سبتمبر 24, 2023آخر تحديث: سبتمبر 24, 2023

المستقلة/- تنشغل اللجان النيابيَّة المعنية ووزارتا التربية والتعليم العالي بدراسة آليَّة جديدة للقبولات المركزية ومخرجات التعليم التربوي والاستحقاقات الطلابية خصوصاً لمن حصل على معدل يؤهله لدخول كليات المجموعة الطبية.

وقال عضو لجنة التعليم النيابية، ياسين طاهر، في حديث لصحيفة”الصباح”: إنَّ “اللجنة النيابية تواصلت مع الوزارة، لوضع ضوابط خاصة بالمعدلات أسوة بالتعليم الحكومي الخاص، وأن يكون النزول بالدرجات بمقدار معين وحسب التخصصات العلمية”.


وأضاف طاهر أنَّ “الوزارة لم تحدد حتى الآن المستوى الذي سيتم اتباعه، وعدد الدرجات وأنَّ اللجنة تنتظر القرار النهائي من وزارة التعليم العالي”.

وتتنافس الكليات والجامعات الأهلية في كل عام على جذب الآلاف من خريجي الدراسة الإعدادية من خلال تخفيض أجور الدراسة بالإضافة إلى استحداث كليات طبية من طب الأسنان والصيدلة ليبقى الطالب العراقي متحيراً بين القبول المركزي والأهلي.

وبشأن التعامل مع الآلاف من الخريجين الجامعيين، بين عضو لجنة الصحة النيابية ماجد شنكالي لـ”الصباح” “عدم إمكانية الاستمرار على السياسة الحالية في تعيين جميع مخرجات المجموعة الطبية فلا يمكن الاستمرار على هذا المنوال”.

وأشار شنكالي إلى أنَّ “اللجنة ستعمل على تعديل قانون التدرج الطبي وأن يكون متوازناً وسيكون هذا القانون خاصاً بالكليات الأهلية فقط، فلا يمكن تعيين جميع خريجي المجموعة الطبية من الكليات الأهلية”.

المصدر: وكالة الصحافة المستقلة

إقرأ أيضاً:

تعميم هام من وزير التعليم العالي لرؤساء الجامعات

#سواليف

#عمم اليوم الأحد #وزير #التعليم_العالي والبحث العلمي الدكتور عزمي محافظة على الأساتذة الكرام #رؤساء_الجامعات، و#عمداء_الكليات الجامعية الأردنية الرسمية لمنح الطلبة المرشحين للقبول تنافسياً ضمن قوائم القبول الموحد للعام الجامعي 2024-2025 فرصة أخيرة لتسديد الرسوم الجامعية حتى نهاية دوام يوم السبت القادم الموافق 5-10-2024 ، وهو الموعد المتوقع لإعلان وحدة تنسيق القبول الموحد في الوزارة لقوائم الطلبة المرشحين للقبول من مسيئي الاختيار والطلبة المتقدمين بطلبات إنتقال من تخصص إلى آخر أو من جامعة إلى أخرى، وذلك تسهيلاً على الطلبة وذويهم، وتجنباً للإشكاليات المالية التي قد تنتج من قيام الطلبة بدفع الرسوم الجامعية في إحدى الجامعات ثم الإنتقال إلى جامعة أخرى.

مقالات مشابهة

  • التهيئة النفسية لنجاح الطلبة في التعليم العالي
  • دراسة حديثة: المواقع الطبية الرسمية تتصدر قائمة مصادر المعلومات حول كورونا
  • رئيس الوزراء يُشيد بجهود اللجنة الطبية العليا
  • «لجنة تعليم البرلمان» تناقش بقضايا التعليم العالي والتقني
  • اجتماع لجنة شؤون التعليم بمجلس النواب لمناقشة اعتماد اللوائح التنفيذية وقضايا التعليم العالي والتقني
  • وزير التعليم العالي يستقبل وفد جامعة إكستر البريطانية
  • تعميم مهم من وزير التعليم العالي لرؤساء الجامعات
  • التعليم العالي الكوردستانية تعلن عن زمالات دراسية للماجستير والدكتوراه في كوريا الجنوبية
  • تعميم هام من وزير التعليم العالي لرؤساء الجامعات
  • حصاد «التعليم العالي» × أسبوع.. تعاون دولي وتصنيفات عالمية وبرامج جديدة لدعم الطلاب