يسبب الشخير مخاوف يومية مستمرة للأشخاص الذين يعانون من هذه الأزمة، بشأن توقف التنفس أثناء النوم، ما يجعلهم أكثر عرضة للإصابة بسكتة دماغية، وأمراض القلب في وقت لاحق.

ويعاني واحد من كل 5 بالغين تقريبا من الشخير، وإذا تركت الحالة دون علاج، سيكون المصابين أكثر عرضة للإصابة بأمراض القلب، بنسبة تصل لـ30 بالمئة، وأكثر عرضة أيضا في الإصابة بالسكتة الدماغية بنسبة 60 بالمئة.

يقول الطبيب المتخصص ديفيد جارلي، إنه على المدى الطويل، يكون الأشخاص الذين يعانون من انقطاع التنفس أثناء النوم، أكثر عرضة لخطر الإصابة بأمراض القلب التاجية والاكتئاب والسكتة الدماغية، وارتفاع خطر الإصابة بقصور القلب بنسبة 140%.

ويضيف أنه يمكن أن يؤدي أيضا ذلك إلى الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني والخرف في وقت مبكر من الحياة، مؤكدا على أن السمنة وشرب الكحول والتدخين والنوم على الظهر، وقصور الغدة الدرقية، من العوامل التي تزيد من فرص التعرض للحالة.

وأكد الطبيب جارلي أن هناك ما لا يقل عن 8 ملايين مواطن في بريطانيا يعانون من هذه الحالة، وهذا العدد آخذ في الارتفاع، ومن المهم مراقبة العلامات التي تشمل الشخير بصوت عالٍ، بحثا عن الهواء أثناء نومك، والاستيقاظ بفم جاف أو صداع، وصعوبة النوم. جاء ذلك وفق ما نقلته سكاي نيوز.

المصدر: صحيفة عاجل

كلمات دلالية: الشخير السكتة الدماغية الأزمات القلبية

إقرأ أيضاً:

ألم الفك أو الكوع علامة على الإصابة بالنوبة القلبية

وصف طبيب القلب سيرجي فاسيلييف أعراض الألم غير العادية لاحتشاء عضلة القلب، وأشار فاسيليف إلى أنه قد يحدث ألم أثناء النوبة القلبية، وهو ما لا يتم تفسيره دائمًا بشكل صحيح وعلى وجه الخصوص، هذا هو أمراض القلب الخطيرة التي تتجلى في الألم في الفك السفلي.

 

ويمكن أن تظهر النوبة القلبية أيضًا بأعراض غير عادية. وقال فاسيلييف في تعليق لـ FederalPress :" إنها تشمل الألم في الفك السفلي أو الكوع أو الإصبع الصغير، وأيضًا يمكن أن يكون الألم أثناء تطور النوبة القلبية موضعيًا في الكتف أو الذراع أو لوح الكتف.

 

وأضاف طبيب القلب أن الأعراض الأكثر شيوعًا للنوبة القلبية هي ألم الصدر، والنوبة القلبية غالبا ما تظهر على شكل ألم حارق في الصدر لفترة طويلة".

 

ولفت طبيب القلب الانتباه إلى أن النوبة القلبية يمكن أن تتخذ شكلاً غير مؤلم، أو يتم التعبير عنها على شكل توعك في شكل ضعف شديد، أو تعرق (في نفس الوقت، عرق يبرد الجلد)، أو إغماء، أو قلق شديد، أو خوف أو الذعر.

 

ماذا تفعل إذا تعرضت لنوبة قلبية؟

من الضروري استدعاء طاقم الطوارئ الطبي على الفور للضحية. قبل وصوله، ينبغي مساعدة الشخص على الجلوس أو الاستلقاء، وتخفيف الملابس الضيقة والمقيدة، ومساعدته على الهدوء إن أمكن.

 

 النوبة القلبية

تحدث النوبة القلبية عندما ينخفض تدفق الدم إلى القلب بشدة أو ينسد مساره ويكون الانسداد في الغالب نتيجة تراكم الدهون والكوليسترول ومواد أخرى في شرايين القلب (الشرايين التاجية) ويطلق على هذه الترسبات الدهنية التي تحتوي على الكوليسترول اسم لويحات. وتسمى عملية تراكم اللويحات بتصلب الشرايين.

 

يمكن أن تتمزق اللويحة في بعض الأحيان وتكوّن جلطة تمنع تدفق الدم ويؤدي نقص تدفق الدم إلى إحداث ضرر في جزء من عضلة القلب أو إتلافها بالكامل.

 

يسبب مرض الشريان التاجي معظم النوبات القلبية وفي مرض الشريان التاجي، يوجد انسداد في شريان واحد أو أكثر من شرايين القلب (الشريان التاجي) وعادةً ما يحدث هذا بسبب ترسّبات تحتوي على الكوليسترول، تُسمى اللويحات وقد تسبب اللويحات ضيق الشرايين، ما يقلل تدفق الدم إلى القلب.

مقالات مشابهة

  • نقص الحديد يزيد من معدل الوفيات في النوبات القلبية
  • ألم الفك أو الكوع علامة على الإصابة بالنوبة القلبية
  • استشاري: "الشخير" أحد علامات الإصابة بضغط الدم ويصاحبه مضاعفات أمراض القلب وتصلب الشرايين
  • احذري.. الحليب يهدد النساء بمرض مميت في هذه الحالة
  • كيفية الوقاية من النوبة القلبية
  • كيفية ضبط تايمر التكييف أثناء النوم لتجنب الإصابة بالبرد
  • دراسة: المساحات الخضراء والزرقاء تحافظ على صحة القلب
  • أسباب الإصابة بـ الأرق.. أعراضه وطرق العلاج منه
  • هل تتصفح وسائل التواصل الاجتماعي قبل النوم؟.. هذا ما سيحدث لك
  • هل من فوائد لتناول الحليب قبل النوم؟