شفق نيوز/ أعلن الراصد الجوي علي الجابر الزيادي، يوم الأحد، انتهاء موسم الأجواء الحارة في مناطق ومدن العراق كافة ودخول موسم الخريف، متوقعاً في الوقت ذاته موعد أول فرصة لتساقط الأمطار خلال شهر تشرين الأول/أكتوبر المقبل.

وقال الجابر الزيادي في حديث لوكالة شفق نيوز، إن التوقعات تشير الى انتهاء الأجواء الحارة ودخول مدن البلاد كافة بطقس معتدل وتراجع معدلات درجات الحرارة إلى حدود 30 درجة مئوية بداية الشهر المقبل.

وأردف بالقول إنه قد تسجل المدن الوسطى حرارة عند (34) مئوية، و أواخر الثلاثينات في أقصى الجنوب وأقل شمالي وغربي البلاد، مشيرا إلى أنه سنعيش أجواء خريفية وإنكساراً تاماً لأجواء الحرارة، وقد تكون الأجواء باردة في ساعات المساء.

ونوه الجابر الزيادي إلى أن التوقعات تشير إلى فرصة ضعيفة بتعرض أجزاء محدودة لزخات مطر للمنطقة الشمالية في أماكن متفرقة في الأول من شهر تشرين الأول.

واختتم الراصد الجوي، بالقول إن التوقعات تؤكد أن موسم تساقط الأمطار سيكون مبكراً في العراق والمنطقة.

المصدر: شفق نيوز

كلمات دلالية: العراق هاكان فيدان تركيا محمد شياع السوداني انتخابات مجالس المحافظات بغداد ديالى نينوى ذي قار ميسان اقليم كوردستان السليمانية اربيل نيجيرفان بارزاني إقليم كوردستان العراق بغداد اربيل تركيا اسعار الدولار روسيا ايران يفغيني بريغوجين اوكرانيا امريكا كرة اليد كرة القدم المنتخب الاولمبي العراقي المنتخب العراقي بطولة الجمهورية خانقين البطاقة الوطنية مطالبات العراق بغداد ذي قار ديالى حادث سير عاشوراء شهر تموز مندلي العراق حالة الطقس توقعات راصد جوي

إقرأ أيضاً:

العظمى بالقاهرة 36.. «الأرصاد» تعلن انكسار الموجة الحارة اليوم الجمعة

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

يتطلع الكثير من المواطنين إلى انكسار الموجة الحارة وتحسن أحوال الطقس نوعًا ما، وأعلنت الهيئة العامة للأرصاد، انخفاض طفيف في درجات الحرارة بنسبة تتراوح بين 2 إلى 3 درجات غدًا الجمعة، ومن المتوقع أن يكون الطقس شديد الحرارة رطبًا نهارًا في معظم المناطق، مع ارتفاع في الرطوبة، وحرارة مائلة للحرارة رطبة ليلًا، لكنه نهاية وانكسار لموجات الحر الشديدة خلال الأيام الماضية.

حيث نشرت «الأرصاد» في بيان لها على موقع “فيسبوك”، تنخفض اليوم الجمعة درجات الحرارة، بقيم تتراوح بين «2-3» درجات على شمال البلاد حتى شمال الصعيد، حيث يسود طقس حار رطب نهارًا على أغلب الأنحاء، حار رطب على السواحل الشمالية، مائل للحرارة رطب ليلًا على أغلب الأنحاء، معتدل الحرارة ورطب على السواحل الشمالية، والرياح تكون معتدلة إلى نشطة على أغلب الأنحاء.

وأضافت، أنه مع ارتفاع نسبة الرطوبة إلى ما يقارب 90%، يزداد إحساسنا بدرجات الحرارة بمعدل يصل إلى 3-4 درجات أكثر من الدرجات المسجلة في الظل، حيث تجاوزت درجات الحرارة حاجز الأربعين درجة مئوية في الظل، ومن المتوقع أن تصل سرعة الرياح إلى ما بين 30 إلى 50 كيلومتر في الساعة، مع ارتفاع الموجات بنسبة تتراوح بين 1.5 إلى 2.5 متر. 

وأشارت «الأرصاد» إلى أن درجات الحرارة المُعلن عنها عبر الموقع الرسمي والنشرات الرسمية تُقاس وفقًا لمعايير دولية تابعة لمنظمة الأرصاد الجوية العالمية، غير أن هذه الأرقام لا تعكس بدقة شعور الإنسان بالحرارة خلال النهار وتحت أشعة الشمس، مما يجعل الوعي بالظروف الجوية الحالية أمرًا ضروريًا للجميع.

هذا التقرير يوضح درجات الحرارة المتوقعة، اليوم الجمعة، في عدد من مناطق مصر بالإضافة إلى درجات الحرارة المحسوسة:

- في القاهرة والوجه البحري، من المتوقع أن تصل درجة الحرارة العظمى إلى 36 درجة مئوية، مع درجة حرارة محسوسة تصل إلى 38 درجة.

- على السواحل الشمالية، تتوقع الأرصاد أن تكون العظمى حوالي 30 درجة مئوية، مع درجة حرارة محسوسة تبلغ حوالي 33 درجة.

- في جنوب سيناء، من المنتظر أن تسجل درجة الحرارة العظمى حوالي 41 درجة مئوية، مع درجة حرارة محسوسة تقارب 43 درجة.

- شمال الصعيد، تكون العظمى حوالي 40 درجة مئوية، مع درجة حرارة محسوسة تصل إلى 42 درجة.

- أما في جنوب الصعيد، فمن المتوقع أن ترتفع درجة الحرارة العظمى إلى 44 درجة مئوية، مع درجة حرارة محسوسة تبلغ حوالي 45 درجة.

هذه البيانات تعكس الظروف الجوية المتوقعة وتؤكد على أهمية اتخاذ الاحتياطات اللازمة للتعامل مع الحرارة الشديدة خلال هذه الفترة.

مقالات مشابهة

  • هيئة الأرصاد الجوية تكشف عن موعد انتهاء الموجة الحارة
  • العظمى بالقاهرة 36.. «الأرصاد» تعلن انكسار الموجة الحارة اليوم الجمعة
  • انتهاء موسم الحج بعد عودة آخر فوج من الحجاج الليبيين
  • هذه علامات ارتفاع سكر الدم فى الأجواء الحارة
  • العراق على موعد مع موجة حر جديدة الجمعة ولمدة يومين
  • العراق على موعد مع موجة حر جديدة الجمعة ولمدة يومين - عاجل
  • موعد انتهاء الموجة الحارة وانخفاض درجات الحرارة.. العظمى تصل لـ30 درجة
  • ذروة الموجة الحارة.. الأرصاد تُحذر من طقس الغد (فيديو)
  • تونس.. تحديد السادس من تشرين الأول المقبل موعداً للانتخابات الرئاسية
  • "الأرصاد" تصدم المصريين بشأن الموجة الحارة