كشف الدكتور هشام مسعود وكيل وزارة الصحة عن خطورة مرض الانسداد التنفسي في أثناء النوم، وعوامل الخطورة التي تزيد من هذا المرض، محذرًا من تأثيراته بسبب الإهمال في العلاج.

نوبات متكررة من الانسداد الكلي أو الجزئي لمجرى الهواء

قال وكيل وزارة الصحة، لـ«الوطن»، إنّ انقطاع النفس الانسدادي في أثناء النوم (OSA)، وهو عبارة عن نوبات متكررة من الانسداد الكلي أو الجزئي لمجرى الهواء العلوي في أثناء النوم، وعادة ما يرتبط انسداد مجرى الهواء بالاستيقاظ المتكرر في أثناء النوم.

الأعراض وعوامل الخطورة

وأضاف أنّ من أعراض المرض، الشخير بصوت مرتفع، واللهث للحصول على الهواء في أثناء النوم، وجفاف الفم عند الاستيقاظ، وصعوبة الاستمرار في النوم، وفرط الشعور بالنعاس نهارًا، سهولة الاستثارة، وصعوبة الانتباه في أثناء اليقظة، مشيرا إلى أنّ هناك عوامل قد تزيد من هذه الأعراض وهي «السمنة، وقصور الغدة الدرقية، والشخير المزمن للذكور، وأمراض القلب وزيادة حجم اللوزتين واللحمية واللسان».

تأثير الإهمال في علاج المرض

وأشار إلى أنّ الإهمال في علاج مرض الانسداد التنفسي في أثناء النوم يؤثر على عضلة القلب، ويؤدي إلى الإصابة بضغط الدم المرتفع، وقلة التركيز، مضيفا أنّه إذا كان الشخص يعاني من النعاس في أثناء القيادة، والصداع خلال فترات النهار، والاختناق في أثناء النوم، عليه التوجه إلى عيادة اضطرابات النوم التنفسية.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الشرقية الصحة أعراض علاج فی أثناء النوم

إقرأ أيضاً:

دواء مرض شهير قد يعالج انقطاع التنفس أثناء النوم (تفاصيل)

انقطاع التنفس أثناء النوم هو اضطراب يتميز بنوبات متكررة من التنفس غير المنتظم بسبب انسداد كامل أو جزئي في مجرى الهواء العلوي، وفي هذا الصدد أوضحت نتائج دراسة حديثة أجاها باحثون من جامعة كاليفورنيا عن إمكانات عقار مخصص لمرض السكر من النوع الثاني، اسمه "تيرزيباتيد"، كأول علاج دوائي فعال لانقطاع التنفس الانسدادي أثناء النوم (OSA).

انقطاع التنفس أثناء النوم 

ويمكن أن يؤدي انقطاع التنفس أثناء النوم إلى انخفاض مستويات الأكسجين في الدم، ويمكن أن يرتبط أيضا بزيادة خطر الإصابة بمضاعفات صحية، مثل ارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب.

وشملت الدراسة 469 مشاركا تم تشخيص إصابتهم بالسمنة السريرية، ويعيشون مع OSA المتوسط ​​إلى الشديد، حيث تم تجنيدهم من مواقع في 9 دول مختلفة، بما في ذلك الولايات المتحدة وأستراليا وألمانيا.

واستخدم المشاركون (أو لم يستخدموا) علاج الضغط الهوائي الإيجابي المستمر (CPAP)، الأكثر شيوعا لانقطاع التنفس أثناء النوم. وتم إعطاء المرضى إما 10 أو 15 ملغ من "تيرزيباتيد" عن طريق الحقن، أو عقارا وهميا، مع متابعة آثار "تيرزيباتيد" على مدى 52 أسبوعا.

ووجد الباحثون أن عقار "تيرزيباتيد" أدى إلى انخفاض كبير في عدد انقطاعات التنفس أثناء النوم، وهو مؤشر رئيسي يستخدم لقياس شدة انقطاع التنفس أثناء النوم (OSA).

ووصل المشاركون، الذين تناولوا العقار، إلى نقطة قد لا يكون فيها علاج CPAP ضروريا. 

بالإضافة إلى ذلك، أدى العلاج الدوائي إلى تحسين الجوانب الأخرى المتعلقة بانقطاع التنفس أثناء النوم، مثل الحد من عوامل خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية وتحسين وزن الجسم. 

وقال أتول مالهوترا، المعد الرئيسي للدراسة، وأستاذ الطب في كلية الطب بجامعة كاليفورنيا في سان دييغو: "تمثل هذه الدراسة علامة بارزة في علاج OSA، حيث تقدم خيارا علاجيا جديدا واعدا يعالج المضاعفات التنفسية والأيضية".

وأضاف: "يفتح هذا الاختراق الباب أمام حقبة جديدة من علاج مشكلة انقطاع التنفس أثناء النوم للأشخاص الذين تم تشخيص إصابتهم بالسمنة، ما قد يغير طريقة تعاملنا مع هذه الحالة المنتشرة وعلاجها على نطاق عالمي".

مقالات مشابهة

  • تغيرات الغدة الدرقية أثناء انقطاع الطمث وتأثيرها على الصحة
  • دراسة توضح العلاقة بين تلوث الهواء في الطفولة وأمراض الجهاز التنفسي
  • سرطان الدم النخاعي المزمن.. ما هي أبرز أعراض المرض
  • دراسة تكشف تأثير تلوث الهواء في الطفولة على صحة الرئة في البلوغ
  • دوار وصداع وشحوب في البشرة.. أعراض نقص الحديد في الجسم
  • انقطاع النفس الانسدادي.. جراحات السمنة تقلل خطر الوفاة
  • دواء مرض شهير قد يعالج انقطاع التنفس أثناء النوم (تفاصيل)
  • طبيب يكشف فوائد اتباع نظام غذائي جيد وتأثيره على الصحة العامة
  • علماء يكشفون الفوائد الصحية لاستخدام الزنجبيل
  • "حمى غرب النيل" تضرب وسط إسرائيل.. 4 وفيات وعشرات الإصابات