موقع 24:
2024-07-03@21:57:15 GMT

مقتل مدنيَين بقصف للجيش السوري في إدلب

تاريخ النشر: 24th, September 2023 GMT

مقتل مدنيَين بقصف للجيش السوري في إدلب

قُتل مدنيان بقصف صاروخي شنته قوات للجيش السوري، استهدف مخيماً للنازحين في محافظة إدلب في شمال غرب سوريا، حسبما أفاد مسعفون.

وأفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان أن منطقة "بوتين - أردوغان"، تشهد عمليات قنص وتسلل واستهدافات متبادلة بين سوريا والفصائل المعارضة بين الفينة والأخرى، تخلف العديد من الضحايا بينهم مدنيين.

وبحسب المرصد يرتفع إلى 421 تعداد العسكريين والمدنيين الذين قتلوا باستهدافات برية ضمن منطقة "بوتين - أردوغان" منذ مطلع العام 2023، وذلك خلال 268 عملية تنوعت ما بين هجمات وعمليات قنص واشتباكات واستهدافات، كما أصيب بالعمليات آنفة الذكر أكثر من 212 من العسكريين و87 من المدنيين بينهم 30 طفل و11 سيدات بجراح متفاوتة.

#المرصد_السوري
استشهاد مدنيين اثنين بقصف بري لقوات النظام طال بلدة بريف #إدلبhttps://t.co/PhWfeKu4l7

— المرصد السوري لحقوق الإنسان (@syriahr) September 23, 2023

وأشارت منظمة "الخوذ البيض" (الدفاع المدني في مناطق سيطرة الفصائل المعارضة في إدلب ومحيطها) في بيان، إلى "مقتل مدنيين اثنين هما رجل مسن وامرأة وإصابة اثنين آخرين (طفل حاله حرجة ورجل) بقصف صاروخي لقوات سورية، استهدف مخيماً في منطقة الإسكان على أطراف مدينة سرمين في ريف إدلب الشرقي".

وتقع المنطقة المستهدفة قرب خط المواجهة بين القوات السورية وهيئة تحرير الشام (الجماعة المسلحة المعارضة)، التي تسيطر على مناطق واسعة في محافظة إدلب.

وذكرت وكالة "أ.ف.ب" الفرنسية للأنباء أن صاروخاً أطلِق من مناطق يسيطر عليها القوات السورية وسقط على خيمة متسبباً باحتراقها، فيما قال المسعفون إنهم أخمدوا الحريق.

وبعد القصف بدأ سكان المخيم بالفرار وسط حال من الذعر وبينهم نساء وأطفال.

ذعر وخوف وصرخات الأبرياء ورائحة الدماء والنيران كانت المشهد في مخيم المهجرين على أطراف مدينة سرمين شرقي #إدلب، بعد قصف صاروخي استهدفه مساء يوم أمس السبت 23 أيلول، وأدى لمقتل مدنيين اثنين (رجل مسنً وامرأة) وإصابة اثنين آخرين (طفل حالته حرجة ورجل#الخوذ_البيضاء #سوريا pic.twitter.com/Bay0bEc5dv

— الدفاع المدني السوري (@SyriaCivilDefe) September 23, 2023

تم التوصل إلى وقف لإطلاق النار في إدلب بوساطة روسية تركية، إثر هجوم شنته القوات السورية في مارس (آذار) 2020، ولا يزال وقف إطلاق النار صامداً بشكل عام على الرغم من الانتهاكات المتكررة.

تشهد سوريا نزاعاً دامياً تسبب منذ اندلاعه قبل أكثر من 12 عاماً بمقتل أكثر من نصف مليون شخص، وألحق دماراً هائلاً بالبنى التحتية والاقتصاد وشرد ملايين السكان داخل البلاد وخارجها.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: زلزال المغرب التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان سلطان النيادي مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة الملف النووي الإيراني سوريا

إقرأ أيضاً:

7 قتلى في تبادل لإطلاق النار شمال سوريا

إعزاز (سوريا)-«أ.ف.ب»: ارتفعت حصيلة قتلى الاحتجاجات المناهضة لتركيا في شمال سوريا إلى سبعة أشخاص، كما أفاد مصدر طبي والمرصد السوري لحقوق الإنسان اليوم بعد أعمال عنف طالت مصالح سوريين في تركيا.

وساد هدوء حذر اليوم بعد تظاهرات على طول الشريط الحدودي الخاضع لسيطرة تركيا وفصائل موالية لها، عبّر خلاله المئات عن غضبهم غداة أعمال عنف اندلعت واستهدفت أعمالا تجارية وممتلكات تابعة لسوريين في مدينة قيصري التركية.

وقال مدير المرصد السوري لحقوق الإنسان رامي عبد الرحمن إن «حصيلة القتلى بلغت سبعة، ستة منهم قتلوا في مدينة عفرين وآخر في جرابلس، قضوا في تبادل إطلاق نار مع حرس نقاط تركية» خلال الاحتجاجات الاثنين. ولم يحدّد ما إذا كان القتلى مسلحين أو لا. وأكّد مصدر طبي في شمال سوريا هذه الحصيلة. وشيّع العشرات اليوم في عفرين أحد القتلى وأفاد المرصد كذلك عن إغلاق تركيا أربعة معابر حدودية في شمال سوريا بعد هذه الأحداث.

وشهدت احتجاجات الاثنين «أعمال عنف وإطلاق رصاص واعتداءات» في المناطق الخاضعة لسيطرة تركيا وفصائل متحالفة معها في شمال سوريا، وفق المرصد، إضافة إلى «اعتداءات على العربات التركية وقطع طرقات». وشملت التظاهرات مناطق في إدلب المجاورة تسيطر عليها هيئة تحرير الشام وفصائل متحالفة معها.

مقالات مشابهة

  • ألمانيا.. القبض على 5 أشخاص بتهمة ارتكابهم جرائم حرب في سوريا
  • أوكرانيا: مقتل وإصابة 11 شخصًا في قصف للجيش الروسي لمنطقة دونيتسك
  • مقتل فلسطينيين اثنين بغارة إسرائيلية استهدفت شقة سكنية في مخيم النصيرات وسط قطاع غزة
  • مقتل 429 مدنيا في سوريا تحت التعذيب منذ مطلع 2024.. بينهم عشرات الأطفال
  • حالتها "خطرة".. تعرض لونا الشبل مستشارة بشار الأسد لحادث سير
  • 7 قتلى في تبادل لإطلاق النار شمال سوريا
  • إغلاق الشريان الوحيد لشمال غرب سوريا بعد موجة العنف في تركيا
  • المرصد السوري: مقتل 4 أشخاص وإصابة 20 آخرين في اشتباكات بين القوات التركية ومتظاهرين شمالي البلاد
  • 4 قتلى بشمال سوريا في احتجاجات على أعمال عنف ضد سوريين في تركيا
  • مقتل 4 أشخاص شمالي سوريا في احتجاجات على أعمال عنف ضد سوريين في تركيا