أدانت الفلبين اليوم الأحد، إقامة خفر السواحل الصيني لحاجز عائم في المنطقة المتنازع عليها في بحر الصين الجنوبي.

وقد اشتعلت اشتعلت التوترات بين الصين والفلبين في الآونة الأخيرة بسبب النزاع على مناطق النفوذ في بحر الصين الجنوبي، كما أنها ليست المرة الأولى التي تندد فيها الفلبين بمضايقات من قبل الجانب الصيني في هذه المنطقة.

 

وفي وقت سابق أصدرت الصين “خريطة قياسية” تثبت أحقيتها لبعض الجزر والمناطق في بحر الصين الجنوبي، وهو ما رفضته الدول المطلة علي هذه المنطقة، واعتبرت الصين تتعدي على نفوذهم وسيادتهم.

مضايقات متكررة

أدانت الفلبين ،اليوم الجمعة، التصرفات التي وصفتها بغير القانونية التي تقوم بها السفن الصينية بعد أن زُعم أن هذه القوارب تدخلت في مهمة إعادة إمداد أخرى إلى موقع عسكري بعيد في بحر الصين الجنوبي المتنازع عليه.

وقالت فرقة العمل الوطنية لغرب بحر الفلبين، والتي تضم وكالات حكومية فلبينية رئيسية، إنها تأسف وتدين بشدة السلوك غير القانوني والعدواني والمزعزع للاستقرار لخفر السواحل الصيني وسفن الصينية في المياه.

تعليق الصين

واتهم المتحدث باسم خفر السواحل الصيني، في بيان، القوارب الفلبينية بدخول المياه المحيطة بالشعاب المرجانية 'دون الحصول على إذن من الحكومة الصينية.

وقال المتحدث باسم خفر السواحل الصيني أن خفر السواحل أصدر تحذيرات صارمة، وتتبع مسارها بالكامل، وقام بتنظيم السفن الفلبينية بشكل فعال وفقًا للقانون.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: السفن الصينية الحكومة الصينية الصين والفلبين بحر الصين الجنوبي خفر السواحل الصيني فی بحر الصین الجنوبی خفر السواحل الصینی

إقرأ أيضاً:

محادثات صينية أمريكية منتظرة.. هذه أبرز القضايا

في إطار العلاقات الصينية الأمريكية، يعتزم مستشار الأمن القومي الأمريكي جيك سوليفان، التوجه إلى الصين الأسبوع القادم لإجراء محادثات.
وبحسب مسؤول رفيع المستوى في الإدارة الأمريكية في واشنطن، من المقرر عقد لقاءات بين سوليفان ووزير الخارجية الصيني وانج يي في بكين.العلاقات الصينية الأمريكيةوسيكون هذا الاجتماع هو الخامس بينهما، وأول زيارة لمستشار للأمن القومي الأمريكي إلى بكين منذ عام 2016.
أخبار متعلقة السجن 13 عامًا لـ 8 عسكريين تايوانيين بتهمة تسريب معلومات إلى الصينمساعدات أمريكية جديدة لجنوب السودان بقيمة 95 مليون دولارالصين تطلق مجموعة جديدة من أقمار الاستشعار عن بُعد إلى الفضاءووصف المسؤول العلاقة بين الولايات المتحدة والصين بأنها "علاقة تتسم بتنافسية شديدة"، معلقًا: "نحن ملتزمون بإدارة هذه المنافسة بشكل مسؤول، ومنعها من التحول إلى نزاع".
وقال المسؤول في الإدارة الأمريكية إن المحادثات ستركز أيضا على تايوان.
وأضاف المسؤول أن زيادة النشاط العسكري الصيني في المنطقة يزيد من خطر حدوث تصعيد في الصراع.

خلال اجتماعات في #بانكوك .. "خارجية #الصين" تكشف عن أكبر تهديد للعلاقات مع #أمريكا#اليوم
للمزيد: https://t.co/PEjpFLucE1 pic.twitter.com/DvgsYSoJ1z— صحيفة اليوم (@alyaum) January 27, 2024تدهور العلاقات الصينية الأمريكيةوكانت العلاقات بين الولايات المتحدة والصين تدهورت مؤخرًا.
وتسببت مسائل خلافية متعددة بين الجانبين خاصة العام الماضي، في توترات هائلة بين البلدين، ولم تحسم معظم هذه المسائل بعد.
لكن اللقاء الشخصي بين الرئيس الأمريكي جو بايدن والرئيس الصيني شي جين بينج في نوفمبر الماضي، أعاد على الأقل إحياء الاتصالات بين الجانبين إلى حد ما.
وكان بايدن أعلن في مايو، أنه سيفرض تعريفات جمركية خاصة بنسبة 100% على السيارات الكهربائية القادمة من الصين.
وقد أدت هذه الإجراءات إلى تفاقم النزاع التجاري بين الولايات المتحدة والصين.

مقالات مشابهة

  • بعد تصادم سفينتين.. بكين تطالب مانيلا بوقف "الأعمال الاستفزازية" في بحر الصين الجنوبي
  • لوفيغارو: الاستراتيجية النووية الأمريكية تحول تركيزها إلى الصين بدلا من روسيا
  • الصين تتهم سفينة فلبينية بالاحتكاك بسفينة تابعة لها في بحر الصين الجنوبي
  • الصين تطالب الفلبين بإيقاف استفزازاتها المتكررة في بحر الصين الجنوبي
  • بكين "تعارض بشدة" العقوبات الأمريكية الجديدة
  • اليوان الصيني أمام الروبل عند أدنى مستوى في نحو شهر
  • بكين تدعو واشنطن إلى وقف كل تعاملاتها الرسمية مع تايوان فوراً
  • الفلبين تتهم الصين بإطلاق قنابل مضيئة على إحدى طائراتها
  • الفلبين تتهم الصين بإطلاق قنابل مضيئة
  • محادثات صينية أمريكية منتظرة.. هذه أبرز القضايا