لبنان ٢٤:
2024-09-30@19:01:01 GMT

هكذا استفاد المعتدون من الثغرة الأمنية في عوكر

تاريخ النشر: 24th, September 2023 GMT

هكذا استفاد المعتدون من الثغرة الأمنية في عوكر

مشهد أول: معتدون مجهولون ينفذّون اعتداء على مقر السفارة الأميركية في منطقة عوكر ويلوذون بالفرار إلى جهة مجهولة. مشهد ثانٍ: من رأى الصورة التي جمعت رئيس الحكومة نجيب ميقاتي بالسفيرة الأميركية في لبنان دورتي شيا في السرايا لم يصدّق عينيه. فالرجل كان قبل ساعات قليلة في نيويورك يمثّل لبنان في اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة.

ومعلوم أن قطع المسافة الجوية بين نيويورك وبيروت يحتاج إلى ما يقارب الاثنتي عشرة ساعة طيران من دون توقف.
مشهد ثالث: من يمرّ على الطريق التي توصل قرى المتن الساحلي كالضبية بقرى المتن الأوسط كديك المحدي وبيت الشعار عليه أن يسلك حكمًا طريق عوكر، حيث مقر السفارة الأميركية. فسالك هذا الطريق يوقفه حاجزان للجيش: الأول للصاعدين، والثاني للنازلين. مما يعني أن جميع الذين عليهم أن يسلكوا الطريق الذي يمرّ بالقرب من مقري السفارة القديم والجديد يخضع لتفتيش ولمراقبة نظريين.
مشهد رابع: الذين يسلكون طريق عوكر اعتادوا على منظر العمل الجاري في المباني الجديدة التي تتكّون منها السفارة الجديدة. أمّا الآتون من الخارج فيذهلون للوهلة الأولى من ضخامة هذه "القلعة"، التي تنتشر على مساحة كبيرة تمتد من الساحل المتني إلى وسطه، وهي من بين أضخم السفارات الأميركية في العالم.
مشهد خامس: من كانت لديه الجرأة على اجتياز حاجزين للجيش، صعودًا ونزولًا، وهو مدجّج بالسلاح، لا يمكن إلاّ أن يكون "مكودرًا"، بمعنى انتمائه إلى تنظيم مسلح، لبنانيًا كان أم غير لبناني.
الخلاصة من هذه المشاهد الخمسة هي أن الاعتداء على السفارة الأميركية في منطقة يُفترض أن تكون محصّنة أمنيًا، وفي الذكرى الـ 39 لتفجير مبنى السفارة في بيروت، ليس حدثًا عاديًا أو عابرًا. وهذا ما استدعى أن ينهي رئيس الحكومة زيارته لنيويورك، بعد القائه كلمته مباشرة ، والعودة مباشرة من المطار إلى السرايا للاجتماع مع السفيرة الأميركية، وجدد خلاله ادانة الاعتداء، مؤكدًا أن الاجهزة الامنية تكثّف تحقيقاتها لكشف ملابسات الاعتداء والضالعين فيه، واعتبر الاعتداء على السفارة الاميركية "اعتداء على سيادة لبنان وامنه".
وما يجب التوقف عنده هو إن منطقة السفارة الأميركية في عوكر، هي حزام أمني بامتياز ولا يمكن لفرد أن يخرق هذا الحزام، ما يعني أنّ هذه الرسالة، وفي ذكرى تفجير السفارة عام 1984، هي رسالة أمنية متطورة، وأن ثمة جهة رصدت وراقبت ورأت ثغرة يمكن الدخول منها. فالذي يراقب حركة التفتيش على حاجزي الجيش، خصوصًا إذا كان خبيرًا في الشؤون الأمنية، يعرف أنه من السهل عبورهما بسلاح غير ظاهر، لأن من يقوم بعملية التفتيش من عناصر الحاجزين يكتفي بالتفرس بالوجوه من دون إخضاع المارين لتفتيش دقيق. وهذا ما استفاد منه مطلقو النار على مبنى السفارة. ويُعتقد أنهم سلكوا طريق "النزلة"، وفق محاكاة لسيناريو الاعتداء. فإذا كان المسلحون قد مرّوا على حاجز "النزلة" فهم حتمًا لم يمرّوا بسلاح ظاهر، بل كانوا يخفونه في صندوق السيارة، التي كانت تقلهم، لأنهم كانوا يعرفون مسبقًا أن عناصر الحاجز لن يفتشوا السيارة تفتيشًا دقيقًا. وما أن عبروا الحاجز، وبعد كوعين ترجلوا من السيارة وجهزوا أسلحتهم تمهيدًا لتنفيذ مهمتهم.
فإذا كان عبور حاجز "النزلة" قد تمّ بسهولة فإنه من المفروض ألا تكون عملية الفرار سهلة كما كان العبور. ومن هنا تبدأ عملية البحث عن "الثغرة الأمنية"، التي استفاد منها حتمًا المسلحون لتنفيذ اعتدائهم، سواء قبل التنفيذ أو بعده.  
ولأن هذا الاعتداء ليس اعتداء عاديًا بما يحمله من رسائل سياسيو – أمنية إلى الأميركيين أولًا، ورسائل أمنية إلى الجيش ثانيًا، فإن كل هذه المعطيات موضوعة تحت مجهر المتابعة الدقيقة، بالتزامن مع اتخاذ كافة الإجراءات الممكنة، التي تلحظ ما يستوجب عمله لتلافي حصول ما حصل مرّة جديدة، مع الأخذ في الاعتبار الحجم الهائل للمهمات الأمنية التي يقوم بها الجيش، وآخرها ضبط الحدود الشرقية والشمالية لمنع أو للحدّ من موجات النزوح، مع ما يتطلبه كل ذلك من جهود جبارة واستثنائية، وبإمكانات محدودة جدًّا.


المصدر: لبنان 24

المصدر: لبنان ٢٤

كلمات دلالية: السفارة الأمیرکیة الأمیرکیة فی

إقرأ أيضاً:

موسيقى رؤوس الجبال

كم هي عالية، كم تلاحق السحب صعوداً، وتملأ الوديان هبوطاً، إنها تجيء من رؤوس الجبال كما تجيء الأغنيات النابضات بالأفراح، هي الموسيقى إذاً.. مرايا الناس وثقافاتهم، نغمٌ جامعٌ للبهجات في الأعراس. هي الموسيقى إذاً.. في صورة الغلاف، في ذاكرة عدسة المصور الفوتوغرافي سالم الصوافي، وهي توثق جانباً من تقاليد الأعراس لقبيلة الشحوح، في لحظة اكتمال المائدة المبسوطة على أرض طيبة، في دعوة مفتوحة للتشارك، في مشهد مبارك.. أليس «كل مشروك مبروك».
هي الموسيقى إذاً.. هنا في صمت المشهد تقودنا نغماتها إلى جوهر ملف هذا العدد الذي نضيء من خلاله على مشروع «استكشاف التقاليد الموسيقية للشحوح»، مشروع استثنائي تشير مقدمته إلى أهدافه الثمينة بـ «التوصل إلى فهم أفضل للممارسات الموسيقية القبلية في دولة الإمارات وعلاقاتها بين الثقافات»، وكذلك «تطوير منهجية لتسجيل التقاليد الموسيقية لدولة الإمارات العربية المتحدة والخليج العربي بأبعادها المتعددة، مع إنتاج محتوى سمعي بصري عالي الجودة يمكن استخدامه لأغراض الأرشفة، ونشر هذه التقاليد للجمهور على نطاق أوسع».
في الصورة، كما في الملف الخاص، ثمة تفاصيل كثيرة تضج بالحياة، بالزمن، بأصالة المكان وأهله. مشهد تليق به النغمات العميقة القادمة من قلوب الناس، ومن رؤوس الجبال. مشهدٌ لا تمر معانيه إلينا إلا عبر النغمات، ألم يقل الفيلسوف الصيني القديم لاوتزو: «الموسيقى تأتي في المرتبة الثانية بعد الصمت، عندما يتعلق الأمر بما لا يوصف».

أخبار ذات صلة مريم الشحي: «أصوات من رأس الخيمة» رحلة في نغم الموروث «الشارقة للتراث» يدشّن نصباً تذكارياً في كوريا الجنوبية

مقالات مشابهة

  • وزارة الاقتصاد تناقش الصعوبات التي تواجه عمل الشركات الصينية
  • آلاف المتظاهرين يحاولون اقتحام السفارة الأميركية في بغداد.. فيديو
  • آلاف المتظاهرين يحاولون اقتحام السفارة الأميركية في بغداد
  • تشديد الإجراءات الأمنية حول السفارة الأمريكية في بغداد
  • موسيقى رؤوس الجبال
  • تقرير: محاولات لاقتحام السفارة الأميركية لدى العراق
  • بالتفاصيل.. تعرف على تكنولوجيا القنابل الأميركية التي استخدمها “جيش” الاحتلال الإسرائيلي
  • واشنطن تتخذ تدابير احترازية للسفارات الأميركية
  • بناءً على توجيهات من واشنطن.. السفارة الأمريكية ببغداد تشدد الإجراءات الأمنية
  • مصدر: الجيش اللبناني يفرض طوقا أمنيا حول السفارة الأميركية