الرؤية- مريم البادية

كشفت منظمة التجارة العالمية عن ملامح أجندة المؤتمر الوزاري الـ13 الذي تستضيفه أبوظبي في فبراير المقبل، والتي ستتضمن نقاشات ساخنة حول العديد من الملفات الرئيسية التي تسعى المنظمة إلى حدوث اختراق نوعي في المفاوضات الجارية بشأنها منذ سنوات طويلة.

وخلال ورشة عمل عقدتها المنظمة في دبي، لعدد من الإعلاميين العرب المتخصصين في شؤون التجارة الدولية، وشاركت فيها جريدة "الرؤية"، أعرب معالي الدكتور ثاني بن أحمد الزيودي وزير دولة للتجارة الخارجية بدولة الإمارات العربية المتحدة، رئيس المؤتمر الوزاري الثالث عشر، عن تفاؤله بخروج المؤتمر بنتائج إيجابية رغم الصعوبات والتحديات التي تُواجه التجارة العالمية.

وأشار معاليه إلى أنَّ أجندة المؤتمر الوزاري للمنظمة، والذي يعد بمثابة الهيئة العليا لصنع واتخاذ القرارات داخل المنظمة، ستتضمن البناء على مخرجات المؤتمر الثاني عشر الذي عقد في مقر المنظمة في جنيف خلال شهر يونيو 2022، والتي كان من أهمها اتفاقية مصايد الأسماك، من خلال العمل على ضمان دخولها حيز التنفيذ واختتام الموجة الثانية من المفاوضات بشأنها، بالإضافة إلى ملف محادثات الزراعة، وملف التجارة الإلكترونية، خاصة فيما يتعلق بالتمديد المؤقت لقرار منظمة التجارة العالمية الخاص بعدم فرض رسوم على التجارة الإلكترونية.

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

كلمات دلالية: التجارة العالمیة المؤتمر الوزاری

إقرأ أيضاً:

مؤشر أسعار الغذاء العالمية لمنظمة الفاو يقفز في سبتمبر الماضي

المناطق_واس

قفز مؤشر أسعار الغذاء العالمية لمنظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة “الفاو” في سبتمبر الماضي، مسجلًا أكبر زيادة له في 18 شهرًا بدعم من ارتفاع أسعار السكر.

 

أخبار قد تهمك خبراء من منظمة الفاو يبحثون تطوير صناعة منتجات نحل العسل بمنطقة مكة المكرمة بالتعاون مع “الفاو” 21 يناير 2024 - 7:27 مساءً منظمة الفاو: تفاقم أزمة الغذاء والجوع في أفريقيا 8 ديسمبر 2023 - 1:25 مساءً

 

وارتفع مؤشر أسعار الغذاء لتتبع أسعار السلع الزراعية الأكثر تداولًا حول العالم، إلى 124.4 نقطة في الشهر الماضي، من 120.7 في أغسطس الذي سبقه ، وهو أعلى مستوى منذ يوليو 2023 وبزيادة 2.1 % على أساس سنوي.

 

 

وذكرت “الفاو” في بيانات نشرت اليوم، أن مؤشر السكر زاد 10.4 % على أساس شهري نتيجة لتراجع توقعات المحاصيل في البرازيل ومخاوف من أن قرار الهند بإلغاء القيود على استخدام قصب السكر في إنتاج الإيثانول قد يؤثر على توافر الصادرات في البلاد.

مقالات مشابهة

  • مؤشر أسعار الغذاء العالمية لمنظمة الفاو يقفز في سبتمبر الماضي
  • الحكومة تستعد لضخ دماء جديدة وتعيينات هامة للولاة والعمال في المجلس الوزاري المقبل
  • بنسعيد يشارك بباريس في المؤتمر الوزاري التحضيري للقمة الفرنكفونية
  • لأول مرة منذ 20 عاما.. انتخاب مصر رئيسا لمنظمة العمل العربية
  • صندوق الشهداء يحصل على شهادة أفضل بيئة عمل حسب تصنيف المنظمة العالمية
  • الإمارات.. «الوطني الاتحادي» يشارك في إحاطة حول نتائج المؤتمر البرلماني لمنظمة التجارة العالمية
  • الوطني الاتحادي يشارك في إحاطة حول نتائج المؤتمر البرلماني لمنظمة التجارة العالمية
  • "الوطني الاتحادي" يشارك في إحاطة حول نتائج المؤتمر البرلماني لمنظمة التجارة العالمية
  • “الوطني الاتحادي” يشارك في إحاطة حول نتائج المؤتمر البرلماني لمنظمة التجارة العالمية
  • الصين تشكو الرسوم الجمركية الكندية لمنظمة التجارة العالمية