صحيفة أثير:
2024-09-16@12:33:13 GMT

مدينة قلهات؛ هل باحت بكل أسرارها؟

تاريخ النشر: 24th, September 2023 GMT

مدينة قلهات؛ هل باحت بكل أسرارها؟

مسقط-أثير
إعداد: مروة سيف العبرية- باحثة في التاريخ

يلف الغموض تاريخ هذه المدينة العريقة، التي تنضح بحضارة تليدة وعمق حتى في تسميتها، ولا يزال المؤرخون والباحثون في ديمومة التقصي عن واحدة من أهم حواضر عمان منذ أزل بعيد؛ إنها مدينة قلهات الواقعة بمقربة من درة الساحل الشرقي “صور” في محافظة جنوب الشرقية.

كل من يُيَمِّم الوجهة إلى المدينة الأثرية قلهات، الواقعة على بحر العرب، يعود إلى تاريخ ازدهارها اقتصاديا نظير مكانها الإستراتيجي على طرق التجارة البحرية منذ الأزل، فكانت نقطة توقف للسفن القادمة من الهند والسند واليمن وظفار، وهو الأمر الذي أدى إلى ازدهار المدينة، وبلا منازع كانت العاصمة الاقتصادية الأولى، وقد اتخذها مالك بن فهم مقرا.

وما يؤكد أهمية مدينة قلهات تعاقب الملوك والممالك على حكمها، بل ومن أجناس عدة، حيث حكمها السلاجقة الأتراك لمدة جاوزت الـ 100 عام ما بين عام ١٠٦٣ و ١١٦٧م، ومن بعد ذلك حطت أسرة الهرامزة الفرسية موطأ قدم في قلهات فحكمتها، كيف لا وهي ذات الموقع الحساس على خارطة التجارة البحرية.

تشير المصادر التاريخية إلى أن محمود الكوشي القلهاتي الذي حكم هرمز المملكة أسهم بصورة كبيرة في تطوير الميناء الذي أصبح ينضح بنشاط كبير، وهذا من ذكره الباحث ناصر بن سالم بن راشد القلهاتي.

والمتتبع للتاريخ يتضح له أن ملوك هرمز القديمة كانوا من أصولا عربية، وملوكهم الأوائل أسماؤهم عربية صرفة، لكن مع مرور الزمن انتشرت الأسماء الفارسية، نظير الاختلاط الثقافي والاجتماعي بالفرس، وقد أشارت المصادر أيضا إلى زواج الملك سليمان بن سليمان بن مظفر النبهاني من ابنة أحد ملوك هرمز، وهو دليل واضح على الارتباط الاجتماعي.

ولا ريب أن الإنسان القلهاتي اعتمد على الصيد في معاشه على مر العصور، فيما النشاط التجاري كان سائدا على المدينة التي تعاقبت عليها الحضارات وسكنتها أجناس وأعراق، تضم طوائف الهرامزة والفرس بالإضافة إلى المكون الرئيسي من العرب، وهو لأمر طبيعي لمدينة ذات ميناء مزدهر، ويمكن القول بأنه البوابة التجارية للعالم الخارجي، حيث تعدد المهن ما بين الصيادين والمزارعين والحرفيين إلى جانب التجار الذين ينشطون استيرادا وتصديرا لمختلف البضائع.

ومن دلائل عظمة مدينة قلهات تاريخيا، وأنها كانت تعج بالحياة، بل شاهد عيان على حضارة عريقة للإنسان العماني، وقوف ضريح صمد في وجه الزمن حتى يومنا هذا، وهو بناء مذهل يفوق الوصف من دقة بنائه، بنته المرأة الصالحة بيبي مريم، ودفن فيه زوجها بهاء الدين إياز، الذي كان قائدا عسكريا في مملكة هرمز العربية منذ عهد محمود القلهاتي، حيث تمكن من السيطرة على الحكم، واعتزل إلى قلهات ليدير منها شؤون مملكته وتوفي فيها عام 1312م.

لا يمكن تسمية مدينة قلهات إلا جوهرة مفقودة، فمع تعاقب الملوك على حكمها ما بين السلاجقة الأتراك والهرمزيين إلى جانب البرتغاليين الذين بسطوا ذراعهم على سواحل عمان، وكانوا سببا في اندثار حركة وازدهار النشاط الاقتصادي في قلهات، ستظل التساؤلات مفتوحة في عالم الحضارات الإنسانية، كيف لا وقلهات واحدة من المدن العربية التي وفدت إليها أعراق وأجناس واستقرت فيها، لولا الظروف التي ألمت بها تارة لأسباب طبيعية تمثلت في وقوع زلزال في سنة ١٤٩٨م، وقد أثبت ذلك علماء الجيولوجيا، حيث لا يمكن استبعاد ذلك نظرا لوقوع مدن الساحل العماني وقربها من خط صدع إيران مكران.

لكن بقيت المدينة تنبض بالحياة حتى أغسطس ١٥٠٧م حين غزاها البوكيرك القائد البرتغالي ودمرها وقتل أهلها ونكّل بهم بعد أن مر على مصيرة ورأس الحد وصور، وهذا الغزو الغاشم الذي تعرضت له أجهز عليها نهائيا لتظل غائبة عن نشاطها السياسي والاقتصادي، في مدينة مدرجة على لائحة التراث العالمي باليونسكو؛ فهل ستعود مدينة قلهات لتعج بالحياة من جديد؟

المصدر: صحيفة أثير

إقرأ أيضاً:

"الأرصاد" ينبه من أمطار خفيفة على المدينة المنورة

أصدر المركز الوطني للأرصاد تنبيهًا بشأن حالة الطقس ليوم السبت بمنطقة المدينة المنورة يتضمن هطول أمطار خفيفة.
وتشمل تأثيراتها رياحًا نشطة وتدنيًا في مدى الرؤية الأفقية، وصواعق رعدية، على المهد ووادي الفرع.طقس المدينة المنورةوبين المركز أن الحالة تبدأ الـ 1 ظهرًا، وتستمر حتى الساعة الـ 8 مساءً.

كان المركز الوطني للأرصاد توقع في تقريره عن حالة الطقس، الجمعة على مناطق المملكة، من هطول أمطار رعدية متوسطة إلى غزيرة تؤدي إلى جريان السيول.

رياح سطحية مثيرة

وبين أن الحالة يصاحبها زخات من البرد، ورياح نشطة تحد من مدى الرؤية الأفقية على أجزاء من مناطق جازان وعسير والباحة ومكة المكرمة، يمتد تأثيرها على الأجزاء الجنوبية من منطقة المدينة المنورة.
وتوقع أن تنشط الرياح السطحية المثيرة للأتربة والغبار على أجزاء من منطقتي الشرقية ونجران، كذلك الأجزاء الساحلية من مناطق مكة المكرمة والمدينة المنورة وتبوك.

أخبار متعلقة نمو متصاعد.. "ستاندرد آند بورز" تؤكد تصنيف المملكة الائتماني عند "A/A-1"مشاهد رائعة.. هطول أمطار متفرقة على الباحة

مقالات مشابهة

  • إعلام إسرائيلي عن رئيس بلدية صفد: حزب الله وضع المدينة ضمن أهدافه العسكرية وأصبحت في انهيار تام
  • رئيس مدينة صفد: حزب الله وضع المدينة ضمن أهدافه العسكرية وأصبحت في انهيار تام
  • "أرواح في المدينة ".. أمسية في حب سيد حجاب بالأوبرا
  • أربيل تستحضر ذكرى المولد في قلب المدينة القديمة.. صور
  • تنبيه من أمطار على المدينة المنورة.. حتى هذا التوقيت
  • ليلة النار في عدن: حريق هائل بمحطة غاز كاد أن يشعل المدينة من جديد!
  • تعرف على المدينة الفرعونية بقرية الشيخ حسن في المنيا  
  • قبل لقاء المدينة.. هزة تضرب النصر السعودي وإقالة كاسترو وشيكة
  • "الأرصاد" ينبه من أمطار خفيفة على المدينة المنورة
  • طقس السعودية.. أمطار وصواعق رعدية على المدينة المنورة