تتوالى الانتقادات الموجهة إلى الرئيس التونسي قيس سعيد، بعد قراره الصادر مؤخرا بتقسيم تونس إلى خمسة أقاليم.

واعتبر رئيس جبهة الخلاص الوطني نجيب الشابي، في تصريح لموقع "بوابة تونس"، أن القرار "يهدف إلى إنشاء غرفة تشريعية ثانية".

الشابي قال إن قرار تقسيم تونس إلى خمسة أقاليم "سيشكّل فشلا إضافيا للسلطة، لأن المواطنين غير منخرطين في مشروعها السياسي، زيادة على أنّ النخب السياسية والمدنية مقاطعة بدورها لهذا التمشّي الانفرادي التسلّطي"، وفق تعبيره.



وتوقّع رئيس جبهة الخلاص أنّ يقاطع التونسيون الانتخابات المحلية المقبلة، على غرار العزوف شبه التام عن الانتخابات التشريعية العام الماضي.

وفي مواقع التواصل، عبر ناشطون عن رفضهم التام للخطوة التي أعلن عنها قيس سعيد، متسائلين عن سبب وجدوى تقسيم بلد صغير مثل تونس إلى خمسة أقاليم.

وقال ناشطون إن "أخطر" ما في القرار هو أن قيس سعيد قام باتخاذه بشكل فردي، دون عرضه على البرلمان، أو على خبراء مختصون.

يشار إلى أن الأقاليم الخمسة التي أعلن عنها قيس سعيد، تتألف من الولايات التالية:
الإقليم الأول: بنزرت، وباجة، وجندوبة، والكاف. الإقليم الثاني: تونس، وأريانة، وبن عروس، وزغوان، ومنّوبة ونابل. الإقليم الثالث: سليانة، وسوسة، والقصرين، والقيروان، والمنستير، والمهدية.

الإقليم الرابع: توزر وسيدي بوزيد وصفاقس وقفصة. الإقليم الخامس: تطاوين، وقابس، وقبلي ومدنين.

الحاكم بأمره رقد و قام و قسم #تونس إلى 5 أقاليم بتصور أحادي غير تشاركي ، لا خبراء و لا عرضه على #البرلمان، بش تعرفوا انو #قيس_سعيد يتصرف في #تونس على أساس الضيعة او داروا...
تونس ليست غنيمة أما فايقين بيك لأنك تحب تعمل مشروعك البناء القاعدي #العلو_الشاهق #تقسيم_تونس_إلى_اقاليم — Nayma Chermiti نعيمة شرميطي (@ChermitiNayma) September 23, 2023 يحسسوك اللي تونس بش يبيعوها..
قسموها إلى خمسة اقاليم.. اي نعم خمسة..
انها تونس بعد 25 لا طعام ولا كهرباء ولا ماء وفوق هذا مقسومة خمسة أقسام..
ياجماعة الهذه الدرجة وصل بنا الإفلاس..#أنقذوا_تونس — Ikbel Jmili (@jmili_ikbel) September 23, 2023 نجيب الشابي : قرار تقسيم البلاد إلى أقاليم مسرحية وسينتج مجلسا مسخا لن يقبله الشعب التونسي#تونس #سياسة pic.twitter.com/0FgDXVe9DX — Tunigate - بوابة تونس (@Tunigate) September 23, 2023


موعد الانتخابات
يشار إلى أن تونس على موعد مع انتخابات محلية قريبا، إذ أعلن رئيس الهيئة العليا المستقلة للانتخابات في تونس فاروق بوعسكر، فتح باب الترشح لعضوية المجالس المحلية في 23 تشرين الأول/ أكتوبر المقبل، وإغلاقه مطلع تشرين الثاني/ نوفمبر المقبل.

وبحسب المرسوم المتعلق بتنظيم انتخابات المجالس المحلية وتركيبة المجالس الجهوية ومجالس الأقاليم، تعتبر كل عمادة (أصغر قسم إداري) دائرة انتخابية، وتنتخب ممثلا واحدا عنها، ويتم انتخاب المجلس الجهوي للولاية عبر القرعة بين أعضاء المجلس المحلي.

أما مجلس الإقليم فيتم الترشح له من الأعضاء المنتخبين في المجالس الجهوية، وكل مجلس جهوي ينتخب ممثلا واحدا له بمجلس الإقليم.

كما ينتخب كل مجلس جهوي 3 أعضاء لتمثيل جهتهم في المجلس الوطني للجهات والأقاليم (الغرفة الثانية للبرلمان).

وينتخب أعضاء مجلس كل إقليم نائبا واحدا لتمثيلهم في المجلس الوطني للجهات والأقاليم.

ومنذ 25 تموز/ يوليو 2021، تشهد البلاد أزمة سياسية حين بدأ سعيد فرض إجراءات استثنائية، منها حل مجلس القضاء والبرلمان، وإصدار تشريعات بأوامر رئاسية، وإقرار دستور جديد عبر استفتاء في يوليو 2022، وإجراء انتخابات تشريعية مبكرة في ديسمبر من العام ذاته، ويناير الماضي.


المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية التونسي قيس سعيد الشابي تونس الشابي قيس سعيد سياسة سياسة تغطيات سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة إلى خمسة قیس سعید

إقرأ أيضاً:

تونس.. تحديد السادس من تشرين الأول المقبل موعداً للانتخابات الرئاسية

تونس-سانا

أصدر الرئيس التونسي قيس سعيد قراراً بدعوة الناخبين التونسيين للمشاركة في الانتخابات الرئاسية في السادس من تشرين الأول 2024.

وذكرت الرئاسة التونسية أن الرئيس سعيد أصدر هذا القرار، داعياً إلى التحضير لإجراء الانتخابات وتنظيم الإجراءات اللازمة لتنفيذها.

وكانت الهيئة العليا المستقلة للانتخابات في تونس قالت: إن الانتخابات الرئاسية من المنتظر تنظيمها في الربع الأخير من السنة الحالية، فيما سبق وأكد الرئيس التونسي أنه تم احترام كل المواعيد الانتخابية من موعد الاستفتاء إلى موعد انتخاب أعضاء مجلس نواب الشعب وانتخابات المجالس المحلية، وأن كل الانتخابات القادمة ستتم في موعدها بما في ذلك الانتخابات الرئاسية.

مقالات مشابهة

  • تونس.. اعتقال مرشح محتمل للانتخابات الرئاسية
  • ماذا بعد تحديد موعد الانتخابات الرئاسية في تونس؟
  • قيس سعيد يحدد موعد الانتخابات الرئاسية في تونس
  • تونس يحدد 6 أكتوبر موعداً للانتخابات الرئاسية
  • تونس.. تحديد موعد إجراء الانتخابات الرئاسية
  • تونس.. تحديد السادس من تشرين الأول المقبل موعداً للانتخابات الرئاسية
  • برئاسة أحمد بن سعيد.. مجلس المناطق الحرة يؤكد دور التكنولوجيا في تعزيز سلامة التعاملات وجذب الاستثمارات
  • مجلس المناطق الحرة بدبي يؤكد دور التكنولوجيا في جذب الاستثمارات الأجنبية
  • بوعياش ترد على انتقادات "البيجيدي" لمذكرة إصلاح مدونة الأسرة وتتهمه بـ"تخيل" أشياء غير موجودة (فيديو)
  • بعد واقعة حفلة راغب علامة.. قيس سعيد ينتقد مهرجانات تونس