجيا التحليل المائى بالطاقة المتجددة لإنتاج الهيدروجين الأخضر. وستستخدم هذا الهيدروجين فى العديد من التطبيقات مثل النقل والصناعة.

بالإضافة إلى الخطة الحكومية، هناك بعض المبادرات الخاصة لتطوير مشاريع هيدروجين أخضر فى مصر. على سبيل المثال، قامت احدى الشركات بتوقيع اتفاقية لإنشاء مشروع هيدروجين أخضر بقيمة 4 مليارات دولا يُعتبر هذا التطور فى إنتاج الهيدروجين الأخضر فى مصر جزءًا من جهود البلاد لتحقيق أهداف المناخ وتنويع مصادر الطاقة. ومن المتوقع أن يلعب القطاع الخاص دورًا مهمًا فى مسار انتقال مصر إلى الطاقة النظيفة

نعم لاتزال مشروعات إنتاج الذهب الأخضر المسمى بالهيدروجين الأخضر عالية التكلفة بعض الشيء وتحتاج لتوليدها إلى بنية اساسية وتشريعات وغيرها، ولكنها بالطبع تستحق ومصر تستطيع أن تكون أكبر مصدر فيما بعد للطاقة النظيفة لاوربا بغير مبالغة.

[email protected]

 

مقالات مشابهة

  • خلف 19 مصابا.. اخماد حريق شب داخل مصنع لإنتاج وتخزين الأحذية بباتنة
  • الذهب الأخضر
  • السكك الحديدية في 10 سنوات.. تطوير الوحدات المتحركة وتنمية العنصر البشري
  • وزير الطاقة السعودي: من لم يشارك في أسهم أرامكو سيعض أصابعه ندما
  • نائب وزيرة التخطيط يلتقي ممثلي شركة ETF VINCI الفرنسية لبحث سبل توطين صناعات السكك الحديدية
  • وزير الزراعة: شركات القطاع الخاص لديها تجارب تطبيقية ملموسة لإنتاج تقاوي البطاطس
  • التخطيط تبحث مع شركة ETF VINCI تعزيز التعاون في توطين صناعات السكك الحديدية
  • النقل توقع اتفاقيات ومذكرات تفاهم مع الجانب الإيطالي بمجال السكك الحديدية والنقل الأخضر
  • مدبولي يشهد توقيع اتفاقية تعاون لإنتاج الهيدروجين الأخضر ومشتقاته والأمونيا الخضراء
  • مدبولي يشهد توقيع اتفاقية تعاون لإنتاج الهيدروجين الأخضر ومشتقاته والأمونيا الخضراء برأس شقير