اعتبرت السعودية، السبت، أن أمن منطقة الشرق الأوسط يتطلب الإسراع في إيجاد حل عاجل وشامل للقضية الفلسطينية.

جاء ذلك في كلمة المملكة التي ألقاها وزير الخارجية فيصل بن فرحان، أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيوريورك، والتي بثتها قناة الإخبارية السعودية الرسمية.

وقال الوزير السعودي: "تؤكد المملكة أن أمن منطقة الشرق الأوسط يتطلب الإسراع في حل عادل وشامل للقضية الفلسطينية (.

.) بما يكفل إقامة الشعب الفلسطيني دولته المستقلة".

وأضاف: "تجدد المملكة رفضها لجميع الإجراءات الأحادية التي تعد انتهاكا للقانون الدولي، وتسهم في عرقلة مسار الحلول"، دون تفاصيل.

وفي الشأن السوداني، استعرض الوزير السعودي جهود الرياض في دعم الخرطوم منذ الاشتباكات بين الجيش وقوات الدعم السريع، معربا عن "القلق البالغ للمملكة من التصعيد بينهما".

كما أعرب عن تطلع السعودية إلى "وصول السودان إلى بر الأمان وخروجه من الأزمة".

ومنذ منتصف أبريل/ نيسان الماضي، يخوض الجيش السوداني و"الدعم السريع" اشتباكات عنيفة، ما خلف أكثر من 3 آلاف قتيل، أغلبهم مدنيون، وما يزيد على 5 ملايين نازح ولاجئ داخل البلاد وخارجها، بحسب الأمم المتحدة.

اقرأ أيضاً

كاتب: لهذه الأسباب تهتم السعودية بإسرائيل وليس فلسطين أو القدس

وجدد وزير الخارجية السعودية، في كلمته، تأكيد المملكة "أهمية إنهاء الأزمة الروسية الأوكرانية، والحد من انعكاساتها السلبية"، مشددا على "ضرورة بذل كل الجهود في سبيل إنهاء تلك الأزمة".

وفي 24 فبراير/ شباط 2022، أطلقت روسيا عملية عسكرية في أوكرانيا، تبعتها ردود فعل دولية غاضبة وفرض عقوبات اقتصادية ومالية "مشددة" على موسكو.

ودعا وزير خارجية السعودية، الأطراف اللبنانية إلى "إصلاحات سياسية واقتصادية هيكلة شاملة".

ويشهد لبنان شغورا رئاسيا منذ أكتوبر/ تشرين الأول الماضي مع انتهاء ولاية الرئيس ميشال عون، وفشل البرلمان في انتخاب رئيس على مدى 12 جلسة آخرها في يونيو/ حزيران الفائت، فضلا عن أزمات اقتصادية طاحنة.

وفي كلمته، شدد وزير الخارجية السعودي على "ضرورة عدم التساهل ونبذ ورفض جميع أشكال المساس بالمقدسات وترويج أفكار الكراهية والإسلاموفوبيا تحت أية حجة كانت".

وانتقد "تكرار حوادث حرق نسخ من القرآن الكريم"، محذرا من "خطورة هذه الأعمال".

وتكررت مؤخرا في السويد والدنمارك حوادث الإساءة للمصحف من قبل يمينيين متطرفين أمام سفارات دول إسلامية، ما أثار ردود فعل عربية وإسلامية غاضبة رسميا وشعبيا، إضافة إلى استدعاءات رسمية لدبلوماسيي الدولتين في أكثر من بلد عربي.

اقرأ أيضاً

السعودية ترأس اجتماعا دوليا حول فلسطين وتؤكد: لا حل دون دولة مستقلة

المصدر | الأناضول

المصدر: الخليج الجديد

كلمات دلالية: السعودية بن فرحان الأمم المتحدة القضية الفلسطينية الازمة الروسية الأوكرانية الأزمة السودانية

إقرأ أيضاً:

وزير الخارجية يترأس وفد المملكة في الدورة 79 للجمعية العامة للأمم المتحدة

يُغادر صاحب السمو الأمير فيصل بن فرحان بن عبدالله وزير الخارجية مساء اليوم الخميس، إلى مدينة نيويورك في الولايات المتحدة الأمريكية، لترأس وفد المملكة المشارك في أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة في دورتها 79.
ويضم وفد المملكة صاحبة السمو الملكي الأميرة ريما بنت بندر بن سلطان بن عبدالعزيز سفيرة خادم الحرمين الشريفين لدى الولايات المتحدة الأمريكية، ووزير الدولة للشؤون الخارجية عضو مجلس الوزراء ومبعوث شؤون المناخ عادل بن أحمد الجبير.
أخبار متعلقة عز الوطن 3.. "الداخلية" تحتفي باليوم الوطني في الرياض"أمانة الرياض" تجهز 18 موقعاً لاستقبال الزوار في اليوم الوطنيووزير البيئة والمياه والزراعة م. عبدالرحمن الفضلي، ووزير الاتصالات وتقنية المعلومات م. عبدالله بن عامر السواحه، ووزير الاقتصاد والتخطيط فيصل بن فاضل الإبراهيم، والمستشار بالديوان الملكي المشرف العام على مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية د. عبدالله الربيعة.

#وزير_الخارجية: #الخطاب_الملكي جدد التأكيد على مركزية القضية الفلسطينية واهتمام #المملكة بها
للتفاصيل | https://t.co/16py35OlAz#اليوم@KSAMOFA@FaisalbinFarhan pic.twitter.com/14iTOLAtlx— صحيفة اليوم (@alyaum) September 18, 2024
ووكيل وزارة الخارجية للشؤون الدولية المتعددة والمشرف العام على وكالة الوزارة لشؤون الدبلوماسية العامة د. عبدالرحمن الرسي، ومندوب المملكة الدائم لدى الأمم المتحدة في نيويورك السفير د. عبدالعزيز الواصل.تعزيز العمل الدوليوسيشارك وزير الخارجية، وأعضاء وفد المملكة في عدة اجتماعات رسمية، تتضمن تعزيز العمل الدولي متعدد الأطراف، ومناقشة المستجدات على الساحتين الإقليمية والدولية، والجهود المبذولة لإرساء دعائم الأمن والسلم الدوليين، والعمل المشترك لتحقيق أهداف التنمية المستدامة.
بالإضافة إلى عقد اللقاءات الثنائية مع ممثلي الدول الشقيقة والصديقة، وعدد من مسؤولي المنظمات الدولية المشاركين في أعمال الجمعية.

مقالات مشابهة

  • مساعد وزير الخارجية الأسبق لـ«الأسبوع»: التعاون العربي يعيد فلسطين
  • وزير الخارجية: الحروب مستمرة في المنطقة إذا لم نتوصل لحل بالنسبة للقضية الفلسطينية
  • وزير الخارجية يصل نيويورك لترؤس وفد المملكة بالأمم المتحدة
  • لترؤس وفد المملكة بأعمال الأسبوع رفيع المستوى للأمم المتحدة.. وزير الخارجية يصل نيويورك
  • البخشوان: زيارة بلينكن تؤكد دعم مصر للقضية الفلسطينية
  • وزير الخارجية يترأس وفد المملكة في الدورة 79 للجمعية العامة للأمم المتحدة
  • «المؤتمر»: قرار الأمم المتحدة بإنهاء الاحتلال انتصار جديد للقضية الفلسطينية
  • تزامناً مع اليوم الوطني السعودي 94.. رسالة دكتوراه عن الصحافة السعودية ودورها في تحقيق أهداف رؤية المملكة 2030
  • عضو «التحرير الفلسطينية»: اعتماد الأمم المتحدة قرارا بإنهاء الاحتلال انتصار للقضية الفلسطينية
  • وزير الخارجية: الخطاب الملكي يؤكد حرص المملكة على تعزيز التعاون مع كل الدول